الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة


21 - شوال - 1438 هـ:: 16 - يوليو - 2017

أساعد أمي بكلّ ما أستطيع غير أنّي لا أسكن عندها !


السائلة:خالد

الإستشارة:خالد بن عبد الله بن شديد

السلام عليكم ورحمة الله
والدي منفصل عن والدتي منذ أن كان عمري سنة ونصف السنة وعشت بعدها عند جدّتي لأبي ، كانت هي الأب والأمّ بالنسبة لي . فأمّي تسكن في منطقة أخرى وتزوّجت وأبي تزوّج. عمري الآن ثلاثون سنة وأسكن مع جدّتي. أمّي توفّي زوجها منذ أربع سنوات وتستلم راتب زوجها التقاعدي. وأخي من أمّي عمره ستّ وعشرون سنة لكنّه عاص هداه الله وهجر أمّي ولا يأتي إليها. ولها ابن آخر عمره سبع عشرة سنة بالإضافة إلى ابنتين .
أقوم بدفع إيجار المنزل وأسدّد ديون أمّي وإذا احتاجت إلى أيّ مبلغ آخر الشهر أقوم بمساعدتها وأتواصل معها يوميّا وأقوم بزيارتها كلّ أربعة أشهر تقريبا وأقدّم لها الهدايا التي تحبّ .
طلبت منّي أمّي مؤخّرا الانتقال إليها والسكن عندها لأنّه لا يوجد أحد يقوم بخدمتها ... فتعتمد على "التكاسي" . وتقول جدّتك لديها من يخدمها .
كما ذكرت أنّه منذ أن وعيت وأنا أسكن في الرياض مع جدّتي لأبي وعمري الآن ثلاثون سنة وعملي في الرياض ومتزوّج ومستقرّ فيها . انتقالي إليها في منطقة أخرى صعب جدّا لي نفسيّا وصحّيا إضافة إلى ما سيسبّبه ذلك من مشكلة كبيرة جدّا عند جدّتي وأبي وعائلتي من أبي من أعمام حيث بذلت جدّتي كلّ ما لديها لتربيتي والإنفاق عليّ ولا أزال معها. ألفت أيضا حياة جدّتي وعمّاتي وأعمامي .
ونفسيّا بسبب تربيتي عندها طيلة حياتي لا أشعر بأيّ رغبة في الانتقال عنها فأشعر أنّها هي أمّي .
سؤالي هل عليّ إثم أو أعتبر عاقّا إذا لم أسكن عندها وأقوم ببرّها بمساعدتها ماليّا والتواصل معها بشكل يوميّ وأساعدها بكلّ ما أستطيع غير أنّي لا أسكن عندها ؟

عمر المشكلة :
خمسة أعوام .


الإجابة

عليكم السلام ورحمة الله
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وخاتم أنبيائه وعلى آله وصحبه ومن اتّبع سنّته إلى يوم الدين وبعد . أخي الكريم (خالد)صاحب الاستشارة الاجتماعيّة رقم (14-7 51774) السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد سأجيب على استشارتك على شكل نقاط كالآتي :
1- جزيت خيرا على برّك بوالدتك وأعظم لك الأجر والمثوبة .
2- أقترح عليك أن تعرض على والدتك بدل أن تنتقل إليها أن تنتقل هي إلى الرياض .
3- أو تعمل جاهدا لتزويج أمّك لتقضي على فراغها ولن تطلب منك القدوم أبدا .
4- إذا كان القصد خدمتها أقترح عليك أن تنسّق مع من يخاف الله من مكان إقامة أمّك ممّن هو محتاج ولديه سيّارة يخدم أمّك شرط أخذ زوجته معه وتحدّد أسعار المشاوير .
5- وأقترح عليك حلاّ آخر استقدام سائق مع خادمة تتحمّل أمّك الخادمة وأنت السائق .
6- النظر في أكثر مشاوير والدتك إلى أين فلعلّك تحثّها على الاستئجار قرب مكان المشاوير الأكثر لها هكذا تستغني عن 50% تقريبا من مشاويرها .
7- كما لا تنس ( خدمة أوبر وكريم ) لعلّ فيها الآن خدمات تكفيك .
8- أعاننا الله وسدّدنا وإيّاك على برّ والدينا

( عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في أعلى الإجابة على اليمين .. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه )



زيارات الإستشارة:877 | استشارات المستشار: 232

استشارات متشابهة


    الإستشارات الدعوية

    أرغب بلبس النقاب لكن أبي لم يوافق!
    الدعوة في محيط الأسرة

    أرغب بلبس النقاب لكن أبي لم يوافق!

    هالة بنت محمد صادق شموط ( رحمها الله ) 21 - جمادى الآخرة - 1434 هـ| 02 - مايو - 2013