الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا متزوّجة منذ ثماني سنوات ، الحمد لله لي ولدان والارتباط كان عن حبّ ونحبّ بعضنا جدّا حتّى الآن .
المشكلة في ضعف شخصيّته أمام أهله .
الحمد لله نحن ميسورا الحال وزوجي هو الذي يصرف على إخوته الشباب أحدهم توأمه ومتزوّج ، ويشغّلهم أيضا ويسلّمهم مرتّباتهم ويجهّزهم ويزوّجهم .
أساعده وأشجّعه وأدّخر لإخوته وأعتبرهم إخوتي لأنّي أحبّهم جدّا . وله أخت أكبر منه بسنتين في إعارة تقيم هي وأولادها وزوجها في الإمارات ، لها تأثير قويّ على زوجي .
أمّه وأبوه يقيمان في بلد ثان و يشتغلان ، والحمل كلّه يتحمّله زوجي ، وقريبا سيقيمان إلى جانبنا ، وهما متعوّدان على جوّ الأرياف والبيوت المفتوحة لأيّ زائر ...
أنا متربّية في بيت هادئ من أسرة أب وأمّ وأخوين فقط .
الزيارات محدودة و لا أحد يتدخّل في حياتنا ، أحسن العشرة ولا أحبّ التطفّل على الآخرين والعكس ..
المشكلة أنّ زوجي دائما ما يقف ضدّي حتّى لو الحقّ معي، يراضينى بيني وبينه وأمام أهله يخطئ في حقّي ويصرخ ويغضب .
يعد ولا يفي بوعده .
كان سيأتيني بسيّارة مستعملة أتعلّم عليها لكن قالت له امّه أخوك أولى ...
حصلت أيضا مشكلة بيني وبين أهلي ، سافرت معهم واتّفقنا أنّه سيجيء ليأخذني آخر الأسبوع لكن في هذه الفترة حكى أسبابا لأهله خاطئة .. وشوّه صورتي عندهم فكرهناه أنا وأهلي ،علما أنّ أهلي يعشقونه مثل أخي ، أقسم أبي على زوجي ألاّ يدخل بيت أهلي ...
أنا محتارة ماذا أفعل لأهله لمّا يأتونني بطعام ؟
علما أنّ أخته كانت طوال السنين تأتي من السفر فتقيم عندي شهرا وشهرين ، وشقّتها بجواري مفروشة يشكل كامل
وأنا أصرّ عليها أن تمكث عندي ...
خبر عرفته مؤخّرا أنّ زوجي كتب وصيّته وسجّلها عقاريّا أنّ إخوته وأمّه مسؤولون عن كلّ ممتلكاته بعد وفاته لا قدّر الله .. صدمني الخبر و لا أعرف ماذا أفعل ؟ لقد عرفت الخبر من مصدر موثوق به ... أهله ذكروا له أنّي وأهلي طامعون فيه ،علما أنّه تزوّجني وحالته لا شيء .
كلّ اهتمام أهله أن يستحوذوا عليه ، وكلّ أمر خاصّ بيننا يحكيه لهم . وأنا ليس لي أسلوب لأؤمّن نفسي ومستقبلي .
لا أعرف لماذا فعل هذا ؟ علما أنّ لي ولدين ممتلكاته كلّها ستكون لهما .
أريد حلّا من أجل ولديّ تجنّبا للمشاكل لاحقا .
عمر المشكلة :
سنتان .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
تأثير حماتي وابنتها على زوجي .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة ؟
ضعف شخصيّة زوجي .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة ؟
سكتّ ولم أجد حلّا .
كدت أصاب بجلطة من شدّة الغضب .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلاً بكِ ومرحبا بين أفراد أسرتك الثانية أسرة (لها أون لاين )
نسأل الله العزيز القدير أن يرينا الحقّ حقّا ويرزقنا اتّباعه
نستهديه سبحانه ونستعين به إنّه القدير العليم يعينك ويسدّد خطاك.
الحمد لله على نعمة الإسلام والهداية , بارك الله فيك وفي برّك بأهل زوجك , تقبل الله منك وجزاك في الدنيا والآخرة أجر ما تقدّمين .
لله الفضل وجزيل الشكر والحمد لله الذي عندما نحمد ونشكر يزيد النعم ويرفع الغمّة ، لا حول لنا ولا قوّة إلاّ بالله .
وهذا يجعلنا ننظر إلى أصحاب النفوس الضعيفة والسلوكيّات السلبيّة ننظر إليهم نظرة عطف وشفقة لأنّهم مرضى لا يعلمون .
الحمد لله الذي شفانا وعافانا ممّا ابتلاهم به وفضّلنا على كثير ممّن خلق تفضيلا .
هم أصحاب إعاقات نفسيّة يجب أن نتعامل معهم بالرفق والرحمة والتماس الأعذار .
نصبر ونحتسب ولنا أجر وأجور في الدنيا والآخرة .
(إن تخالط الناس وتصبر على أذاهم خير لك من ألاّ تخالط الناس وتصبر على أذاهم ) هكذا يعلّمنا قدوتنا رسولنا محمّد صلّى الله عليه وسلّم .
