الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله.. أريد رأيكم يا أهل الرأي والمشورة, فأختي الكبرى أرملة ولديها خمسة أولاد أكبرهم عمره 22 عاماً والأصغر 6 سنوات وهي عمرها 38 عاماً، توفي زوجها قبل 5 سنوات, التحقت بعمل وسخر الله لها رجلا يسعى دائما لإتمام مصالحها علما بأن أختي أجنبية تعيش في إحدى مدن المملكة وهذا الرجل من أهل البلد، وقد سعى لأن يكون لها نصيب من الضمان الاجتماعي والجمعيات الخيرية، تقدم لها المساعدة وأعمال كثيرة قام بها هذا الرجل وهو من أهل الصلاح والالتزام، وقد كان في البداية يحادثها بالهاتف لغرض العمل ثم صارحها أنه يود خطبتها وعندما تقدم لأخي الكبير (لأن والدي متوفى رحمه الله) ليخطبها قال له إنه يريدها (مسيارا) حتى لا تعلم زوجته فتترك المنزل فهو لديه أربعة أطفال وأنه سوف يحضر الشيخ للمنزل يعقد لهم (لا يريد أن يذهب للمحكمة لأن الكثير يعرفونه هناك) ولكن أخي رفض الفكرة ويريد العقد يتم في المحكمة وأختي تعاني الكثير بسبب تعلقها بهذا الرجل وأنا متعاطفة معها جدا, فهل من توجيه؟ كيف أتصرف وماذا أقول لها؟ علما بأن والدتي غضبت منها وحلفت ألا تدخل منزلها لو هي رضيت بهذه الطريقة في الزواج. وشكرا للجميع.

الإجابة
الأخت السائلة س ع\r\nالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:\r\nأشكر لك خوفك وشفقتك على أختك، جزاك الله خيراً.\r\nأولاً: عزيزتي أود أن تعلمي أن مثل هذه الأمور لا تحل بالعاطفة، فلنترك الأمر لله ثم لأخيك، لأن رأيه صائب.\r\nثانياً: أود أن أنبه أختك لنقاط معينة:\r\nأـ من سمح لك يا أخيتي بالحديث مع هذا الرجل بالهاتف في أمور خارجة عن خدمته لك وإعانته لك، انظري النتيجة، استغل الشيطان حتى إنه الآن سيكون وراءك حتى تقعين بذنوب أعظم وأعظم، أولها عصيان والدتك وأخيك، وقبل ذلك عصيان المولى سبحانه الذي نهى عن احتكاك النساء بالرجال، لأنه اللطيف الخبير الذي يعلم طبيعة الرجل والمرأة وميلهما لبعض.\r\nب ـ تذكري قول الله تعالى: \"أَفَمَنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَى تَقْوَى مِنَ اللّهِ وَرِضْوَانٍ خَيْرٌ أَم مَّنْ أَسَّسَ بُنْيَانَهُ عَلَىَ شَفَا جُرُفٍ هَارٍ فَانْهَارَ بِهِ فِي نَارِ جَهَنَّمَ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ\" (التوبة/109) وأنت تريدين الارتباط به بحثاً عن الحياة السعيدة، وأنا أخشى عليك بما أن البداية مبنية على معصية الله.\r\nج ـ ثم إني أحذرك من هذه الطريقة بالزواج والتي توقف الكثير منها موقفاً حذراً، حيث أنه تسبب الكثير من المشاكل مع النساء المتزوجات بالمسيار وهن من أهل البلد، ومع ذلك لم يجدن الإنصاف، فكيف بك وقد ذكرت أختكم أنكم من الأجانب عن البلد، أخشى أن تجلبي لنفسك وأهلك البلاء.\r\nد ـ أكثري من الاستخارة والاستشارة وادعي ربك كثيراً وتوبي إليه ولا تتحدثي مع هذا الرجل بعد ذلك، وتذكري أن نظر الله إليك أسرع، واتركي الأمر بيد أخيك بعد الله.\r\nهذا وصلى الله وصلم على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.