الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله
أنا امرأة متزوّجة منذ ستّة أشهر عمري إحدى وثلاثون سنة طبيبة و متديّنة و الحمد لله حامل في شهري الخامس، تعرّفت إلى زوجي في مكان عملي حيث عاينت قريبه بحضوره فحدّث أهله عن إعجابه بي و بعد أربعة أشهر تمّت خطوبتنا وعقد قراننا .
في بادئ الأمر حدّثتني زميلة لي وقريبة لهم أنّ والدته رفضت تزويجه لكونه هو من ينفق على أسرته فلم أعط للأمر أهمّية . وبعد أن اتّفقنا على يوم للخطوبة افتعلت أمّه حججا واهية لتأخير الخطوبة و فشلت بعد أن تدخّلت والدتي .
في الأشهر الأربعة الأولى من خطوبتنا غمرني بالاهتمام وبعدها لاحظت تراجعا في اهتمامه بي حيث دعاه أهلي ذات يوم للإفطار عندنا في رمضان العام الماضي و رجع بعد الإفطار إلى أهله الذين يسكنون في مدينة تبعد عن مدينتي حوالي سبعة وثلاثين كيلومتر . و لمّا رجع ليلا عاتبته أمّه عن عودته في وقت متأخّر لأنّها تخاف عليه و قال لي في اليوم التالي إنّه لن يأتي ثانية لزيارتي في بيتنا لأنّ أمّه خافت عليه .
أحيطكم علما أنّ زوجي يشتغل في الصحراء بعيدا و لا يأتي إلاّ خمسة عشر يوما كلّ شهرين .
بعدها لاحظت أنّه أصبح يتهرّب منّي بعد أن كان يوصلني إلى بيتنا بعد انتهائي من العمل ، و كلّ مرّة يتحجّج بسبب يختلف عن السابق .
وفي حفلات الخطوبة و الأعياد و العقد المدني و بعد أسبوع من الدخلة و حتّى في العرس جرت العادة هنا في بلادنا الجزائر إحضار هدايا للعروس ، أمّا هم فلم يحضروا لي شيئا في الأعياد و في مناسبة العقد و لا بعد الدخلة ، أمّا عند الخطوبة و العرس فأحضروا لي هدايا قليلة جديدة رخيصة الثمن رغم أنّي خفّفت المهر و أعنته كثيرا.
أمّا بعد العرس فوجدت نفسي وجها لوجه مع مشاكل أخرى ، فقد استأجر منزلا لنا بجوار منزل أهله يقضي معظم وقته مع أهله و أبقى وحدي في المنزل ، وإذا طلبت منه شيئا للمنزل و صادف طلبي هذا طلبا من أهله فإنّه يجعل طلب أهله سابقا لطلبي ..
وإذا كان لي موعد عند الطبيب و كان لأخته المتزوّجة موعد مع طبيب آخر فإنّه يصطحب أخته و يتركني .
ذات يوم صادف موعدي مع طبيب النساء موعدا لأبيه فأخذ أباه و تركني ، و بعدها أخذني أبي . وعندما يأتي لقضاء عطلته فإنّه لا يقضي حاجياتي ، فكلّ يوم يكون مشغولا مع أهله ، أمّا أموري فيتركها لوالدي بعد أن يعود إلى عمله وأذهب إلى بيت أهلي .
ذات يوم بعد العرس بأربعة أيّام رأتنا أمّه خارجين للتنزّه فاتّصلت به و قالت له لا تخرج للتنزّه إنّك متعب من العرس وأخاف عليك من السياقة .ومنذ ذلك اليوم أصبح يخرجني خفية إلى مسكن أهلي ..بلغ بها الأمر يوما أن تظاهرت أنّها مريضة جدّا بعدما علمت أنّنا سهرنا في منزل أهلنا و عدنا ليلا .
ولمّا حملت قالت لي أمّه إيّاك و تربية أولادك كتربية أمّكم لكم فلم أجبها بكلمة ، وقرّرت أن أبتعد عنهم لأنّهم وأمّه وأخواته جرحوني كثيرا بالكلام ويتكلّمون في أهلي كلّهم أمامي كلّما ذهبت إليهم .