نتغافل , نتجاهل , نعفو ونصفح , نسامح ونقابل الإساءة بالحسنى .
(ادفع بالتى هي أحسن ....)
لأنّنا نعلم الحقّ والحلال ، ولا بدّ أن نعمل بما نعلم ولهذا خلقنا الله .
ونعلم يقينا أنّ ما أصبنا ما كان ليخطئنا ,ولو اجتمع كلّ من في الأرض على أن يضرّوك لن يضرّوك إلاّ بما كتبه الله عليك
الثقة واليقين بالله وقدره , والحياة ابتلاء واختبار هل تصبرين وتتقبّلين قدر الله أم بالسخط والاعتراض نردّ على ما نزل بنا .
هيّا حبيبتي نجدّد العهد , نجدّد النيّة خالصة لله وليس لإرضاء زوج أو أهل حفاظا على البرّ وصلة الأرحام ,على دوام التواصل وأداء الحقوق والواجبات ..
بالحبّ نكسب القلوب . سواء قلب زوجك أو قلوب أهله بكلّ الصور للتعبير عن هذا الحبّ , بالهدايا (الهديّة تذهب وحر الصدر ) ,تهادوا تحابّوا )
داومي واثبتي على العطاء والمساعدة والتعاون معهم على البرّ والتقوى .
الناس يحبّون من يسمع لهم وينصت , من يحدّثهم فيما يحبّون .
كوني لهم كلّهم وكلّ منهم يظنّ أنّه أحبّهم إليك ، بالودّ والحبّ والدفء العاطفي بعيدا عن المادّيات والحسابات أو انتظار الشكر أو ردّ الفعل بالمثل .
أدّي الذي عليك واسألي الله الذي لك (وهل جزاء الإحسان إلاّ الإحسان ) .
(ولسوف يعطيك ربّك فترضى ) .
إن الله فرض العبادات لتعديل السلوك .
أثر الصلاة أو الصيام وسائر العبادات لا بدّ أن يؤثّر ويغيّر طريقة تعاملك مع عباد الله وأداء الحقوق والصبر على الإيذاء.
هوّني على نفسك وكلّها مسألة وقت ويعلمون ويفهمون ويعترفون ..
تقرّبي إلى الله وتزوّدي بالتقوى يصبّرك ويعنك .
تذكّري دوما أنّ إرضاء الناس غاية لا تدرك ، عليك بإرضاء الله يرضى عنك ويرضيك ويرضي كلّ الناس عنك .
وكما ذكرت أنّك مع زوجك عن حبّ وإلى حبّ ، كوني له أمة يكن لك عبدا .
ادخلي إليه من الباب المفتوح .
قوّة المرأة في ضعفها .
مدّ جسر الودّ والحبّ والحنان والاحتواء بينك وبين زوجك يجعل بينكما حوارا ونقاشا مثمرا ناجحا تلتقيان معا على نقاط اتّفاق .
الشيطان ينزغ بينكما ويتحرّش ، وغاية مأربه فساد ذات البين وقطع الأرحام , تصدّي له وأفسدي عليه خطّته .
ليست العداوة بينك وبين أهل زوجك بل بينكم وبين الشيطان ، هذه هي الحقيقة التي تغيب عنّا قد نحبّ ونعزّ من حولنا ونخسر حسنات الآخرة بسبب الشيطان وحزبه .
استعيذي بالله واستعيني بالله ولا تعجزي .
خطّطي واستعدّى وأعدّي العدّة للانتصار في المعركة .
لا تقبلي الهزيمة إنّ كيد الشيطان كان ضعيفا .
كوني مع زوجك إلى جانبه ولست أمامه أو ضدّه ليكون معك أيضا .
أمّا بالنسبة للوصيّة فهذا أمر شرعيّ يجب التحكّم فيه والفصل للحكم الشرعيّ الذي يمكن أن يراجعه فيه شخص ثقة وصالح يحبّه ويقبل منه , ممكن من بعيد وعلى سبيل ما بال أقوام .. يسمع , يشاهد , يقرأ في الميراث والمواريث ..
احكي له عن أحوال وعواقب تضييع الميراث أو الظلم وعدم العدل في توزيع الإرث .
زوجك في حاجة إلى زيادة الصلة بربّه ، أعينيه على ذلك ويساعدك صحبة صالحة يندمج فيها تذكّره بالرعاية والتقوى.
إقامة صلوات جماعة معا , أداء عمرة , نوافل الصيام والصلاة والتطوّع , الذكر والأدعية ودوام المعيّة مع الله .
عليك بالدعاء فهو يغيّر القدر وهو سلاح المؤمن الذي لا يهزم .
اللهمّ أصلح ذات بيننا وألّف بين قلوبنا واهدنا سبيل السلام .
الاستغفار والصلاة على النبيّ صلّى الله عليه وسلّم ولا حول ولا قوّة إلاّ بالله من أسباب تفريج الكرب ورفع الغمّة والله على ذلك قدير وانتظار الفرج عبادة وإنّ مع العسر يسرا إنّ مع العسر يسرا .