الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مشكلتي بدأت منذ بداية زواجي .
تزوّجت أحد أقاربي وكانت فترة الخطوبة جيّدة ولم أكتشف أو أتعمّق في شخصيّته كثيرا .
لاحظت بعد زواجي به أشياء كثيرة لا تناسبني مثال: رفض أن أكمل تعليمي .
رفض أيّ وظيفة أو دخولي إحدى الدورات وتحفيظ القرآن.
زوجي لا يحبّني اختلط بأحد نهائيّا وعذره حتّى لا أنشغل عنه .
لديه حبّ التملّك ، أو يحبّني ولكن .. بطريقته هو ..
مزاجيّ جدّا مثال : يتكلّم معي ويضحك وفجأة في ثوان يتقلّب مزاجه ويخاصم ويسرح كثيرا ويضع يده على خدّه ويجلس يفكّر ..
وعندما أضحك كثيرا لأيّ سبب ينزعج ويقول لا توجد امرأة عاقلة تضحك كثيرا ، الضحك للأطفال فقط ،
ويقول : حركاتك طفوليّة تضحكين وتتدلّلين وأنا لا أحبّ المرأة هكذا ..
أمّه تعيش معي وتتدخّل في كلّ شيء ، فضوليّة إلى أبعد درجة ، ولكن هو لا يسمح لها أبدا بالتدخّل ويرفض هذا الأمر .
ولكن في الأيّام الأخيرة بدأ يخاصمني أمامها كثيرا لأتفه سبب ، وإذا سئلت عن شيء يخصّني يجيب ولكن ليس كثيرا ..
أقول له يكفي ضغط أمّك في البيت فمن المفترض أن أجد رجلا ينسيني تعب أمّه وخصوصا أنّك تعرف والدتك فيقول لي حاضر ، و ما هي إلاّ ساعات ويرجع كعادته .
من سلبيّاته أيضا أنّه لا يحبّ أن أطلب أيّ شيء ولا أذهب معه لشراء الأغراض .
فمثلا أرسل إليه رسالة طلبات وأختمها بدعاء بسيط مثلا الله يعينك يا حبيبي ..أو الله يفتحها في وجهك ..
يتّصل ويدعو عليّ ويخاصم ويقول أنا قبل الزواج لا آتي بشيء ، لأنّ أمّه عوّدته أنّها هي التي تخرج وتوفّر أغراض البيت ، لأنّه هو وأمّه في بيت خاصّ وأبوه متوفّى وأخوه متزوّج .
عندما يأتي محمّلا بالأغراض أستقبله وأدعو له بابتسامة
فلا يردّ بكلمة .
عندما يأتي الليل يتأسّف ويحلف أنّه لن يعيدها وللأسف ،
حتّى عندما أطلب منه شيئا داخل البيت كإصلاح بعض الأشياء البسيطة يغضب ولا يكلّمني يومين .
زوجي إلى درجة أنّه اتّكاليّ عندما يستلم الراتب يسلّمه لي كاملا ويقول لك حرّية التصرّف أنا لا أريد سوى مائة أو أقلّ مصروفا لي والباقي لكم .
وعندما أطلب الأغراض أعطيه من هذا الراتب والباقي يظلّ معي ولا يسألني عنه بتاتا ..
لا أريد رجلا أكون المسيطرة عليه في الراتب ولا يعجبني هذا الأسلوب .. أريد رجلا هو قائم عليّ .
أصبحت - من داخلي - لا أحترمه وحتّى حبّه بدأ يقلّ .
فكّرت كثيرا في الانفصال عنه وذهبت عند أهلي ،عندما أرى وضع أهلي المادّي أرجع إلى بيتي ، وأنا في داخلي والله أحترق .
أقسم بالله وأنا في طريق الرجوع أدعو الله ألاّ يسلّمني إلى بيتي سالمة ..
بدأت أتعب نفسيّا وكرهت كلّ شيء حولي .
لا يوجد شيء حولي سوى هذا الكائن المريض وأمّه الفضوليّة .. لا يوجد لديّ أيّ هدف غير خدمة هؤلاء الأشخاص الذين والله وبالله وتالله لا يثمر في أعينهم شيء وأحتسب هذا كلّه لله .
حتّى راتبه بالله ماذا أفعل به وأنا أصلا لا يحبّني أن أخرج إلى أيّ مكان ؟!
إذا ذهبت إلى السوق مرّة في الشهر تحصل مشكلة بيننا ولا يكلّمني بعدها ثلاثة أيّام .
أسأله لماذا يقول لا أحبّ خروجك إلى أيّ مكان؟ أنا متأكّد أنّ كلّ الرجال ينظرون إليك وإلى مشيتك وكأنّه لا توجد امرأة غيري .
آسفة على الإطالة ، ولكن والله تعبت ....
وأسوأ شيء ممكن للمرأة أن تشعر به أنّها بدأت تكره شريك حياتها .
أعاني من فراغ عاطفيّ كبير .. لا أسمع منه أيّ كلمة حلوة .
