الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله
ابني في مرحلة البلوغ ومرتبط "بالموبايل" كالمدمن ولا يتركه، وعصبيّ وكثير الشتيمة لأبيه وأمّه وأخواته . وعندما نواجهه يهيج ويؤذي نفسه بضرب يده في زجاج ، كما أنّه حاول ضرب أبيه وأمّه مرّات عديدة .. أصبح هذا الولد جحيما لنا ، كما أنّه لا يريد الصلة ويحادث البنات بأسلوب قذر وعندنا الأدلّة .. آمل أن أجد حلاّ .
شكرا .
عمر المشكلة :
سنتان .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل /مصطفى
إنّ تربية الأطفال المراهقين يمكن أن تمثّل نقطة فاصلة في حياة الآباء ، والمراهقون دائما عزيزي الأب يتعلّمون ما يعايشون ..لذا على كلّ من له الأثر في تربية الطفل أن يكون قدوة لأبنائه حتّى نغرس فيهم صفات الاستقامة والاستقلال .
إنّ أولادنا المراهقين يتعلّمون منّا حتّى عندما يتمرّدون ضدّنا ، فهم حسّاسون ومنتقدون لأيّ تعارض بين ما نقول وما نفعل .
ويبدو أنّهم يستمتعون بملاحظة أيّ تناقض من هذا القبيل ومهما كانت نوايانا حسنة لأيّ ملاحظة تلقيها على مسامعهم ،
لذا لا بدّ من وضع حدود وتبقى أيضا والدا محبّا وسوف تعاني الكثير في بداية الأمر لأنّه يحتاج من الصبر والجهد والوقت الكثير وسوف تعاني الكثير وسوف تحصد النتائج الملائمة قريبا ، لا بدّ أن يسجّل المراهق في مراكز للأنشطة التدريبيّة .
علينا باكتشاف مواهبه ودعمه لتطويرها ، حينما يقوم باللعب على الإنترنت والألعاب الإلكترونيّة علينا بلعب ألعاب الطاولة قديمة الطراز كأسرة ، والخطوة الأهمّ في تحديد أيّ بديل للّعبة الإلكترونيّة أن تكون أكثر جاذبيّة لابنك المراهق، وذلك أن نفهم الحاجات الأساسيّة لديه والسلوكيّات التي نريد أن نعلّمها للطفل لابدّ من خلق بيئة إيجابيّة بينه وبين الأسرة والقيام بتحسين العلاقات بين جميع أفراد الأسرة قد تكون الألعاب الإلكترونيّة وسيلة هروب للطفل ..
شجّع الطفل على السلوكيّات الأساسيّة من خلال الحرص على استخدام بعض المفردات مثل من فضلك وشكرا فهذا يساعد على تخطّي أشواط كبيرة في جعل ولدك يتّسم بالتهذيب والاحترام .
وبمجرّد الانتهاء من هذه الخطوة يمكنك الانتقال إلى الأساليب الأكثر تعقيدا ..
استخدام العقاب عند الضرورة كمنعه من الخروج مع أصدقائه أو عدم شراء كافّة متطلّباته ليكون حذّرا في المرّة المقبلة .
اشرح له أهمّية السلوك الجيّد من خلال تقديم أمثلة جوهريّة .
شجّعه على الحديث عن شعوره عندما يقوم ولد آخر بتصرّف خاطئ تجاهه ، اطلب منه إيجاد حلّ حين يواجه موقفا معيّنا .
برفقته تبدو النصائح التي تعطيه إيّاها في تلك المرحلة صعبة جدّا لذلك عليك اصطحابه إلى أماكن تكشف له عن نتائج
السلوك السيّئ .
أرجو أن تعلم أنّ الأطفال يشبهون قطع الإسفنج التي تتشرّب في كلّ ما يفعل الوالدان وكلّ من حولهم .
أيّا كان ما ترغب لأطفالك أن يصبحوا عليه فاجتهد أن تقدّمه لهم من خلال حياتك .
تابعنا بجديدك على موقعنا المتميّز وأهلا بك صديقا دائما .