الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ..
أنا متزوّجة منذ عام بداية 2014 بعد تخرّجي من الجامعة مباشرة .. كنت البنت التي دائما تلفت الأنظار وتتابع جميع صيحات الموضة ودائما ما أقول أتزوّج أميرا ، وكان حلمي الزواج منذ كنت صغيرة وكلّ من يعرف يتقدّم لخطبتي وليسوا كثيرا . لقد تمّ الرفض من قبلهم ثلاثة تقريبا أحدهم ذو منصب مادّي كبير و الثاني تزوّج من أخرى ولها نفس مواصفاتي وشكلي و شعري و اسمي .
آخر من تقدّم لخطبتي شخص مقبول جميل الشكل حالته المادّية متوسّطة راتبه عشرة آلاف تقريبا .. إنسان شمالي شرقي همّه البيت و توفير الراحة لنا، ما كلّم بنتا وليس له علاقات عميقة ، انطوائيّ ولا يحبّ أن يجلس مع الرجال ، يستمتع بالأعمال اليدويّة و الاستكشاف والهدوء ولا يقصّر في البيت ، أفضل الأشياء التي يحبّها وهو من العائلة لكنّه بعيد عنها .. جاءت أمّه تخطب وعليها قميص وأنا ألوم أمّي كيف أنّها رضيت منذ البداية . كان شكل الأمّ سيّئا جدّا وتمّت الخطبة فظللت أبكي ، وقبل الزواج بيوم انهرت لا أريد أن أتزوّج لكنّ أهلي غصبوني وقالوا طبيعيّ مثل البنات. لم يكن له اختلاط بي ولا بأيّ بنت في حياته ، لا يعرف كيف يتعامل معي ، نكته ساذجة لا تضحك ومزاجه مختلف عن مزاجي تماما و لباسه قرويّ وكان يستعمل حلاقات و "قصَات" منذ عهد قارون . تزوّجنا والحمد لله ، الرجل قابل للتغيّر ويحبّ ما هو جميل ولباسه من أفضل "الماركات" و بطل حلاقات غريبة ، صار الشكل الخارجي والذي هو أهمّ شيء بالنسبة لي مقبولا نوعا ما لكن الأسلوب سواء معي أو مع الرجال منطقه جافّ رغم أنّه تغيّر قليلا ، مشاكلنا لا تنتهي أحيانا أحسّ أنّي لا أحبّه و أحيانا أحسّ أنّه ليس سبب المشكلة وإنّما أهله .. أمّه و إخوته لا يعرفون أحدا وليس لهم علاقة بالعالم الخارجي ، أمّه كانت وهم صغار تحبّهم إلى درجة التملّك، لها بنت جامعيّة لا تذهب إلى الجامعة وترفض أن تتزوّج و لديها شبه اكتئاب ، بيتهم قديم وكذلك المجلس و هم بسطاء ، أمّ زوجي ترفع شعرها بطريقة عشوائيّة ولباسها سيّئ ..ليس هذه هي الحياة التي كنت أريدها ، تزوجّت ناسا من أقربائي و كلّ أهلي يعرفون مستواهم حتى ..
منذ تزوّجت وأنا أريد أن أطلّق لكنّي أخاف كلام الناس و زوجي طيّب وذكي لكن لا يعرف كيف يحكي مع الرجال بحكم تربية أمّه التي منعته من العالم .. أنجبت طفلا بعد سنتين وأحببته و ليس له ذنب إذا أردت أن أنفصل . سؤالي هل كلامي منطقيّ وهل قراري في الانفصال بعد إنجاب طفل منطقيّ .. زوجي تمّ نقله للعمل في مدينة يصعب العيش فيها فقرّرت أن نقيم معا في الرياض بحكم أنّي موظفة في قطاع خاصّ و راتبي مثل راتبه ... وأخيرا اشترى سيّارة عن طريق الدفع أقساطا ، فقلت له لا تشترها أنا أركب "كورلاّ" ..لا أدري أحيانا أحسّ أنّ مشاعري ميّتة نحوه...
عمر المشكلة
ثلاث سنوات
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
أهله ، خالتي تفتقد الأسلوب اللبق و المظهر الجميل، بيتهم قديم
شخصيّتي مغرورة قليلا .
زوجي وأسلوبه و منطقه مع الرجال .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة ؟
مشاكل مادّية .. قروض .. تأثيث شقّة بأجمل أثاث .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
حاولت أن أحبّ أهله وأزورهم ولا أقطعهم ..

الإجابة
وعليكم السلام ..
الأخت نورة وفّقك الله
يتنقّل الإنسان خلال حياته بين عدّة مراحل .. مرحلة الطفولة .. المراهقة .. الخ ..