عندما أقول له لماذا يقول والله لا أعرف ، أنا حبّي لك بالأفعال ، أنا أعطيك راتبي كلّه و لا أحد مثلي .. هذا دليل على حبّي لك .
أشكركم على هذا الموقع الأكثر من رائع .
لا أريد غير إجابة واحدة منكم .
هل أبقى مع هذا الرجل أم أنفصل؟ الأفضل لي ولطفلي الرضيع الذي أعتقد أنّ انفصالي في هذه المرحلة العمريّة له أفضل بكثير من انفصالي وهو في سنّ المراهقة .
شكرا على ما تقدّمون وجزاكم الله خير الجزاء .
عمر المشكلة :
ثلاث سنين .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
بيئته التي تربّى فيها .
عاش مع أمّ دلّلته وأعطته كلّ ما يريد .
أبوه الذي تركه ولم يعرف شيئا عن ولده ..
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
أسلوبي وعدم قدرتي على التناقش معه بنفس عقليّته.
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة؟
تفاهمت معه دون جدوى .
تركت البيت دون جدوى .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
الحمد لله والصلاة والسلام على نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين.... وبعد ..
نشكر لكم ثقتكم في موقع لها أون لاين ونسأل الله تعالى لنا ولكم التوفيق والرشاد ..
ابنتنا الكريمة .. اختصرت رسالتك كلّها في سؤالك بقولك: (أنا لا أريد غير إجابة واحدة منكم: هل أبقى مع هذا الرجل أم أنفصل أفضل لي ولطفلي الرضيع ..) بالطبع الجواب لا .. وألف لا .. لماذا؟ لأنّ الحلّ بسيط جدّا وبين يديك، ولكنّك لم تلتفتي له .. كما قلت أنت: (أنا في نعم كثيرة)، والله تعالى وعدنا وعدا حقّا ((ولئن شكرتم لأزيدنّكم))، فالشكر سبب من أسباب زيادة نعم الله تعالى علينا ..
ابنتنا الكريمة .. لقد حباك الله تعالى بزوج يحبّك ويخاف عليك ولا يريد لأحد أن ينظر إليك ويخدش حياءك، فتلك نعمة كبرى .. ورجل يعطيك كلّ راتبه ويقول لك تصرّفي .. فتلك نعمة كبرى .. فغيرك زوجها بخيل، أو لا يعطيها شيئا .. وعجبا لبناتنا، إن كان الزوج بخيلا شكون منه، وإن أعطاهنّ كلّ راتبه قلن عنه "اتّكاليّ" وضعيف الشخصيّة .. يا بناتي... يا أولادي .. يا نساء .. الرجال أنواع وأنماط كالنساء .. منهم العصبيّ .. ومنهم سريع الانفعال ومنهم الطيّب الحنون .. ومنهم الاتّكاليّ .. ومنهم التسلّطيّ .. ومنهم من يجمع بين كلّ هذه الخصال والطبائع في وقت واحد .. والزوجة الحكيمة هي التي تستثمر في زوجها وتعزّز بعض طبائعه وتعالج البعض الآخر ..
يا بناتي .. استخدمن ما وهبكنّ الله تعالى من نعم في عقولكنّ .. واستثمرن أنوثتكنّ وجمالكنّ ودلالكنّ وعواطفكنّ .. وكلّ إمكاناتكنّ في إسعاد قلوبكنّ وحياتكنّ ..
المرأة بيدها أن تعيش سعيدة هنيئة مرتاحة لا ينكّد عليها أحد متى ما استخدمت عقلها وأنوثتها وعواطفها ..
يا ابنتي .. وجود أمّ الزوج معكما في بيت واحد نعم قد يؤثّر سلبا في بعض المواقف .. ولكنّك يمكن أن تستثمريه ليكون لك سلاحا وقوّة رادعة لزوجك .. كيف؟ فقط استميلي أمّه إلى جانبك .. كوني معها كالبنت مع أمّها تصارحها .. تتودّد لها .. تشتكي لها من همّها .. وتبثّ لها عواطفها .. تشعرينها أنّها أمّك الحقيقيّة ... هنا فقط ستنقلب الأمور، فلا تدخل ولا تعارض بل ستكون في صفّك ومعك على طول الخطّ..
أنت لا تريدين أن تكوني متسلّطة .. وتريدين رجلا متسلّطا .. عجبا .. ستفسّرين ذلك وتقولين رجلا يتحمّل مسؤوليّاته .. الأمر يسير وبسيط وسهل وميسور جدّا وبين أيديكم ولكنّكم تريدونه مغلفا ملفوفا على شكل الهديّة .. يا ابنتي استخدمي عقلك كلّفيه بما تريدين واتركي له التصرّف .. اطرحي عليه المشكلات واتركي له التصرّف .. وتدخّلي فقط في الوقت الذي تستشعرين فيه الخطر على بيتكم وولدكم.
واعلمي أنّه ليس كلّ ما يتمنّى المرء يدركه .. لقد حباك الله تعالى بنعم كثيرة تحسدك عليها كثير من النساء، ولكنّك لا تقدّرين تلك النعم إلاّ بعد زوالها .. فانتبهي بارك الله فيك .
وفّقك الله .