كانت بداية حملي صعبة جدّا ولم أشتغل يوما واحدا منذ بداية حملي ، و بعدها بشهر مرض أبوه وعند مجيء زوجي طلبت منه أن يأخذني لزيارة والده فرفض بشدّة . و بعد وفاة والده طردني أهله من الجنازة بينما هو لم يصل بعد إذ كان مسافرا . و لمّا وصل قالوا له إنّي لم أزر أباهم وهنا صارحني بأنّه أحسّ أنّ أهله متغيّرون بسببي ، لهذا رفض ذهابي لزيارة والده و حجّتهم في ذلك أنّي لمّا أذهب إلى بيت أهلي لا أتّصل بهم و أنّي لم أساعدهم . عندما مرض أبوهم كانوا على علم أنّي مريضة وكدت أجهض وكان لديّ غثيان و أعراض حمل شديدة .
وبعد وفاة والده قلت له إنّي أخشى أن يتغيّر بسبب تأثير أهله ، وبعد خمسة أيّام من وفاة والده بدأت المشاكل حيث ضربني مرّتين و أنا حامل و طردني من المنزل مرّتين وطلّقني في يوم عيد الفطر و السبب أنّي عاتبته على غيابه الطويل عن المنزل ، فهو لا يعود إلى المنزل إلاّ بعد منتصف الليل و يقضي كلّ اليوم خارجه مع أصدقائه ومع أهله و أبقى ساعات طويلة وحدي والطبيب نصحه بضرورة مساعدتي في الأعمال المنزليّة ، أمّا هو فلا يأبه لكلام الطبيب و يقول لي اعملي اعملي فأشغال البيت مفيدة لك و للحمل .
يتّهمني الآن أنّي مريضة نفسيّا و يشترط عليّ الذهاب إلى طبيب الأمراض النفسيّة لإعادتي إلى المنزل ، علما أنّ ثلاثة من إخوته مصابون بأمراض نفسيّة و يعالجون ..
شتم والدي ذات يوم و لمّا رددت عليه الشتيمة و قلت له إنّ والدي هو من يهتمّ بي في غيابك فلو كنت رجلا ما شتمته، اشتكى إلى والديّ و أخي و خالي أنّي شتمته متناسيا إهاناته لي ، ففي العيد لمّا ضربني وطلّقني قال لي إنّه لا يجب عليّ مقارنة نفسي بأهله فهم الأفضل عنده وإنّه سيمضي الوقت معهم كيفما يشاء و أحضر عشر قوارير من الماء و سكبها عليّ و ضربني و طلّقني ، كلّ هذا و أنا حامل و كان اليوم عيدا فقلت له من هول ما صنع بي أنت ابن حرام فضربني أكثر .
مشكلتي إذن مع زوجي أنّه يفضّل أهله عليّ و يهملني ويمضي معظم وقته خارج المنزل و لا يقضي حاجياتي و لا يشتري لي هدايا بل يشتري لأمّه و لأهله ، وعندما أعاتبه يرفض معاتبتي له ويقول إنّني قليلة الأدب .
وبعد أن طلّقني اتّصل بأمّي في اليوم الثاني و قال لها إنّه يجب عليّ الاستعداد ليأخذني إلى طبيب نفسيّ فتشاجر معه والداي .
وبعدها اتّصل بأخي و قال إنّه يريد إرجاعي لكنّ أبي كان غاضبا فقال له اذهب إلى عملك وعند عودتك أحضر معك أحدا من أهلك وتعال .. وبعدها اتّصل بي ثلاث مرّات رددت عليه في المرّتين الأوليين فوجدت أنّه يستهزئ بي و يستفزّني و لم يعترف بأخطائه ، و في المرّة الثالثة لم أردّ على اتّصاله .
و الآن ذهب إلى عمله ولن يعود إلاّ بعد شهر و نصف، اتّصلت به فلم يردّ على اتّصالاتي و أرسل إليّ رسالة أنّه لن يكلّمني إلاّ بعد أن يعود و يحضر أحدا من أهله كما طلب أبي .
