الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله
أنا مخطوبة منذ سنة وعقدت عقدا شرعيّا منذ تسعة أشهر و لم أتزوّج بعد، أسكن في مدينة وخطيبي في مدينة أخرى يعمل ونلتقي مرّة أسبوعياّ .. كنت أعتقد أنّ فترة الخطوبة ستكون رائعة جدّا وأن يهتمّ بي خطيبي كثيرا ويراسلني دائما ، ولكنّه ليس كذلك، يهاتفني كلّ يوم ولكنّه تقريبا لا يتكلّم (يسكن في شقّة مع أصدقائه) لا يحكي لي عن تفاصيل يومه أو مخطّطاته ، حتّى إذا كان وحده في البيت لا يناقش مواضيع ولا يتحدّث عن مستقبله ولا أمنيّاته إلاّ إذا سألته في حين أنّي أحدّثه عن كلّ شيء . لا يراسلني كثيرا ، في معظم الأحيان أنا من يبادر بالسؤال عنه إلاّ إذا تأخّرت كثيرا عن ذلك، في آخر الأسبوع لا يتّصل البتّة لأنّنا سنلتقي وكأنّ الاتّصال يتعبه، ويرسل رسائل يعني لا يهاتفني دائما، أحسّ أنّه لا يشتاق حتّى صوتي، وإذا التقينا يتحدّث أكثر ولكن إذا افترقنا لا يراسلني إلاّ بعد ساعات ولا يقول كلاما جميلا إلاّ بالكتابة أحيانا ، وإذا قلت له - وجها لوجه - كلاما جميلا يبتسم ولا يردّ في معظم الأحيان وأحيانا يستهتر ، وهذا يزعجني فلقد أصبح زوجي وهذا الكلام جائز ، ممكن أنّه لا يجيد التعبير ولكن هذا يحزنني وأحسّ أنّني لست كباقي المخطوبات علما أنّني واثقة أنّه يحبّني وليس عنده غيري وهو متديّن نوعا ما.
ساعدوني بارك الله فيكم حتّى أسعد بزوجي ولا أظلّ أوسوس وحزينة ..
عمر المشكلة :
سنة .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
ربّما طبعه مختلف عن طبعي .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة ؟
سكوتي عمّا يزعجني .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة ؟
أخبرته أنّه صامت يقول هذا طبعي ، أرى نفسي عاديّا ..

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
الحمد لله ربّ العالمين، والصلاة والسلام على نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين .. وبعد.
نشكر لكم حسن ظنّكم وثقتكم بموقع لها أون لاين ونسأل الله تعالى لنا ولكم العون والتوفيق والرشاد ..
لا شك أنّ الاتّصال والاهتمام مطلوبان ، ولكن ينبغي أن يكون بمقدار، فالحياة تضحيّات، فالزوج في كثير من الأحيان، وغالب الرجال – إلاّ من رحم ربّك – يشعر أنّ الاتّصالات عبء فلا يرغب ... وهي طبائع تختلف من شخص إلى آخر. كما أنّ الرجل غالبا ما يحتاج إلى أن يشعر أنّه محبوب ومقدّر، ولكن دون أن يؤثّر ذلك على مهامّه وأدواره، ونعتقد أنّه يتعب بعد كلّ إلحاح، ويتأثّر من طول المكالمات، خاصّة إذا كان فيها لوم وعتاب، فانتبهي لهذا الجانب، واختمي اتّصالاتك معه بالدعاء له.
أمّا المرأة فهي غالبا ما تجيد عرض مشاعرها بمهارة ولكنّها تحتاج إلى ميزان ومعيار دقيق، وتجنّب الإكثار من المنّ على الرجل، وذلك من الأمور المهمّة، وهذا سرّ أرجو أن يكون عندك واضحا، ونعتقد أنّ هذا هو السبب الذي يزعجك، وأتمنّى أن تهتمّي بدراسة صفات زوجك ، فقد مكث الآن سنة والمفترض أنّك عرفت كثيرا من خصاله وطبائعه، فالرجل غالبا ما يعبّر عن حبّه بالعطاء والأعمال، بخلاف الأنثى التي تعبّر بالكلام، وتسعد بسماع كلام الحبّ والشوق، وعند التأمّل نلاحظ أنّك لم تخرجي من طبيعتك كأنثى، وهو لم يخرج من دور الرجل، والدليل لديك واضح فعندما تلتقيان يكثر الحديث ، ويناقشك في كلّ الأمور، فلا خوف ولا إزعاج، ولكن طبيعته لا يحبّ الهاتف والاتّصالات وليس على الدوام بل يتّصل بك أحيانا وإن غبت عنه يطمئنّ عليك .. ولكنّك لحبّك الجارف ترغبين في التواصل المستمرّ والإكثار من الحديث ..
بل على عكس تصوّرك أطمئنك أنّ الحبّ بينكما موجود، ولكن كلاكما في حاجة إلى أن يفهم شريكه بخصائصه؛ حتّى تصل الرسائل بطريقة صحيحة.
استثمري ما لديه من إيجابيّات وعزّزيها .. وتغاضي عن بعض الهنات البسيطة التي تظنّين أنّها كبيرة .
تقرّبي إليه بما يحبّ ، ولا تكثري اللوم ..
وفّقك الله إلى كلّ خير .