الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،
أختي الكريمة أردت الأخذ بمشورتك وان تساعدني في موضوع .لأني لا اعرف ماذا افعل.. ولم أجد غيرك من اطلب منه المساعدة بغض النظر عن الوالدين والإخوان والأصدقاء... أنا فتاة عمري 20 سنة (الإمارات).. منذ 8 شهور خطبني ابن عمتي. وتمت الموافقة عليه من قبل أبي وأمي.. وبصراحة أنا ما وافقت ولا عارضت وكنت أقول لأهلي إذا كان زين وأخلاقه زينة أنا موافقة لأني ما اعرف عنه أي شي بس اعرف أهله وعموتي وايد طيبة وأختي متزوجة أخوه واخوي متزوج أخته يعني العلاقة بين الأهل زينة. أخواتي أول ما دروا كانوا معارضين لأنهم كانوا شاكين فيه من حركاته وأسلوبه ولبسه انه ما يصلي وهو بعد يسمع الأغاني.. أنا وايد خفت وخبرت زوج أختي الثاني يسال عنه لأنه كان يعرف أصدقاؤه رد على أن ابن عموتي ما يصلي ومع علاقات من بنات و.. و.. بس هو يمكن يتغير عقب الزواج رحت قلت لامي أن في احد قالي انه مب زين.. أمي قالتلي ان هو ولد عموتج واحنى عارفينهم واخته متزوجة اخوه... صليت استخارة وكنت أول مرة أصلي فيها الاستخارة بس ما حسيت في شي.. صليت مرات عدة وما عرفت كيف اعبر عن رأيي.. وتمت الموافقة على الخطوبة.. وانا رضيت في هذا الشي.. وبعدها بفترة تقدم بخطبتي أشخاص وكانوا أبوي وأمي يردونهم على أساس أني مخطوبة.. ومرت 8 شهور على هذي الخطوبة وبصراحة ما اعرف متى بتم عقد القران.. لأنه ما عنده ماديات ويبغي وقت ليكون نفسه.. الحين في شاب يبغي يتقدم لي.. وسال زوج أختي إذا كنت مخطوبة بس بدون ما احد يعرف.. كلمنا أمي وقالت قولوا له أن البنت مخطوبة.. زوج أختي كلم الشاب وقال أنا أبغيها وقرر انه يتقدم لي في إجازة الصيف بعد ما يخلص دراسته.. الحين أنا محتارة لان هذا الشاب متدين ومعروف أن أخلاقه حسنة ويصلي وبيتخرج هذي السنة من الجامعة وهو بعد يشتغل.. وأبوي وأخواني يعرفونه.. أنا محتارة وما اعرف شو أسوي. لأني ما اقدر اقول اني ابغي الثاني وما اقدر ارفض ابن عمتي لأني يمكن اظلمه.. وما اعرف شو بيكون رد فعل أهلي.. لأني أخاف أتزوج ابن عمتي وبعدها اندم ويكون زواجا فاشلا.. أو اخذ الثاني وتصير مشاكل بين الأهل لأني رفضت ابن عمتي.. صليت استخارة كذا مرة وحسيت أني ارتحت للشاب بس ما اعرف كيف أتصرف.. لاني إذا قلت لامي بتقول لي أنت مخطوبة.. شاروت أختي شو أسوي قالت لي هذا رأيك وأنت التي تقررين.. أنا عن رأيي مترددة أحيانا أحس أن ابن عموتي اقرب لي من الثاني و يقولون أني فضلت البعيد على القريب.. وأحيانا أفضل الشاب لأخلاقه وأحس انه جاد في رأيه في الزواج.. وهو بعد يبغيني.. وأخاف أهلي يرفضونه.. أرجو انك لا تهمل هذا الطلب. فانا محتاجة لنصيحتك..
جـــــــــزاك الله خــــــــــيرا أن في انتظار ردك

الإجابة
الأمر بسيط يا فاطمة..
خذي الأمر بتجرد شخصي.. وانسي ابن عمتك ودعينا نرمز له بـ(أ) وانسي الشاب الثاني ودعينا نرمز له بـ(ب).
تقدم لك (أ): وهو لا يصلي وله علاقات مع نساء ويسمع الأغاني.. فهل ترضين زوجاً لك وشريكاً لحياتك وأباً لأطفالك.. يظلكما سقف بيت واحد؟!!
أظن الجواب سيكون جزماً بـ(لا) فلماذا إذن تقبلين به أصلاً.. وأما أهلك فاستعيني برب العالمين عليهم وقولي لأمك: يا أمي أنا لا أريد أن أتزوج من هذا الإنسان، فجلوسي من غير زواج أهون من زواجي بشخص غير كفؤ قد يضيّع عليّ ديني!! ولا تشيري إلى الشخص (ب) في هذا الموضوع ويجب أن يكون واضحاً لأمك أنك لم ترفضي (أ) من أجل (ب) ولكنك رفضت (أ) لعدم أهليته للزواج.
وإذا خوفتك من عمومتك فتوسطي بزوج أختك (فهو يبدوا متعاوناً) واجعليه (من خلال أختك) يفهم أمك أن عدم ارتباطك بأخيه لن يؤثر سلباً على علاقته بأختك بل بالعكس هو يعرف أخوه شخصياً ويعرف أنه غير مناسب وهو يتمنى لها من هو أحسن منه..
افعلي هذا وأنت مستعينة بالله أولاً وأخيراً.. ولا تفكري يا فاطمة أن تدخلي في مواجهة مع أهلك قبل أن تسجدي لله سجدة طويلة لرب العالمين تسألينه فيها أن ييسر لك الخير ويدبر أمرك وتتوكلين عليه توكل صادق..
وثقي أن من ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه.. حقاً وعدلاً..