أنا في حالة نفسيّة حرجة و حامل و لم أحتمل بعد زوجي عنّي ، أحسّ أنّه تركني وأنا في أمسّ الحاجة لمساندته و أفكّر في الخلع أحيانا .
أرجو منكم أن تبيّنوا لي من أخطأ في الموقف الثاني وأن تنصحوني و هل الخلع سيكون حلاّ ؟
جزاكم الله عنّي ألف خير .
عمر المشكلة :
عام .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
استئجار زوجي بيتا يقرب من بيت أهله لأنّ أمّه رفضت زواجه فهو من ينفق عليهم وهي دائما تتتبّع حركاته ، منعته من زيارة أهلي ولاحظت أيضا أنّه حينما يخرجني للتنزّه يخرجني خفية عنها ، ودائما ما يحاول أن يبدي لها أنّه لم يتغيّر بعد الزواج وأنّه يهتمّ بها دائما . بعد العرس توجّه إلى منزلهم لإحضار أغراضه فوجدها لا تكلّمه و غاضبة عليه لأنّه تزوّج .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
بعد مرض ووفاة والد زوجي منح زوجي عطلة ولم يشأ أن يأخذني إلى بيتنا بعد أن طردني أهله من الجنازة ، أمّا أنا فأصررت على الذهاب لأنّي كنت مشتاقة إليه وعندما أخذني إلى المنزل افتعل مشكلا وأرجعني إلى بيت أهلي ثمّ عدت بعد أن تدخّلت أمّي . وبعد عودتي الثانية قال لي سأتركك وحدك كالتمثال و فعلا كان يتركني وحدي طوال اليوم و لا يدخل إلاّ للنوم أو للإفطار في رمضان ثمّ يعود بعد منتصف الليل . تشاجرنا صبيحة يوم العيد لأنّه توجّه بعد الصلاة مباشرة إلى بيت أهله و تناول الفطور معهم و أخذهم إلى المقبرة لزيارة قبر والده أمّا أنا فبقيت أنتظره دون أن أعلم أين ذهب .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة؟
كنت أعاتبه لكن سرعان ما يتحوّل العتاب إلى شجار لأنّه يرفض النقد و الملاحظات و يقول لي اغضبي في صمت ولا تكلّميني حتّى أفهم وحدي أنّي مخطئ في أمر ما .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله ربّ العالمين الذي خلق لنا من أنفسنا أزواجا لنسكن إليها، وجعل بيننا وبينهنّ مودّة ورحمة، والصلاة والسلام على قدوة الأزواج وصاحب الخلق الطيّب وعلى آله وصحبه أجمعين:
اطّلعت على استشارتك وملخّصها: خلاف تحوّل إلى مشاجرات ومعاملات سيّئة وكراهيّة بينك وبين حميك وحماتك، ثمّ تحوّل إلى نكد وخصام مع زوجك الذي تزوّجك، وكان معجبا بك ومهتمّا بأحوالك ومشاعرك! ومن البداية كانت أمّه رافضة هذا الزواج! والأخوات تبع لها، وكلّ المؤشّرات تشير إلى أنّ الحياة بينكم تتّجه إلى الأسوإ حتّى صار زوجك جزءا من المشكلة. وبدلا من اتّخاذ حلول لحلّ الأزمة استأجر لك بيتا بجوار أهله نظرا لبعده عنك في عمله الذي يبعد عنك 35 كيلو متر، و يا ليته عوّض هذا البعد بمعاشرة طيّبة – كما تقولين - بل ازدادت معاملته سوءا! حتّى في فترة الحمل!
ولقد لخّصت مشكلتك معه فيما يلي: ( ...مشكلتي إذن مع زوجي أنّه : يفضّل أهله عليّ ويهملني معظم وقته خارجا، ولا يقضي حاجيّاتي ولا يشتري لي هدايا بل يشتري لأمّه! ولأهله وعندما أعاتبه يرفض معاتبتي له ويقول : إنّي قليلة الأدب . ) انتهى كلامك .
