الإستشارات التربوية


21 - شوال - 1438 هـ:: 16 - يوليو - 2017

تكلّم شبابا وأهلها لا يرضون بهذا الأمر !!


السائلة:سحر

الإستشارة:فاطمة بنت موسى العبدالله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أعرض مشكلة لصديقة لي من عائلة محافظة ..
أختها ترتكب خطأ عدّة مرّات علما أنّ والدتها غير راضية و تريد أن تعدّل خطأها وتشتكي لصديقتي وتقول إنّي أريد أن أتغيّر لكنّي لا أعرف كيف ..
تكلّم شبابا وأهلها لا يرضون بهذا الأمر ويمسكونها عدّة مرّات إمّا تنكر أو تفضح .
إذا فضحت تحدث مشاكل كثيرة مع والدتها وتنقلب الحياة صعبة في البيت .
أريد أن أحلّ مشكلة البنت وعمرها سبع عشرة سنة، مشكلتها تتمثّل في الكذب وكلام الشباب ... علما أنّها فكّرت في الانتحار مرّات كثيرة ، تضرّ نفسها بأشياء حادّة .
لأنّها تفشل أمام والدتها وتقول لا أعرف كيف أعدّل نفسي وأترك هذا الأمر لا بدّ أن أموت لأريحكم .
ما الحلّ ؟ المشكلة طالت لكن الآن قلّما تحدث هذه الأخطاء...
الوضع صعب والإنسان أصبح لا يتحمّل .
أتمنّى أن تجدوا لي حلاّ في أسرع وقت .

عمر المشكلة :
أربع سنوات .


الإجابة

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
شكرا على حرصك في حمل الخير ونفع الغير يا سحر الحبيبة .. جعلك الله مباركة أينما كنت .
وبالنسبة لما سألت عنه تمنّيت لو أنّ صاحبة المشكلة هي من تحدّثت معنا عن نفسها أو أحدا من أهل بيتها للمزيد من الاستيضاح ..عموما حسب ما جاء في رسالتك فهناك فراغ تعانيه أخت صديقتك لم تحسن استغلاله وفي ردّي لك أوصيك بالآتي:
1- حثّها بداية كخطوة رئيسيّة على التغيير (التخلّص ممّا يربطها بهؤلاء الشباب من أرقام وحسابات والإقبال على الله بتوبة صادقة وعزيمة على عدم العودة وسؤال الله بإلحاح التوفيق للطاعات والسير لرضاه).
2- خطوة أساسيّة لا تقلّ عن السابق في طريق التغيير والسعادة (إقامة الصلاة بخشوع ومجاهدة النفس في ذلك مع تخصيص وقت يوميّ لقراءة ورد من القرآن بتدبّر) فالصلاة والقرآن طريقان لسعادة الدارين، وحول ذلك أنصح بمشاهدة بعض البرامج لتوضيح معاني تلك العبادات والإعانة على أدائها مقدّمة بأسلوب بسيط وجميل كبرنامج "بالقرآن اهتديت" لفهد الكندري وكيف أتلذّذ بالصلاة لمشاري الخرّاز تجدها عبر قناة اليوتيوب ..
3- إرشادها لاستثمار وقت الفراغ بالأمور النافعة كــ (قراءة القرآن – قراءة الكتب –حضور دورات – الالتحاق بدور تحفيظ أو مراكز الفتيات) فالأعمال الصالحة والصحبة الطيّبة لها أثر على النفس بل خطوة من خطوات التغيير.
4- من الكتب اللطيفة التي أرشدها لقراءتها خلال هذه الفترة (كتاب افعل شيئا مختلفا لعبد الله العبد الغني– افتح النافذة ثمّة ضوء لخالد المنيف – لأنّك الله لعلي الفيفي -تفّاحة القلب لنصرة المحرزي) .
ختاما: يسعدنا تواصل الأخت صاحبة المشكلة بعد العمل بما سبق ونحن هنا لخدمتكم سائلين الله التوفيق والسداد . سعدنا برسالتك يا سحر شاكرين لك حسن تعاونك .

( عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في أعلى الإجابة على اليمين .. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه )



زيارات الإستشارة:691 | استشارات المستشار: 235

استشارات متشابهة