الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أريد أن أسأل: هل كل الرجال الذين يرغبون بالزواج ينظرون إلى جمال المرأة؟.. هل الجمال شرط أساسي ولا تستقيم الحياة الزوجية من دون توافره؟.. فأنا الآن ومن خلال ما أشاهد في مجتمعي أن الجمال من الشروط الأساسية التي لا يمكن التنازل عنها، حتى الشاب الملتزم والمتدين الآن يضع شرط الجمال جنباً إلى جنب مع التدين والالتزام.. فأنا شخصياً سمعت بعدة حالات من شباب ملتزمين عزفوا عن فتيات ملتزمات لأنهن لم يعجبنهن شكلاً، ألا يوجد رجال يبحثون عن جمال الروح وجمال القلب؟..
فإذا كانت الفتاة جميلة الروح وطيبة وحسنة العشرة ومن عائلة لها سمعتها في المجتمع ومستعدة لأن تخدم زوجها وتعطيه كل ما يريد ومستعدة لأن تضحي بكل شيء من أجل راحة زوجها لكن مشكلتها هي أن جمالها ليس بالجمال الذي يحبه الشباب أي أن هذه الفتاة ترى أنها غير مقبولة شكلاً عند الجنس الآخر فهل تبقى من غير زواج.. وإذا تزوجت هل سيعطيها حقوقها أو يستمر معها ولا ينظر لغيرها؟ أسئلة محيرة؟ أرجوكم أن تسرعوا في الإجابة على سؤالي وعدم الإبطاء علي.

الإجابة
ليس كل الرجال يبحث عن الجمال الجسدي فقط، أو جمال الصورة، بل إن الكثير منهم يبحث عن الراحة والتوافق لدى الطرف الآخر (النساء)، إذ إن الجمال نسبي من حيث المعايير والمستوى، فالجميل لديّ قد يعتبر عند الآخر عادياً جداً، والجمال عنده قد يكون لديَّ مقبولاً.. والحالة حسب الراحة النفسية لدى الطرفين.. وإلا ماذا نقول لكثير من النساء المشهورات أقرب إلى القبيحات، لكن الإعلام والشهرة جعلت من بعضهن ملكات جمال.. وذلك بسبب أن هناك أموراً أخرى وميزات فيها أكثر جاذبية من الجمال الجسدي الشكلي.. كخفة الدم وروح الدعابة واللطف.. ومستوى النظافة والترتيب لديها..\r\nوفي قضايا الحب عموماً والزواج خصوصاً، يجد المرء ملزماً بأن يوازن بين الصفات الجسدية والروحية والمعنوية.. فقد تتعلق عينه بامرأة، لكن إذا تعامل معها وجدها عكس ما يتصوره عنها.. فيتنازل عن صفة مقابل صفة أخرى تكون أفضل لديه ويرتاح لها.. بل إنني أعرف الكثيرين ممن تعلقوا بزوجاتهم وهن في المعيار الشكلي أقل من العاديات، لكنها المودة والرحمة التي وردت في الكتاب الكريم.. بغض النظر عن المعايير الأخرى المختلفة لدى الناس من الشكل واللون والطبقة..\r\nلعل هذه الإجابة شافية لما ورددت أن أتحدث به.. والله يحفظك.