الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحيّة طيّبة لكم وأشكركم على تعاملكم الطيّب.
شابّ مغترب في الخليج منذ سبع سنوات أبلغ من العمر ثلاثا وثلاثين سنة أبحث عن شريكة حياتي بجدّ وقوّة ولم أوفّق إلى الآن . أغلب العائلات ترفض طلبي إمّا بسبب اختلاف الجنسيّة أو بسبب الوضع المادّي أو المهر أو لا تريد الالتزام بالدين أو لأنّي مساعد مهندس وتريد وضعا أكاديميّا أعلى. وفي النهاية لا أستطيع أن أحكم لأنّ هذا ما بدا لي من تعاملهم والأمر بيد الله ودائما ما أدعو أن يعوّضهم الله خيرا منّي ويعوّضني خيرا منهم وأتمنّى ألاّ أكون أطلت عليكم ، أقولها وبثقة إنّي والحمد لله ملتزم وأخاف الله وأريد فتاة تخاف الله فيّ وكنت دائما ما أشعر بالأسى وأواسي نفسي وأقول هو أمر الله ،عندما أجد مكانا أحسّ أنّه هو لا أبحث عنه وأقابل بالرفض أو عدم الردّ . وإن حاولت الاتّصال بالهاتف أو الوسيط فلهم عاداتهم في الردّ سواء برسالة أو يقومون بتجاهلي وهو الأمر الأصعب ما يوقعني في حيرة .. آخر ما حدث أنّي تعرّفت إلى شخص متديّن وعرّفته بوالدي فأوصاه والدي كوني وحيدا في غربتي أن يجد لي زوجة مناسبة ويتولّى الذهاب معي نيابة عن والدي كون والدي ترك الغربة ووالدتي أيضا وعادا إلى البلاد .. بقيت وحدي أبحث ولم أوفّق وهذا الشخص الآن يتابع معي ويطلب الأجر من الله فقط وبدأنا الآن . ذهبنا معا إلى جماعة لنخطب منهم فكانت معاملة غير جيّدة ووضعت في موقف حرج ، فالفتاة رفضت أن تخرج للنظرة الشرعيّة فحزنت كثيرا وأحسست أنّ الأمر بسبب راتبي وقال الشخص الذي وصّاه والدي لا تحزن نصيبك ، فبدأ يفهم ما أعاني وقال لن أتركك حتّى تتزوّج .. دخلنا بيتا آخر وأعجبت كثيرا بالفتاة وطلبت مقابلتي أن نكون معا أنا وهي وأبوها وسألتني عن عملي فشرحت لها أّنّي موظّف بشركة "هندسة .." وسألت هل تقبض راتبا كلّ شهر قلت لها هناك تأخير وراتبي يساوي ---- فقالت الحياة صعبة وهي طموحة جدّا وهي تريد الماجستير وتركت التدريس وتريد أن تعمل مترجمة بمكتب فقلت لها لست معترضا على عملك ولا دراستك إنّه لا يؤثّر على علاقتنا الأسريّة مستقبلا ، وقال لي الأب إنّه لا يستطيع الضغط عليها لأنّها حسّاسة جدّا .. اتّصل الوسيط فقال الأب إنّ الفتاة غير موافقة . حزنت وبكيت وتألّمت لأنّي أحسست أنّي ضعيف أمام من تمنّيت أن تكون زوجة لي وتكلّمت مع صديق والد الفتاة المقرّب منهم فكلّم الأب الفتاة وقال له إنّ الشابّ عائلته مضمونة وملتزمة وإنّه يعرف أهلي جيّدا ، قال أبو البنت إنّه موافق ولكنّ الفتاة غير موافقة و سيحاول إقناعها . مضت أربعة أيّام ولم يردّ خبرا .. أنا حزين وقلق، طلب منّي الوسيط أن أنتظر ولكن قدر الله هو المكتوب ولا مجال للاعتراض. أرشدوني لقد بدأت أرفض الارتباط بسبب تكرار الحالة. هذا الأمر يتكرّر أكثر من مرّة .. أرشدوني
عمر المشكلة :
خمسة أشهر .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
الله أعلم .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
الله أعلم .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة؟
دعوة الله وأهل الخير .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
عزيزي السائل
قرأت مشكلتك وتفهّمت شعورك ومشاعرك إزاء المواقف التي تعرّضت لها.
الحياة تحتاج خوض التجارب والتعثّر في مطبّاتها لأنّها في الأخير ستوصلك إلى مبتغاك ومطلبك وراحتك في الوقت المناسب وإلى الهدف المضمون وخاصّة مواضيع الاقتران بشريك الحياة .
وهي - في الأوّل والأخير - تسخير من ربّ العباد وقسمتك ، ونصيبك في الفتاة المناسبة لم يأت بعد .
الصبر جميل والتأنّي مطلوب .
وهذا القرار المصيري يحتاج إلى ثقة بالنفس وقدرة على تقبّل وجهات النظر من الطرفين .
تصدم في البداية بالرفض ، ولا تنخدع بزواج من فتاة غير مناسبة .
عزيزي السائل ... الفتاة التي تنظر إلى المادّيات وترى أنّ مالك أهمّ من أخلاقك لا تصلح أن تكون زوجة وصديقة وشريكة حياة لطيفة معك ، لأنّها تريد أن تتزوّج المال وليس الرجل ولن تقف معك في ضيقك وشدّتك ....
الزواج الناجح يحتاج زوجة قنوعة زوجة تقبل الرجل لأخلاقه ودينه .
ومن وجهة نظري لا داعي للإحباط واليأس مجرّد أن رفضتك فتاة تهتمّ بالقشور والمادّة .
أنت رجل وأعطاك الله القدرة على مسك زمام الأمور
فأتمنّى ألاّ تضعف أمام رغبتك في الزواج من أيّ فتاة .
أتمنّى أن تبحث بجدّية حتّى تختار الفتاة المناسبة حقّا لك وتكون هي ملاذك وصديقتك في الرخاء والشدّة ..
و الله عزّ وجلّ لا يخيّب آمال محسني الظنّ به عزّ شأنه ،
فـأحسن الظنّ بالله .
وقبل كلّ شيء استخر الله عدّة مرّات وحتما ستجد مطلوبك
فلا تستعجل الأقدار .
أتمنّى أن تعيش في سكينة واطمئنان في ظلّ رقيّ فكرك والقيم الإنسانيّة السامية .