الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم أنا أبلغ من العمر 25 سنة ولم أتزوج إلى الآن، والسبب في ذلك أني ولله الحمد متخرج من الكلية الجوية وأعمل طيارا، وكما تعلمون فأنا إلى الآن لم أنه جميع الدورات حيث إنه بقي لي سنة وأنتهي منها.
هل في ذلك شيء وهو تأخيري الزواج إلى بعد سنة؟ لأني إلى الآن لم أستقر وكذلك لا أستطيع أن أقوم بواجبات الزوج؛ وذلك لأني ساكون منشغلا طول الوقت بالمذاكرة والدراسة. هذا والله يرعاكم.

الإجابة
أسأل الله لك التوفيق في حياتك الدنيا وفي آخرتك، وجميل أن نرى من شبابنا من يمتلك هذه الهمة العالية لتحقيق طموحاته، في حين نرى الكثير منهم ـ مع الأسف ـ قد انحصر همه في تتبع شهواته وقضاء وقته فيما لا نفع فيه، بل ربما كان فيه ضرر!!
أخي الكريم: لا تثريب عليك في تأخير الزواج، وحالك كما وصفت، خاصة وأنَّ الزواج يحتاج إلى قدر كبير من الاستقرار ـ بالذات في بداياته ـ حتى يكون زواجاً ناجحاً مثالياً.
ولذلك أرى أن تكمل دراستك وتنهي دوراتك ثم تتزوَّج بعد ذلك. ولكن لا أرى مانعاً من أن تسعى من الآن في الإعداد له، وذلك بالبحث عن الزوجة الصالحة التي تعينك على أمور دنياك وأخراك، وإذا وجدتها فلا مانع من أن تعقد عليها العقد الشرعي لتعيش معها حياة مفعمة بالحب والغرام (الحلال) تستقر معه نفسيتك نوعاً ما، وتؤخر الزواج إلى ما بعد انتهائك من الدراسة.
كما أني أنصحك خلال هذه الفترة أن تحرص على غضّ بصرك وتجنب مواطن الفتنة، وعدم التساهل فيما قد يجرك إلى الطريق الخطأ، وإني على يقين ـ إن شاء الله ـ أنك قادر على ذلك.
أسأل الله أن يسعد قلبك ويثبتك على طاعته.