الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, أما بعد فإني أرجو منكم إعطائي حلاً لمشكلتي وهي أن زوجي منذ فترة ورائحة فمه كريهة بسبب ضرس متسوس لديه, أخبرته بصريح العبارة أنه يجب أن يذهب لطبيب أسنان لأن الرائحة واضحة ووضحت له بأنه إن لم يفعل ذلك لي فعلى الأقل للأشخاص الذين يحتك بهم ولكن لا فائدة وبعد فترة اشتريت غسول فم وجربته أنا أولاً ثم نصحته بتجريبه ولكن لا فائدة, وأنا لا أستطيع تحمل هذه الرائحة فماذا أفعل.. علماً بأنني قد سمعت أن شخصاً أراد تطليق زوجته بسبب رائحة فمها.. أفيدونا أفادكم الله, وجزاكم عنا كل خير.

الإجابة
الأخت الكريمة:\r\nما تعانينه من زوجك هو ما يعانيه أزواج وزوجات لهم نفس مشكلتك وللأسف إن البعض من رجال أو نساء لا يعيرها اهتمامه وهي قد تسبب لدى البعض شيئاً من الحرج والإشكالات في علاقاته بالآخرين, وأسباب هذه الرائحة كثيرة ومعروفة كالتهاب اللثة وعدم تنظيف الأسنان والتهاب اللوز وكذلك التسوس الظاهر والنخر الذي يكون في الأسنان وأحياناً أخرى بسبب فراغ المعدة من الطعام..\r\nوهذه المشكلة طريقة علاجها من خلال تفهم زوجك واقتناعه بأهمية مراجعة طبيب الأسنان والعناية بها, فلا بد من أن يقتنع بأهمية العناية بأسنانه, ليكن لك مدخلاً بهدي النبي صلى الله عليه وسلم حيث كان عليه الصلاة والسلام عندما يدخل بيته كان أول ما يبدأ به السواك وما ذاك إلا ليقابل أهل بيته برائحة زكية صلى الله عليه وسلم وكيف كان يستاك إذا تعار من الليل وعند الوضوء والصلاة حتى في آخر لحظات حياته عليه الصلاة والسلام رأى السواك في يد عبدالرحمن بن أبي بكر رضي الله عنهما تقول عائشة رضي الله عنها وعرفت أنه يحب السواك فأخذت السواك فقضمته وطيبته ثم دفعته إلى النبي صلى الله عليه وسلم كما في الصحيح.\r\nذكريه بأن المسلم يألف ويؤلف ووجود هذه الرائحة ستنفر منه الناس وأن المسلم متميز بسمته وملبسه وأقواله وأفعاله وحتى رائحته تكون طيبة كما كان نبينا عليه الصلاة والسلام تفوح منه ريح المسك.. بل كيف نهى عليه الصلاة والسلام من قرب بيوت الله والعبد قد أكل ثوماً أو بصلاً وما ذاك إلا لأهمية الاعتناء بالفم ورائحته فإن الملائكة تتأذى مما يتأذى منه بنو آدم.\r\nذكريه بأن تصرفك معه ومحاولة مساعدته في وضعه ينطلق تأسياً بعائشة رضي الله عنها عندما طيبت النبي صلى الله عليه وسلم عندما تحلل في الحج حتى يرى وبيص المسك في مفرق رأسه عليه الصلاة والسلام كما في الصحيح, فأنت تريدين وتحرصين أن يكون زوجك مقبولاًَ لدى الآخرين وألا يجدوا منه رائحة غير مستساغة. \r\nكوني له قدوة أنت وأولادك باستخدام الفرشاة والمعجون خصوصاً قبل النوم وبعد الأكل ووفري له ذلك.\r\nجميل منك ما صنعت معه من محاولة استخدام غسول الفم وكذلك هناك بخاخات خاصة للفم متوفرة بالصيدليات لأجل ذلك لعله يقتنع باستخدامها.\r\nوفري كذلك في غرفة النوم عند الفراش اللبان (العلك) ويكون ذو رائحة نفاذة ليمضغه قبل نومه.\r\nوأما ما ذكرت من أن هناك حالات طلاق لهذا السبب فأرجو ألا تلتفتي لمثل ذلك فما دام بينك وبين زوجك حب فبإذن الله وتوفيقه سيكون من كليكما التضحيات للآخر وعمل ما يحب فحاولي معه مرة تلو مرة ولكن بأسلوب هادئ ولين دون قدح أو لمز أو تضايق منك فأرجو ألا يشعر بتضجرك من رائحته لكن بيني له أن عنايته بأسنانه سيزيد ابتسامته جمالاً ويزيد كلامه حسناً ويزيد قبوله لدى الآخرين وأما أنت فوضحي له قبولك له.\r\nالجئي لربك بكل صغيرة وكبيرة وسليه سبحانه أن ييسر أمورك ويهيئ لك من أمرك رشداً وأصلحي ما بينك وبين الله يصلح لك الله ما بينك وبين الناس وأول هؤلاء زوجك ورفيق دربك.\r\nأسأل الله لي ولك السداد في الأقوال والأفعال.