الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله
كيف يقيم الإنسان علاقته بالناس ؟ هل تكون بالمواقف؟ أم بالرحم ؟ أم بطول الصلة بينهم ؟
مثلا هناك من أقرب الناس إليّ من خان و غدر بي وأكرهه من قلبي بعنف ، فهل عليّ إثم في هذه الكراهيّة ؟ وما هو الواجب عليّ من الصلة لهذا الشخص ؟علما أنّي أتّصل به في الأعياد الإسلاميّة فقط و أكتفي برسالة جوّال في أوقات أخرى متباعدة علما أنّه لا يتّصل بي بل أنا دائما من يبادر وأعتبر ألأكبر سنّا .. تعبت معه بعد سنوات من سوء معاملته ، إن أخبرته قال بالحرف الواحد " أنت لا تفهم و لا تزال صغيرا" ..
هناك أشخاص كانوا يعادونني من أقاربي ، وفي المقابل هناك غرباء كانوا أقرب لي من أهلي و ساعدوني كثيرا ودافعوا عنّي ، فهل هم أقرب ممّن لهم صلة رحم و أساؤوا إليّ؟
أرجو التفصيل في كيفيّة تفاضل الناس في المعاملات الشخصيّة في الدين الإسلامي ..

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي رفع من قدر الخُلُق، وجعل منزلة صاحب الخلق أعلى من درجة الصائم والمصلّي والمتصدّق، والصلاة والسلام على من كانت بعثته صلّى الله عليه وسلّم متمّمة لمكارم الأخلاق، وعلى آله وصحابته المقتدين بسنّته .
الأخ الذي رمز لاسمه بحروف لاتينيّة والمقيم في أمريكا ويحمل جنسيّتها ....
أخي .. كتب أحد العلماء الأجلاّء : الشيخ محمّد الغزالي - رحمه الله تعالى - كتابا أسماه ( خلق المسلم ) وفيه فصل بعنوان : ( سلامة الصدر من الأحقاد ) وهو فصل نفيس في موضوعه، وله علاقة بموضوعك، وحبّذا لو تنزّله عن طريق النت، وتقرؤه؛ فإنّه شفاء لما تعاني ويعاني غيرك، ففيه حديث شريف عن عبد الله بن عمرو : قيل: يا رسول الله، أيّ الناس أفضل ؟ قال: (( كلّ مخموم القلب صدوق اللسان )) . قيل: صدوق اللسان نعرفه ، فما مخموم القلب ؟ قال: (( هو التقي النقي، لا إثم فيه ولا بغي، ولا غل ولا حسد )) . فما أجمل من أن يعيش المسلم سليم القلب مبرّأ من وساوس الضغينة وثوران الأحقاد. واسمع قوله تعالى في القرآن يخاطب نبيّه (( و قيله يا ربّ إنّ هؤلاء قوم لا يؤمنون فاصفح عنهم وقل سلام .....)) ومن نصيحة الإسلام لمن له حقّ على غيره بأن رغّبه في اللين والمسامحة وقبول اعتذاره إن اعتذر. وشرّ الناس من لا يرجى خيره ولا يؤمن شرّه .
كتبت هذه المقدّمة الطويلة حتّى تتّضح نظرة الدين إلى الخلافات التي تقع بين الناس أو قد تقع، وسليم القلب هو من بات وليس في قلبه بغض على أحد من عباد الله تعالى، وخال من أمراض القلوب الأخرى .
أخي إنّ إقامة العلاقات بين الناس عبر قنوات كثيرة من الصعب أن تفصل في جواب استشارة ولكن: إنّ ما ذكرت هو من بعضها، ومنها التزاور، وتفقّد مرضاهم، واتّباع جنائزهم، ودعوتهم إلى طعامك، وتقديم الهدايا لهم .......إلخ
أشكرك أخي على صبرك على من أساء إليك، واتّصالك بهم رغم جفائهم والناس أمامك أنواع : الأرحام وهم أنواع أوّلا ثمّ الأقرباء والجيران والأصدقاء....، فكلّ هؤلاء لهم عليك حقوق ولك عليهم مثل ذلك، والكريم من يتّسع صدره للجميع وإن أخطأوا ؛ فمن عفا وأصلح فأجره على الله. ولو لم يقع بين الناس خلاف أو اختلاف ومخاصمات، لما شرع الله تعالى لعباده شريعة تفصل بين العباد .
وأخيرا أخي الكريم ، فإن لم تستطع أن تبعد شرّه عنك، فدعه وادع له بالخير. أسأل الله أن يجنّبك شرّ خلقه والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.