الاستشارات القانونية


06 - رمضان - 1438 هـ:: 01 - يونيو - 2017

هل القاضي يطلب إثباتا لصحّة ما قيل عن الخاطب ؟


السائلة:رجاء

الإستشارة:حسن بن عبدربه حسن الزهراني

السلام عليكم ورحمة الله
أنا فتاة مطلّقة وعمري ثلاثون سنة ، تقدّم لي شخص متزوّج لديه أربعة أطفال ، في المرّة الأولى رفض أهلي بشدّة وفي المرّة الثانية وافقت والدتي لكنّ إخوتي رفضوا ..
توجّهنا إلى المحكمة من أجل إتمام دعوى العضل على أخي ورفض المجيء حسب الموعد أو محادثة أيّ أحد في ذلك ..
أخي الأصغر منّي اهتمّ بالسؤال عنه ، فهو ذو ذوق وأسلوب مع أهله وجيرانه وليس له مشاكل لكنّه يشرب ويستخدم الممنوع(الحشيش) .. واجهت هذا الشخص بهذا الأمر فأنكر وهو على استعداد أن يثبت أنّه سليم أمام المحكمة .. أحببته لأنّه تمسّك بي طيلة هذه الفترة ويتمنّى أن يتغيّر للأحسن، آمل فيه الخير والعوض لأنّه سبق لي الزواج من شخص آخر أجبرت عليه ولم يسأل عنه أحد .
أنا الآن أواجه مشاكل مع والدتي وأهلي بعد طلاقي إلى هذا اليوم مسلوبة الحرّية ومحرومة أن أكمل دراستي أو أن أعمل ...
هذا الشخص على أتمّ الاستعداد أن أكتب شروطي وما أريد في العقد وعلى أتمّ الاستعداد أن يعوّضني عن كلّ شيء ...
علاقتي بأهلي سيّئة جدّا وليس عاطفة منّي أن أقول شيئا دفاعا عن هذا الرجل، فالله وحده أعلم بما قد سمعت منه وعلى أتمّ الاستعداد أن ينفّذ ما أريد .. يحبّ أولاده و والدته كثيرا وهذا يفرحني ولست في خوف منه، أريد حلّاّ ..
هل القاضي يطلب إثباتا لصحّة ما قيل عن الخاطب في أخلاقه بالتحليل في المستشفى أو خلاف ذلك؟ أفيدوني ..


الإجابة

عليكم السلام ورحمة الله
أعانك الله أختي الفاضلة ويسّر لك الأمر .
من حقّك أن تتزوّجي وينبغي على وليّ أمرك عدم عضلك ولكنّه مسؤول عن اختيار الأنسب والأفضل لك .
وحالتك أنت إذا عضلك وليّ أمرك فمن حقّك التقدّم للقاضي بدعوى عضل ، وإذا ثبت ذلك يقوم القاضي بنقل الولاية لمن يقوم بتزويجك وقد يتولّى القاضي ذلك بنفسه .
وأمّا ما ذكرت عن الشخص الذي تقدّم لك فينبغي أن تتأكّدي من دينه أوّلا ثمّ أخلاقه ، فإذا وجدته ذا دين وخلق فيمكنك أثناء تقديم دعوى العضل أن تذكري للقاضي اسمه وأنّه تقدّم للزواج منك ولا تزال له رغبة ، والقاضي سيطّلع على حاله ويتأكّد أنّه رجل مناسب ويقوم بعد ذلك بتزويجك .

( عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في أعلى الإجابة على اليمين .. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه )



زيارات الإستشارة:759 | استشارات المستشار: 53

استشارات متشابهة