الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات

أنا فتاة في الخامسة عشرة من عمري ومشكلتي هي أني لا أحس بالحنان من أمي فهي لا تقبلني أو حتى تضمني لا تمسح على شعري لا تأتي إلي في غرفتي تحدثني وتسألني عما يختلج بداخلي، جميع الفتيات في مثل عمري أمهاتهن تقمن بذلك ما عدا أنا وقد سألتها ذات مرة هل تحبيني فقالت نعم فقلت لها ولكنك لا تقبليني أو تحضنيني فقالت الحب ليس قبلات وأحضان أنا بحاجة إلى ذلك بحاجة إلى أن أرتمي على صدرها لأبكي لأعبر عما بداخلي لم أسمعها يوما تقول لي احبك لا تناديني بحبيبتي كما تفعل باقي الأمهات فماذا افعل لا أظن بأن ما أنا بحاجة إليه فيه شيء من الخطأ فأنا ابنتها ومن حقي أن احصل على ذلك الحب والحنان بحاجة لأن أحس بمشاعرها اتجاهي حتى لو قالت تحبني نعم اعلم أنها تحبني ولكن لماذا تجعل الحب مخفيا لماذا لا تتوجه بكلمة احبك أرشدوني ماذا افعل أرجوكم؟.. فأنا لدي ثقة كبيرة بكم خاصة وأني راسلتكم مرات عدة وكان ردكم يساعدني في تخطي ما أنا فيه أرجوكم بأسرع وقت ممكن فأنا أبكي لهذا السبب أحس أحيانا بأنه لو كان لدي أخت اكبر مني لعوضتني عن ذلك ولكني الفتاة الكبيرة ولي أخت تصغرني بأعوام ثلاثة.. مع تحياتي

الإجابة
الأخت ريم:
عزيزتي ريم أُحب أن أوضح لك أمراً مهماً وهو أنك في فترة تسمى بالمراهقة وهذا يعني رهافة الحس لديك وتغيرات في المشاعر والمزاج وفي الأفكار والرغبات والعلاقات والتعامل مع الآخرين (المقربين، والزميلات، والمدرسات... إلخ).. وتكثر لديك أحلام اليقظة والخيال والرغبة في التقليد أو ظهور الإيحاء.
وواضح أن لديك مشاعر جميلة وعاطفة جياشة، ومن هنا أنصحك بالبدء في تقديم شيئاً منها لمن حولك ولا سيما لوالدتك لتكوني أنتِ البادئة بكلمات ولمسات الحنان وحاولي بين فترة مناسبة وأخرى إيصال رغباتك للوالدة دون يأس.. وبإمكانك عمل ذلك لها ولو على سبيل المزاح.. وثقي عموماً أن حب الأم ولو لم تعبر عنه أقوى وأجمل حب في الوجود بعد الله تعالى ورسوله، ولا يُعادله بعدهما حب حتى ولو لم يجدا التعبير عنه بالكلام أو أسلوب الاحتضان..
وبإمكانك توزيع هذه المشاعر الجميلة على من حولك فالعطاء متعة قد تفوق متعة الأخذ من الآخرين.. وحاولي اطلاع أمك على بعض الكتب أو أسمعيهم بعض أشرطة الكاسيت أو الفيديو للتعامل مع المراهقين، والتعرف على احتياجاتهم النفسية، واشرحي الأمر لبعض المقربين لمساعدتك على ذلك.
وفي المستقبل بحول الله بإمكانك إغداق أطفالك بالحب والحنان شعوراً داخلياً، وسلوكاً ظاهراً.  ولا سيما وقد أحسست باحتياجك لذلك.. وبإمكانك الانشغال بأعمال مفيدة، وبأعمال خيرية وممتعة لتخفيف حدة القلق والمشاعر المرهقة داخلك.. وفقك الله.