الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله
أعاني من ألم في رأسي و هلاوس سمعيّة و بصريّة وصلت بي إلى حدّ أتخيّل فيه أنّ أشخاصا يحاولون قتلي ، وإذا بي أحاول أكثر من مرّة قتل ابني الرضيع البالغ من العمر خمسة أشهر. هذه الأعراض بدأت منذ ثلاثة أشهر منذ أن انتقلت للعيش مع زوجي خارج الوطن حيث يشتغل ، وهناك واجهت مشاكل كبيرة مع زوجي كادت تصل إلى الطلاق. ما هو مرضي؟ هل هو اكتئاب ما بعد الولادة أم هو فصام؟ وكيف أعالج منه ؟ علما أنّي أخاف تناول الأدوية النفسيّة لآثارها الجانبيّة.
جزاكم الله خيرا .
عمر المشكلة :
شهران .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله أختي الفاضلة أمل ومرحبا بك .
أختي الكريمة .. الأعراض التي ذكرتها من هلاوس سواء كانت سمعيّة أو بصريّة والتي تجعلك تتخيّلين أشخاصا يريدون الاعتداء عليك وقتلك .. تُشير إلى إصابتك بنوبة ذهانيّة ..وهذه النوبة إن كانت بدايتها بعد ولادتك مباشرة أو بفترة زمنيّة قريبة ..فقد تكون ذهان ما بعد الولادة (ذهان النفاس ) ، وفي كلّ الأحوال من المهمّ جدّا زيارة الطبيب لتشخيصها بشكل مباشر وصرف الدواء المناسب لحالتك حسب شدّتها ومدّتها . وهذا مهمّ لصحّتك وصحّة طفلك .
غاليتي ..الأدوية النفسيّة كغيرها من الأدوية لها آثار جانبيّة متفاوتة وكذلك حال العلاجات الأخرى .. فلا داعي من الخوف منها إن تناولتها بوصفة طبيب ..لأنّه سيصرف لك الجرعة المناسبة لحالتك دون زيادة أو نقصان وبالتالي ستكون استفادتك منها ممتازة بأقلّ درجة من الآثار الجانبيّة . وتأكّدي أنّ إهمال العلاج لحالتك وللكثير من المشكلات النفسيّة هو أشدّ خطورة بكثير من أعراض جانبيّة عابرة للعلاج ..
لذلك أتمنّى أن تطمئنّي وأن تسارعي في زيارة الطبيب في أسرع وقت ممكن ..وأن تطلبي المساندة من زوجك أو أهلك أو أيّ أحد من المقرّبين منك ليساعدك في فترة علاجك الأولى خاصّة ..ويهتمّ بطفلك ورعايته حتّى تتجاوزا هذه الفترة بسلام بإذن الله .
دعواتي لك بالشفاء العاجل .