الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
متزوّجة منذ خمس سنوات ، زوجي عصبيّ ومتسلّط يحبّ كلّ شيء وفقا لرأيه ويجبرني على شيء وقت النوم ومتهاون في الصلاة وإذا غضب يسبّ أهلي ويشتم . منذ أشهر أصبح يضربني ويصرخ ويضغط على أعصابي ويجبرني على النوم معه بحكم أنّه زوجي ويحقّ له أن يفعل ما يشاء وهو يحبّني ، يحدث هذا أمام ابنتيّ لمّا تتجاوزا أربع سنوات وسبق وذهبت إلى أهلي ورجعت إليه لأنّه وعد ألاّ يكرّر هذا الفعل ، ولكن لا فائدة كلّ ما حدث بيننا نقاش، مدّ يده لينهيه على ما يريد ويأخذ منّي جوّالي يومين، وبعدها اعتذر وسامحته . منذ يومين رفع يده عليّ وجرح فمي وبعدها اتّصل بأبي ليأخذني ورفض أن يعطيني ابنتيّ فرفض أبي أن يأتي وقال لابدّ أن يأتي بك كما أخذك من بيتي معزّزة مكرّمة .. أصبحت حالتي سيّئة جدّا لا أستطيع أن أخرج بدون ابنتيّ ولا أستطيع أن أسامحه بعد أن كرّرها أكثر من عشر مرّات وهو يصرّ أن أجلس معه وأنّها آخر مرّة وسوف يتدارك أمره لكنّي لم أصدّقه ..إنّه لا يريد تدخّل مصلح بيننا فما الحلّ مع هذا الشخص ?? .. أنتظر والده حتّى أخبره لأنّه مسافر وقد هدّدني إن أخبرت أحدا وسوف يأخذ ابنتيّ ويحمّلني المسؤوليّة كاملة ويبرّئ نفسه .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أمّ من السعوديّة أعانها الله
أوّلا : أسأل الله أن يتقبّل منّا ومنكم صالح الأعمال وأن يجعل لنا ولكم من كلّ همّ فرجا ومن كلّ ضيق مخرجا .
أخيّتي الزمي الدعاء لك ولزوجك في هذا الشهر الفضيل ،
والزمي الاستغفار والإكثار من لا حول ولا قوّة إلاّ بالله .
ثانيا: يا غالية أشعر أنّه يوجد خلل في حياتكم لعلّك لم تفهمي شخصيّة زوجك ، أتمنّى أن تعيدي النظر في كيفيّة التعامل معه ، ابحثي كذلك عن كلّ ما يسعده واعمليه له وابتعدي عن أيّ شيء يثيره .
لا تحرميه من العلاقة الخاصّة ولا تربطيها بما بينكما من خلافات ، لا تعاقبيه بحرمانه من فراشه بسبب تقصيره معك كذلك .
ثالثا : بالنسبة لمشكلتك معه أنصحك بعدم تمكينه من نقطة ضعفك ، ألاّ يعرفها حتّى لا تكون سلاحا ضدّك .. يجب أن تكوني صامدة أمامه ، مثال :
يرى تعلّقك بابنتيك وخوفك عليهما لذلك يأخذ راحته في التطاول والضغط عليك لأنّه يعلم أنّك في المصيدة .
لذلك أرى أن تجلسي معه بهدوء وفي حالة يكون مستعدّا فيها نفسيّا وأن تحاولي أن تتفاهمي معه بشأن المشاكل التي بينكما وتحلّاها، وبأسلوب ذكيّ بلّغيه هذه الرسالة أنّك بعد اليوم مستعدّة للتضحية بكلّ شيء حتّى ابنتيك .. عند كرامتك
لا بدّ أن يعرف أنّه لا يمكن أن تسمحي له أن يمدّ يده أو يتطاول عليك .
والمفروض أنّك لو كرّرها أن تخرجي إلى بيت أهلك وتتركي له ابنتيه وتضغطي على نفسك - ولو سنة - لتعيشي بكرامتك باقي حياتك أو تنفصلي ويحكم الشرع بينكما فيما يخصّ ابنتيك .
رابعا : أتمنّى أن تجلسي مع نفسك لتنظري إلى إيجابيّات زوجك وتقارني بينك وبين باقي النساء اللواتي ابتلين بحياة أسوأ وأن تكوني أنت الأعقل وتتجاوزي كثيرا من الأمور ، لكن ليس على حساب مدّ يده عليك .
هذا وصلّ اللهمّ وسلّم على نبيّنا محمّد و على آله وصحبه وسلّم .