الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله
قصّتي طويلة وهذا آخر باب أطرقه لأنّي تعبت وكلّ الأبواب أغلقت في وجهي ولا أعلم ماذا أفعل ..
تزوّجت منذ ثلاث سنوات عن قصّة حبّ كبيرة ولديّ بنت عمرها سنتان ....
زوجي في السنة الأولى و الأشهر الستّة التي تليها كان نعم الزوج في كلّ شيء بكلّ ما تحمل الكلمة من معنى .
فجأة تغيّر وأصبح يتصيّد لي الأخطاء بطريقة مبالغ فيها وقال لي إنّه يريد أن يعيش معي فقط بشكل صوريّ من أجل ابنتنا ... حاولت أن أتقرّب إليه بشتّى الطرق ، ولكن كان دائما يصدّني .
وأنا من حزني حكيت لصديقتي عبر "الواتساب "ما يحدث لي فقرأ محادثاتنا و طلّقني وكانت حجّته أنّني أفشي أسرار بيتنا .
قبل مرور شهور العدّة تدخّل أبي وأقاربنا وعدنا وهذا منذ سنة تقريبا ....من الطبيعيّ الذي يردّ زوجته يعود كما كان ...
عاد صوريّا - بالاسم فقط - ينام في غرفة أخرى ... لا يتحدّث معي أبدا ... لا أعلم عنه أيّ شيء ... لا يخرجني .. أنا متحمّلة مسؤوليّة ابنتي كاملة .. يعاملني كأنّي حيوان ودون الحيوان والله العظيم .
أقول له اشتقت إليك يقول طيّب ... اشتقت إلى حضنك يقول طيّب ... أرسل إليه كلاما في الحبّ فلا يردّ ... أحاول أن أفتح حديثا معه يصرخ في وجهي ... أتودّد إليه وأقول له "ارجع نم في غرفتك" يصرخ في وجهي ... والعلاقة على فترات متباعدة بطريقة تشعرني كأنّي فتاة ليل ، كرهت نفسي علما أنّ عمري سبعة وعشرون عاما و مهتمّة بمظهري لا أحد يصدّق أنّ لديّ طفلة لأنّ قوامي ممشوق ... يشعرني كأنّي غير مرغوب فيّ ... أصبحت أرى نفسي بشعة ومقزّزة لأنّه أفقدني ثقتي في نفسي
أنا لا أعلم ماذا أفعل ... كلّ من حولي يقولون اصبري .
أشعر أنّ هناك واحدة أخرى هي التي دخلت حياتنا و-خرّبتها-
أنتظر فقط من أجل ابنتي ولكن إذا تأكّدت فعلا أنّ هناك امرأة أخرى هي السبب لن أنتظر ولن أصبر. ولكن لم لم يفضحه الله إلى الآن ؟... تعبت يعلم الله أنّني كلّ يوم دموعي لا تجفّ .
أريد أن آخذ قرارا هل أستمرّ في هذا الوضع حتّى لا أندم بعد ذلك أن أنهي كلّ شيء علما أنّه طلب منّي أنّني إذا طلّقنا أكتب تعهّدا في حالة زواجي أتنازل عن البنت .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
عزيزتي الأخت الفاضلة أهلا بك ومرحبا بك بين أفراد أسرتك الثانية أسرة موقع (لها أون لاين )
ندعو الله أن يبصّرك بالحقّ حيث كان ويرضيك به .
عزيزتي هيّا بنا نزن الأمر بالعقل وبحقائق فلا نحكم على أساس شكوك أو توقّعات ..
هل هناك أدلّة واقعيّة ثابتة أنّه يعرف أخرى ؟
ولو صحّ ذلك ما الذي ينقصه معك وبحث عنه عند أخرى؟
بالنسبة للخطإ في الفضفضة لصديقتك فهو لاشكّ خطأ ويجب الندم عليه وأن يعفو ويسامح .
استغفري واطلبي منه السماح والتقبّل على أنّه لن يتكرّر،
وطالما هي قصّة حبّ فمن السهل استعادته والبداية منك.
تودّدي إلى زوجك وتواصلي معه ولا تيأسي واصبري.
تعرّفي عليه وعلى مفاتيح شخصيّته ماذا يحبّ ؟
للرجال صفات تختلف عن النساء يمكنك التعرّف عليها ودراستها لكي تجيدي التعامل مع زوجك والدخول من الباب المفتوح .
شاركيه وأنصتي له ,سدّدي وقاربي باللين ,الرفق ,اللطف ,بالهديّة ,بالاحتواء ...
أعينيه على نفسه وتصدّي للشيطان بينكما فهو الذي يسعى جاهدا للتفريق بينكما , ولا تتّبعي خطواته فغاية مأربه الطلاق .
أنت لا تعيشين الحياة معه على حرف وترقّب أو تصيّد بل هي سكن ومودّة ورحمة , تكيّف وتعايش وتقبّل ..
تحدّي الشيطان وهوى نفسك , وخطّطي للانتصار ولا تقبلي الهزيمة .
استعيني بالله يعنك ، وبالدعاء يبصّرك بالحقيقة ويهديك إلى الصواب .
اللهمّ أرنا الحقّ حقّا وارزقنا اتّباعه .
ثقي في الله .. إنّه معك طالما أنت مع الله .
تقرّبي إلى الله وتزوّدي بالتقوى وبالطاعات والعبادات
ومن يتّق الله يجعل له مخرجا ...
ثمّ ثقي في نفسك ,ثقتك من داخلك وليست منه ولا به .
جدّدى وطوّري من نفسك ,حقّقي إنجازات ونجاحات تزدد ثقتك بنفسك .
استبدلي نظرتك لنفسك بالبشاعة والرفض والنفور.
القناعات السلبيّة من داخلك قاتلة وحاجز منيع بينك وبين قلب وفكر زوجك ,استبدلي السلبي بالإيجابي حتّى يراه ويجري نحوه .
ما ننطق به هو ما يحدث , وتفاءلوا بالخير تجدوه.
وقد يكون العلاج أحيانا في المنع والانسحاب .
حاولي أن تتجاهلى احتياجك له وتقليل ملاحقتك له عسى أن يفتقدك هو ويطلبك لأنّه سوف يتوقّف بعد مرّات أين هي؟ ولماذا غاب حضورك؟
ولعلّه يتوقّع انشغالك عنه بآخر ، وعندما يشعر أنّه سوف يفقدك وأنّك لست في انتظاره مهما فعل بك سيسارع بالبحث عنك ، فالممنوع مرغوب والإنسان لا يدرك قيمة ما يملك إلاّ عندما يفقده ويشعر أنّه بدأ يزول ..
اجعليه ينشغل بك لا ينشغل عنك , اشغلي أوقاته واجذبيه إليك .
ليس الأمر مستحيلا ولكنّه صعب يحتاج إلى بذل ووقت والله المعين .
يمكنك إظهار الاحتياج الشرعي بينكما وإثم ذلك عليه وكلّما زاد قربه واتّصاله بالله كلّما اتّبع الشرع والتزم به ، والله في عون العبد الراغب في العفاف والحلال فتوكّلي على الله وبيقين اثبتي على طريق حفاظك على زوجك وأسرتك والله معك وهو نعم المولى ونعم النصير .