أختي الكريمة، ولو فتّشت عن معظم المشكلات الزوجيّة – وما أكثرها – لتجدينها تماثل مشكلتك، ولن تنتهي هذه المشكلات؛ فالحماة تتصوّر أنّ ابنها أُخِذً منها، والزوجة تتصوّر أنّ زوجها لها، ومن هذا التصوّر من الطرفين تجيّش الجيوش من بيت الأحماء ومن أهل الزوج، وتبدأ المعارك، ثمّ تبدأ المداخلات الخارجيّة تعقّد المشكلة، ولو ترك الزوجان يحلاّن مشكلتهما وحدهما، لما تفاقمت ولحلّت بسرعة بدون خسائر ، ولكن استخدام العواطف في حلّ المنازعات يفسد القضيّة، كما أنّ استبعاد الحكمة وعدم النظر إلى الحوادث بعين المصلحة يزيد الطين بلّة . والأمر هيّن ولا مشكلة ولا شيء من هذا، بل هذا أمر يتكرّر عند كلّ الأزواج وفي كلّ عصر ومصر، ولن ينتهي من الحياة، ولكن الحكمة نائمة عند كثير من البشر.
والنتيجة من كلّ هذا مزيد من الخلاف تحوّل إلى طلاق وضرب وإهانة، ثمّ قلت له: أنت ابن حرام !!!
وأنا مستغرب من كلمة لا يحضر لي هدايا، ولا يشتري لي حاجاتي وأنت طبيبة وعمرك في العقد الثالث؛ والرجل معيل ومنفق على أسرته. فلماذا لا تقدّرين وضعه وتساعدينه على الحياة ولا تنظرين إلى المادّة، فهي فانية وزائلة، وتزداد مع الزمن رغم أنّك لست مسؤولة عن الإنفاق فهو من واجبه، ولكن حتّى نضيّق دائرة الخلاف ويعود الوئام .
أختي الكريمة، أشعر أنّه لا خلاف بينك وبين زوجك يستحقّ أن يوصل العلاقة إلى ما وصلت إليه! كلّ ما في الأمر أنّ زوجك في داخله يعرف الحقيقة، ومن المخطئ ومن المصيب منكما ولكنّه يريد أن يبرهن لأمّه وأهله أنّه رجل !! فيتصرّف بلا حكمة معك، ورحم الله عبدا أعان غيره على الصواب. ولو تكاشفتما لصرّح كلّ منكما للآخر لبّ القضيّة، وأنّكما زوجان متحابّان وها هو المولود قادم، فليراع كلّ منكما ظروف الآخر حتّى تنكشف الغمّة وتنتهي أسبابها، والمعاملة الحسنة بينكما ومع الآخرين، وعدم استخدام الجوارح من الأفعال والأقوال من أنفع طرق العلاج، وليكن محلّها الكلام الطيّب والعشرة الحسنة والابتسامة، واللقاء الجميل والتزيّن، والصفح والعفو، ثمّ انظري كيف ستتبدّل الحياة إلى الأحسن. لا بدّ أختي الكريمة من تحسين الوضع مع الأحماء وهذه سنّة الحياة والأجر على قدر الصبر. أؤكّد لك أنّ زوجك - من شرحك - رجل طيّب ولكنّه يعيش تحت ضغط اجتماعي يظهر من تصرّفاته، فاعذريه ولا تضايقيه ولا تحرجيه؛ بل كوني عونا له. فهو بعد ذلك سيحترمك ويرفع من قدرك . يقول لك : ( اغضبي في صمت! ولا تكلّميني حتّى أفهم وحدي أنّي مخطئ في أمر ما ) .
أختي الكريمة، حاولي مع زوجك حلّ مشكلاتكما في هدوء وحكمة دون تدخّلات من أحد وخذي ما نصحتك به سأسمع أخبارا طيّبة في المستقبل . لا تتركي الدعاء فهو مخّ العبادة .
وفّقك الله لما فيه رضاه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .