الاستشارات النفسية

السلام عليكم ورحمة الله
أنا فتاة عزباء عمري عشرون سنة ، منذ ثلاث سنوات كان لديّ امتحان وقد ذاكرت ولكنّي لم أحصل على معدّل أريده فحزنت كثيرا . بعد ذلك كان لديّ امتحان آخر و لكنّي لم أذاكر كثيرا ، لم أقم بكلّ جهودي لأنّني عندما فشلت عشت اكتئابا وانعزلت عن العالم الخارجيّ وأصبحت أشاهد الأفلام فقط ولا أنام باكرا . لم تعد لديّ رغبة في الذهاب إلى المدرسة وأصبحت لا أذهب كثيرا ، كان لديّ مشاكل مع أستاذ لي ... لهذا لم أذاكر بجدّ ، كنت غير مرتاحة نفسيّا و لم أحصل على معدّل جيّد وقد زاد اكتئابي علما أنّني كنت متفوّقة في دراستي قبل أوّل فشل لي ... عندما جئت لأدخل الجامعة لم أدخل جامعة الدولة و قد تكفّلت أختي بمصاريف الجامعة ، فكانت كأب لي. قلت سأبدأ من جديد و انتقلت من مدينتي إلى مدينة أخرى من أجل الدراسة في الجامعة ، و لكن عندما بدأت الدراسة أصبت باكتئاب حادّ فأصبحت أنام كثيرا و لا أذهب للدراسة . لم أجد أصدقاء ، الجميع كانوا أشخاصا ضعيفي الدين و متكبّرين فلم أستطع تكوين صداقة .. هذا ما زاد حالتي سوءا ، لم أبذل الجهد في الدراسة وأصبحت أشاهد الأفلام فقط وأصبح لديّ فراغ في حياتي ، لا أتكلّم مع أحد و لا أبذل أيّ مجهود وأصبت بالخمول . انتهت السنة الدراسيّة و قلت إنّني سأبدأ عامي الثاني من جديد .. كان لديّ عمل لتحسين نفسي و لكنّي فشلت. كنت كلّ يومين أبدأ تديّني من جديد و أبدأ بالدارسة ولكنّي دائما ما أفشل و أصاب باكتئاب . لم تعد لديّ رغبة في الدراسة و انهرت نفسيّا وراودتني أحلام موت عائلتي بسبب فشلي في الدراسة .. بقيت أيّام قليلة للامتحان المصيري ولم أستطع الدراسة ، دائما ما أحاول و لكن عقلي ممتلئ جدّا . لقد فكّرت في الانتحار أكثر من ثلاث مرّات وقد كنت أحبّ شخصا منذ عامين و لكن كنّا فقط زميلين . كان هذا الشخص غير متوازن، مرّة يتكلّم معي جيّدا و دائما ما يقوم بقمعي .لقد كنت أحاول أن أجعله صديقا لي ، ولكنّه دائما ما يقوم بقمعي فلم أستطع التحمّل ، وقمت بقطع اتّصالي به نهائيّا لأنّنا كنّا نتكلّم فقط عبر الإنترنت ولم نكن نتكلّم وجها لوجه وكنّا نتحدّث فقط عن الدراسة وإلى حدّ الآن مازلت أحبّه و أدعو الله أن يجعله زوجا لي . الآن سأرسب في الامتحان لأنّني لا أعلم أيّ شيء في الموادّ و لن أستطيع إعادة العام الدراسي ، لأنّني لا أريد أن أكلّف أختي مجدّدا فتكاليف الدراسة غالية ، وما ذنبها هي لكي تدفع ثمن كآبتي .. كنت الآن أفكّر أنّ العام القادم أبدأ من جديد في جامعة أخرى غير مكلفة . ضاع عامان من حياتي ، سأدرس مع أشخاص أصغر منّي و جميع صديقاتي يدرسن في مدارس ممتازة إلاّ أنا فقد فشلت . أحسّ أنّ حياتي قد انهارت، لا أعلم ماذا أفعل .. أريد فقط أن أدرس جيّدا و أخرج من كآبتي، أحسّ أنّني لست ميّتة ، أريد أن أكون فرحانة في حياتي و أريد أن أحسّ أنّ شخصا ما يحبّني و أحبّه . أريد أن أعيش بنفسيّة عالية ، لديّ أحلام كثيرة ولكن رسوبي المستمرّ وعدم قدرتي على بذل أيّ مجهود حطّما أحلامي و مستقبلي و حياتي.
