الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أنا طالبة بكلية الهندسة وعمري 20 عاماً، أردت أن أتكلم مع أحد عن مشاكلي ليشاركني في همومي وأفكاري، فلم أجد من يفهمني أو يتحمَّلني، فقررت أن أرسل لكم لعلَّ صدركم الرحب يتسع لي، ومشكلتي ببساطة أنني ليست لي رغبة في فعل أي شيء، وبمجرد أن أبدأ في عمل شيء ما ـ مثل القراءة أو تعلم إحدى لغات البرمجة أو أخذ دورات في الكمبيوتر ـ أشعر بعد مدة قصيرة جداً بملل فظيع ورغبة قوية في أن أتركه، كما لا توجد عندي الرغبة في البدء نفسه، وخصوصاً أني بدأت إجازتي تقريباً منذ 3 أسابيع، وكل يوم يمر عليَّ مثل الذي قبله، مثل اللي بعده، وضميري يؤنبني بشدة على تلك الأوقات الضائعة؛ لأنَّ الله تعالى سوف يسألني عنها يوم القيامة.. بماذا سوف أرد؟! أنني كنت أضيع وقتي بين النوم والتلفزيون والخروج مع أصحابي؟!
لقد أصبت باكتئاب وإحباط شديد من تلك الحياة التي أعيشها، فأنا أضع أمامي الكثير من الأهداف التي أريد تحقيقها خلال الإجازة، مثل حفظ الجزئين 29 و 30 من القرآن الكريم، وقراءة تفسيره، وأن أتعلم إحدى لغات البرمجة، وأن أقوي اللغة الإنجليزية عندي بأن أدخل على مواقع تعليمية وأقرأ كتبا بالإنجليزية، وأن أواظب على صلاة الفجر وقيام الليل والأذكار يومياً، ولكني لم أستطع القيام بأي شيء من هذه الأهداف، فأنا دائماً آخر من يبدأ في تنفيذ أي شيء مثل المذاكرة، فأنا دائماً أصل إلى أضبق وقت، مما يؤثر بالسلب على نتائجي..
ماذا أفعل؟! إنني لا أستطيع فعل أي شيء، وأشعر بأن ليس لي فائدة، حيث قال أحد السلف: "من لم يزد في يومه شيئا أصبح هو زائدا على الدنيا". أشعر باكتئاب شديد، وأريد التخلص من طبعي هذه، وحاولت كثيراً جداً، فأنا دائماً أقرأ سورة "يس"، ودعوت الله كثيراً أن يساعدني، فأنا لا أملك الإرادة لفعل أي شيء، وليست عندي عزيمة أو تصميم أو حتى رغبة في عمل أي شيء، فأنا بالكاد أصلي الفرائض، أشعر دائماً بالكسل والخمول، وثقتي بنفسي منعدمة، وقد أبكي في بعض الأحيان غضباً من نفسي ومن تأخري الدائم في عمل أي شيء يُطلب مني، فأنا أشعر بعدم أهميتي في الدنيا؛ لأني لا أقدم أي شيء للإسلام، أو أقوم بعمل أي شيء ذي فائدة في حياتي..
أعرف أني أطلت كثيراً، ولكني لم أجد غيركم لكي أبوح... إنني آسفة، ولكن أرجوكم أن ترسلوا لي بالرد سريعاً؛ لأني أتألم بشدة. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت هبة..
ما لديك من امتيازات وطاقات ونضج فكري يجعل منك ـ وخاصة وأنت في هذه السن المبكرة من عمرك ـ إنسانة في مستوى طيب، فأنت طالبة في كلية الهندسة ولديك رغبة شديدة في تطوير نفسك والاستفادة من وقتك، بما في ذلك الإجازة التي يعتبرها الكثير غيرك مجالاً للهو ولتضييع الأوقات.
هذا مع غيرتك على دينك ورغبتك في أن تحققي عملاً للإسلام، علاوة على محافظتك على صلاتك وقراءة القرآن والأدعية.
ولكنك تشعرين بالقلق من عدم تمكنك من تحقيق أهدافك الخيرة، مما يجعلك في هذه الحالة التي تصفينها من الكآبة والقلق.
أنت بحاجة إلى توظيف القلق بشكل موجب؛ ليثمر عملاً يحقق أهدافك، وبالتالي مستوى الرضا الذي تتطلعين إليه.
النجاح في الحياة ليس مطلقاً، والكمال ليس من خصائص البشر، ولكن "سددوا وقاربوا"..
حاولي أن تضعي لنفسك "برنامجاً" يوافق أفكارك، وقليل دائم خير من كثير منقطع، فالظروف التي تحيط بنا تحدد لنا أشياء نتحرك داخلها، ومن خلال التقييم لقدراتنا والظروف التي نعيشها، يمكننا اختيار ما نقدمه بما يتوافق مع قدراتنا وواقعنا.
وفقك الله.