الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله
تحيّة طيّبة وبعد : -
أنا متزوّجة عمري خمسة وعشرون عاما ، مضى على زواجي عام تقريبا ، بالإضافة إلى عام آخر فترة الخطبة .. زوجي يحبّني ويخاف عليّ ، هناك تفاهم بيننا وحياتنا ليس فيها مشاكل نوعا ما ، مشكلتي تتلخّص في شيء ليس بيدي ! لديّ هالات سوداء حول عينيّ وأعتقد أنّها وراثيّة ، زوجي ينزعج منها ولا يراني جميلة بسببها ، بدأت أشعر بالتعاسة وعدم الثقة بالنفس ! كان يضحك كثيرا ولكن بعد زواجنا أصبح تعيسا ولا يحبّ النظر إليّ ! وكثيرا ما يكون حزينا ومهموما إلى درجة أنّه دائما ما يفكّر في الموت رغم أنّه شابّ صغير ! من المفترض أن يكون مفعما بالحياة ، مشاكلنا منذ زواجنا تتمحور حول هذا الموضوع ! أكره نفسي عندما أراه حزينا أو متعبا بسببي ! وهو يحاول ألاّ يشعرني بذلك ! لست قبيحة ، لديّ مقوّمات جمال والحمد لله ، ولكن الهالات السوداء هي مشكلتي... حاولت تجربة كثير من الأمور و"الكريمات" ولكن لا نتيجة ، أكثر من مرّة قلت له دعنا نطلّق أنت غير مجبر على الحياة بهذه التعاسة ، ولكنّه لا يريد ويقول مستحيل أن أتركك ! ولكن كلّ ما يتمنّى في الحياة أن ينظر إلى زوجته بسعادة وثقة، فهو يغضّ بصره في الخارج لكي ينعم بالحلال داخل بيته ، ولكن أصبح لا يستطيع النظر إلى زوجته ! قد لا تكون المشكلة عظيمة ولكن أكثر ما يلفت انتباه الشخص العينان ! أصبحت أشعر أنّ الجميع أجمل منّي ونفسيّتي دائما متعبة، أتمنّى أن أجعله سعيدا ولكن لا أستطيع .. أجمل اللحظات في حياتنا تضيع سعادتها ! أحيانا يراني أكبر من عمري ، أصبحت أشعر أنّه ينزعج من رؤية الناس لأنّه يقارن بيني وبينهم ويشعر أنّ الجميع ينعم بالسعادة والحياة أمّا هو فلا ! أنا حامل ولكنّي لا أشعر بالسعادة ! أخشى أن يكون لطفلي هالات سوداء وفرحته أن يرى أطفاله .. يعاملني جيّدا ويحاول أن يسعدني ولكنّه ليس سعيدا ولا يستطيع أن يجامل مباشرة إذ ما في قلبه يظهر عليه .
عمر المشكلة :
سنتان .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
في اليوم الأوّل عندما أتى لرؤيتي وضعت قليلا من "الماكياج" حول عينيّ فأخفى الهالات السوداء ..
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة ؟
ذهبت إلى الطبيب وجرّبت الكثير من "الكريمات" ولكن بلا نتيجة ..

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله أختي الفاضلة تالا ومرحبا بك .
أحمد الله أن رزقك وزوجك السكينة في حياتكما وجعل بينكما مودّة ورحمة .. وأسأل الله أن يديمهما عليكما .
غاليتي ..مشكلتك بفضل الله ليست كبيرة ولها حلول ويمكن السيطرة عليها من جهتين :
الأولى: أن تبدئي البحث عن أسبابها فمعرفة السبب أوّل خطوات الحلّ ..فقد تكون هناك مشكلات عضويّة تسبّبت في ظهورها لا قدّر الله . لذا من المهمّ زيارة الطبيب وإجراء الفحوصات اللازمة للتأكّد من سلامتك أوّلا قبل أن نفترض أنّها مشكلة عارضة أو وراثيّة .
وأيّا كان سببها من المهمّ أيضا اتّباعك لقواعد الصحّة كالنوم فترة كافية أثناء الليل وتناول الغذاء الصحّي وتجنّب الإرهاق ..
وعندما يؤكّد لك الطبيب سلامتك العضويّة استشيري طبيبة الجلديّة حول إمكانيّة استخدامك الليزر وبعض الكريمات المقشّرة (حسب ما يصف لك الطبيب من علاج مناسب لحالتك) وتابعي مع طبيبتك حتّى تصلي إلى النتيجة المطلوبة بإذن الله مع إخبارها بحملك حتّى تكون الخطوات العلاجيّة مناسبة لك ولجنينك .
الثانية : أن تُدركا أنت وزوجك أنّ إنهاء الحياة الزوجيّة لا يكون إلاّ تحت ظروف قاهرة لا لأسباب عابرة سهلة التجاوز، بقاؤها أو زوالها لا يجعل من حياتكما الزوجيّة أمرا لا يمكن احتماله . وكذلك التعاسة والحزن لا يأتيان من أمر عابر وإنّما من ترك الالتفات للإيجابيّات في كلّ الحياة وفي كلا الزوجين والتركيز على أمر سلبيّ تجعلانه وكأنّه محور الحياة ..رغم تمتّعك بالجمال ولله الحمد وتمتّعكما بالتوافق والراحة والانسجام معا ..فلم تجعلان من أمر عابر مشكلة عظيمة ؟
عزيزتي ..دائما ما تكون مشاكلنا لا من الأحداث من حولنا أو من المشكلات التي نواجهها بل من طريقة إدراكنا لهذه المشكلات والأحداث ..فالكثير من الزوجات لا يتمتّعن بقدر من الجمال لكنّهنّ وأزواجهنّ يتمتّعون بالرضا عن بعضهم لأنّ التركيز لا على الجمال فقط بل على الحياة بشكل إجمالي والانسجام معا ..فالنظرة الإيجابيّة تصنع الرضا عن الجمال وعن الكثير من الاختلاف بينهما .فالتركيز على الإيجابيّات هو محور سعادتنا وراحتنا فلا أحد منّا يخلو من السلبيّات ولو ركّزنا عليها وأغفلنا الجوانب الأخرى لفقدنا متعة حياتنا ورضانا وثقتنا بأنفسنا .
لذا حاولي دائما صرف انتباهك وانتباه زوجك لما تتمتّعان به من إيجابيّات ونعم قد حباكما الله إيّاها واسعدا بما أنتما فيه من النعم واستعدّا لاستقبال مولودكما بشكر الله .
دعواتي لكما بالتوفيق .