عمر المشكلة :
ثلاث سنوات .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
أهلا وسهلا بالأخت الفاضلة - تحيّاتي لك ..
الأخت الفاضلة - من الواضح أنّك إنسانة ذكيّة مجتهدة على خلق وتديّن ، وهذا شيء جيّد جدّا في خلق التوازن النفسي لاستكمال حياتك بالشكل الجيّد الذي ترغبين فيه ، أختي الفاضلة كلّ واحد منّا لديه كبوة في حياته وانكسار وسقوط ولحظات من فقدان الأمل والفشل ، ولكن الإنسان المتفائل الذي يفكّر بشكل إيجابيّ وينظر إلى المستقبل نظرة كلّها إصرار وتفاؤل وعزيمة هو من ينجو من براثن الاكتئاب والنظرة السوداويّة للمستقبل .. الأخت الفاضلة - غياب الهدف وعدم وجود معنى نبحث عنه لحياتنا يتسبّبان في حالة عدم الرضا والفراغ الذي تعيشين فيه ممّا يفتح بابا أمام الأفكار السلبيّة لتسكن بعقلك وتتمكّن من تفكيرك فتصوّر لك المستقبل والحاضر بشكل سوداويّ قاتم فتصابين بالكسل والخمول وتشعرين بمشاعر سلبيّة من حزن وهمّ وقلق واكتئاب وهذا ما يدفعك للاستسلام لتلك الحالة ، لذا هناك بعض الإرشادات النفسيّة المهمّة عليك باتّباعها والانتظام في أدائها للتخلّص تدريجيّا من تلك الحالة المتمكّنة من ذاتك . ومن تلك الإرشادات الآتي : لا بدّ من وضع مجموعة من الأهداف المتعلّقة بأسلوب حياتك الحالي من تنظيم لمواعيد الاستيقاظ والنوم مبكّرا واستغلال وقت الفراغ بشكل هادف ، وعليك بجدولة تلك الأهداف خلال اليوم ومتابعة تنفيذها أوّلا بأوّل لا تحبطي أو تستلمي عندما لا تنفّذّين بعضا من تلك المهامّ خلال اليوم ، بل عليك بالإصرار على تنفيذها في اليوم التالي مع مكافأة نفسك في نهاية الأسبوع عند إتمام جدول المهامّ الخاصّ بك ، عليك بالاشتراك في أيّ نشاط أو هواية جماعيّة للالتقاء بالناس من أجل هدف أو ممارسة نشاط معيّن ، وليكن خدمة تطوّعيّة أو غيرها من الأعمال التطوّعيّة ، لا بدّ من تنظيم جلوسك أمام التلفاز بحيث لا يزيد عن ساعة في اليوم ، لأنّ شاشات التلفاز تسبّب الاكتئاب إذا جلسنا أمامها فترات طويلة ، وخاصّة في حالتك لا بدّ من ممارسة رياضة المشي نصف ساعة يوميّا في الصباح الباكر أو قبل غروب الشمس ، فهي تحسّن الحالة المزاجيّة بشكل كبير جدّا .. تنظيم جدول المذاكرة الخاصّ بك من جديد وعليك تذكّر النشاط واسترجاع الهمّة عندما كنت مهتمّة بدراستك ، عليك بنسيان فترة تعثّرك في الدراسة وتذكّر أيّام النشاط والهمّة والاجتهاد ، واتركي ذاكرتك الشخصيّة الحاليّة المتكاسلة وركّزي في الحاضر ولا تعيشي في الماضي، استخدمي الورقة والقلم في ترتيب أفكارك وترتيب أهدافك الحاليّة ، لا تقارني نفسك بأحد ولا تشعري نفسك بالأسى على ما فات ، انظري نظرة إيجابيّة للقادم ، تعلّمي التفاؤل في النظر إلى الأمور وتحلّي بروح التحدّي والجلد في إنجاز المهامّ والانتهاء من الدراسة ، لا تنسي الانتظام في الصلوات والدعاء والاستغفار، فالجانب الروحي من الجوانب المهمّة في حياتنا ويشعرنا بالتفاؤل والإيجابيّة .
الأخت الفاضلة تمنّياتي لك بالنجاح والتوفيق والتقدّم وفي انتظار رسائلك للردّ عليها ...
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته