الاستشارات النفسية

السلام عليكم ورحمة الله
إنّني أتناول الاميترابلتين كمضادّ للاكتئاب منذ خمسة أشهر، وقد شكّل ذلك فارقا حقيقيّا في حياتي، لقد جعلني ذلك الدواء أشعر بالسعادة، ولا أظنّ أنّ الوهم له يد في ذلك الفرح، لأنّني انتكست أكثر من مرّة خلال الأشهر الماضية دون أسباب. قبل تناولي الدواء كنت عاجزا عن القيام بأيّ شيء، أسكن وحدي وقد تحوّل بيتي إلى مكبّ نفايات حقيقي .لم أكن قادرا على القيام بأبسط الأمور، كنت أعاني من آلام مفاجئة في البطن، وإنّني منتكس الآن، ولكن بشكل أقلّ حدّة من قبل، والسبب في اعتقادي أفكار في رأسي، الخوف ألاّ أجد فتاة تكون لي، فقد رفضت من قبل فتاتين، أعاني من التوتّر، ولكنّي أعتقد أنّني لست في حاجة إلى أحد ليحبّني، فإنّني أقول دائما لنفسي إنّ كلّ الحياة كلّ ما تحتاجه هو قلب حيّ، ولن تستمتع فتاة بي إن لم أستطع أن أستمتع بها ، أريد أن أجعل الحياة حياديّة بالنسبة لي فلا تفرحني ولا تحزنني، أريد أن أواجه مخاوفي لا أن أنساها، أريد أن أتحكّم في نفسي لا أن أكون رهينا لها ، أريد أن أفرح فقط لأنّه يجب ألاّ أحزن، أريد أن أفهم الحياة، أريد أن أراها بعين الحقيقة لا بعيني وعين مشاعري ونفسي، ربّما أريد أن أكون إنسانا،المشكلة عندما أستحضر ماذا حدث لي أشعر بالضيق وأشعر أنّ ذلك فقط عبارة عن تهيّؤ، أشعر أنّه يجب أن أحقد على الناس ولكنّي إذا أردت لا أستطيع، أشعر أنّني ضعيف مشتّت .إنّني أنزعج إذا طلبت المساعدة من أحد ولم يساعدني، وأنا لا أريد ذلك، أشعر بعدم الثقة بالنفس بأنّني لن أستطيع أن أتعلّم وأكون ناجحا في حياتي، وأنّني دائما متعجّل وأشعر أنّ ذلك سببه وخز عند قلبي، إنّني أستيقظ نعسان، للأسف إنّني مشتّت ومتوتّر الآن ولا أستطيع أن آخذ راحتي في شرح المشكلة وتشريحها وتفنيدها .
عمر المشكلة :
تسع سنين .

الإجابة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل /رأفت
أدوية الاكتئاب أخي الفاضل تحتاج إلى بعض الوقت والاستمرار عليه في فترة ما يقرب من ستّة شهور إلى سنة .
والتقليل من الأدوية يحتاج أيضا إلى نظام تدريجيّ بإذن من الطبيب فقد تكون الانتكاسة نتيجة لعدم الالتزام بالجرعات، وأتفهّم ما جاء في رسالتك ولكن لا داعي أن نستسلم لذلك، ولكن علينا أن نتفوّق علي أنفسنا ومن الألم يخرج الكثير من الاستقرار النفسي لذا عليك بتحجيم الخوف .
والحلّ هو أن نتوقّف عن التركيز على هذه المشاعر السلبيّة وكلّنا يكتسب مخاوفه من أشياء حدثت له في الماضي فاعلم إذا سيطرت عليك هذه الخبرات فعليك بطردها وأنا أعلم أنّ هذا ليس بالأمر السهل ويحتاج إلى تدريب .
واجعل هذا تحدّيا صعبا هو أن تمارس هذا التدريب في حياتك اليوميّة .
مارس الرياضة بشكل يومي .
الخروج مع أصدقاء إيجابيّين .
عدم الجلوس فترات طويلة بمفردك .
الاستمرار في العلاج الدوائي تحت إشراف طبيب مختصّ، وحاول أن تجد عن طريق الطبيب المختصّ مجموعات مساندة نفسيّة سوف تساعدك كثيرا للخروج من هذه الأزمة ومن هذا الوجع ، وبإرادتك سوف تتجاوز مرحلة الألم والخروج إلى الحياة مرّة أخرى .
أنتظر رسالة منك في القريب وأنا على ثقة بأنّك تستطيع أن تتجاوز هذه المحنة .