جعل الله عزّ وجلّ هذه المراحل سنّة من سنن الحياة .. تليق كلّ واحدة منها بتلك المرحلة العمريّة التي يعيشها الشخص .. لكن المشكلة حين يريد الشخص أن يثبت على مرحلة عمريّة معينة - قد لا تناسب عمره ولا وضعه - ويأبى أن يفارقها ..كأن يتقمّص شخص في الثلاثين شخصيّة طفل في العاشرة ويأبى الفكاك عنها .. لاشكّ أنّنا ننظر إليه باستغراب .. بينما - ربّما - هو قد أوجد لنفسه عشرات الأعذار التي يراها تبرّر سلوك فعلته .. أعذار نراها نحن واهية لا تصمد أمام رياح الواقع .. بينما يراها هو جدرانا صلبة ستجعل الواقع ينحني لها ويتقبّلها رغما عنه - أو هكذا يظنّ - ..!
أفكّر في هذا حين أقرأ كلامك ففي اعتقادي أنّك - وفّقك الله - تريدين الثبات على مرحلة حياتيّة معيّنة .. قد مررت بها .. وتعتقدين أنّ الصواب هو الثبات عليها العمر كلّه متناسية أهمّية أن يوازن الإنسان نفسه ويرتقي بذاته ، ويتوازن مع واقعه محاولا إيجاد الحلول الوسط دائما التي تضمن له سعادته وسعادة شريكه ..
سأحاول اختصار رأيي في مشكلتك في نقاط :
حين يقدم الإنسان على أيّ موضوع ؛ وقد حكم عليه مسبقا بالسوء .. فإنّه لن يمنحه أيّ فرصة ليكون جيّدا في نظره .. بل سيبحث عن أيّ عيب صغر أو كبر ليركّز عليه ويجعله محور اهتمامه جاعلا إيّاه - ذاك - يغفل عن كلّ الأشياء الجميلة الأخرى ..
كما لو دخل إنسان حديقة جميلة قد ضمّت أجمل الورود وحوت أطيارا رائعة عذبة التغريد .. ثمّ لاحظ أنّ هناك غرفة قديمة محطّمة وسط هذه الحديقة .. فجعل تركيزه عليها .. وبدأ يتساءل : هل في داخلها شيء .. كيف دخلت هذه الحديقة وهي بهذا الشكل .. الخ
هل سيستمتع بوجوده مثل غيره من الناس الذين لم يكن تركيزهم على تلك الغرفة .. بل جعلوا انتباههم للأشياء الجميلة الأخرى من حولهم ..؟
وقيسي على هذا الحياة الزوجيّة .. وأيّ شيء آخر ..
ما أجمل أن يعين الزوجان بعضهما على التغيّر والتحوّل إلى حال أفضل وأحسن ، لكن لذلك شروط وضوابط من أهمّها ألاّ يكون ذاك التغيّر غير مرغوب من الآخر .. كذا ألاّ يكون فرضه بأسلوب لا يلائم العلاقة بين الزوج وزوجته .. ولعلّك أشرت إلى هذا في حديثك حين قلت ( لا تشترها أنا أركب كورلاّ) ومن هذا الكلام .. لذا ربّما خبّأ عليك مثل هذا الأمر وغيره ليريح نفسه من نقاش طويل قد تتخلّله بعض الكلمات التي لا يرضاها …
ما أجمل أن نوسّع نظرتنا .. فقياسنا للناس وربطنا لهم بما اعتدنا عليه نحن فيه ظلم كبير وإجحاف في حقّهم .. فكلّ شخص له حياة مختلفة وله طريقته في التعامل مع من حوله .. ولا يصحّ أن نربط صحّة حياته بما اعتدنا نحن على العيش من خلاله .
ربطنا لحياتنا بكلام الناس وحديثهم سيحرمنا من الاستمتاع بها .. فنحن سنجعل كلّ صغيرة وكبيرة مرتبطة بميزان رأي الناس فيها ممّا سيضيف إلينا أعباء نحن في غنى عنها ..
ختاما - وفّقك الله -
مشكلتك كلّها دائرة حول ( نظرتك ) أنت لحياتك .. وتقييمك لها وتصنيفك لأولويّاتك ..
إن كنت تريدين السعادة وتطمحين لها .. امسحي كلّ ما في عقلك .. ابدئي صفحة جديدة .. قرّري أن تجعلي أولويّتك فيها سعادتك وحياتك الزوجيّة بعيدا عن رأي الناس .. بعيدا عن المظاهر التي لن تقدّم لحياتك الكثير وأبعد أكثر من المقارنات التي لن تقدّم لك سوى الانزعاج ..
وانشغلي بهواياتك الخاصّة وبما يطوّر نفسك ..كالقراءة .. حضور الدورات وغيرها ..
متأكّد أنّك ستلمسين تبدّلا كبيرا في حياتك .. وستلاحظينه خلال ثلاثة أو أربعة أشهر حين تقدمين بقوّة على هذا التغيير ..