الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله
كنت متزوّجا من امرأة كنت أحبّها ، لكنّي كنت أشعر أنّها لا تحبّني أو أنّها على علاقة بشخص آخر . لم أجد أيّ خطإ يدينها ، لكّني كنت أشكّ أنّها على علاقة بشخص آخر فكنت أطردها وأقول في نفسي لا يجوز إساءة الظنّ .. لم أسمع عنها قبل الزواج إلاّ السمعة الطيّبة ، فكيف تفعل ذلك بعد الزواج؟ ومرّت سنوات وأنا أحارب هذه الوساوس وأراقب هاتفها .. لقد حصل موقف في إحدى السنوات أنّها قالت إنّها خرجت مع أمّها واكتشفت أنّها كاذبة واكتفيت باليمين ، لكن هذا الموقف ظلّ محفورا في ذاكرتي ، وبعد سنين ونحن نتبادل الحديث ذكرت لي أنّ زميلها في العمل كان قد تقدّم لخطبتها لكنّ أهلها رفضوه لأنّه متزوّج ، رغم أنّه حديث عابر لكنّي أخذت أبحث فيه واكتشفت أنّه كان ينقلها هي وزميلتها إلى العمل ، ومع البحث اكتشفت أنّ المكان الذي ذهبت إليه يوما هو بيته - فقد كذبت عليّ - وعندما واجهتها أنّي أعرف كلّ شيء اعترفت أنّها كانت تتواصل معه عبر الهاتف ، وأنّها زارته في بيته ثلاث مرّات، وأنّه لم يلمسها ، وأنّها كانت تحبّه ، وكانت علاقتهما قبل زواجها حميميّة جدّا .. والآن تزوّجت ثانية منذ ثلاث سنين وكانت تشعرني بالسعادة وجعلتني أحبّها جدّا . وبعد مرور سنة ونصف بدأت علاقتنا تسوء بسبب غيرتها الزائدة وكنت أحذّرها أنّ هذه الغيرة ستخرّب حياتنا .. حاولت أن تتوقّف عن الغيرة ولكنّها لم تعد تبدي الاهتمام بي كما كانت من قبل ، فبدأ الشكّ يراودني وبدأت أبحث في ماضيها فاكتشفت أنّها كانت تكلّم عبر الهاتف أكثر من ستّة أشخاص في نفس الوقت، وعندما واجهتها أقسمت أنّها مجرّد مكالمات وأنّها لا تعرف أيّ شخص وأنّهم لا يعرفونها ، وأنّ سبب هذه الاتّصالات أزمة نفسيّة لأنّها طلّقت بعد ثمانية أشهر بسبب خلاف زوجها مع أمّه ، وأنّها كانت ضحيّة كره عمّتها ووفاة والدتها بعد طلاقها ممّا جعلها تهرب إلى هذا النوع من التسلية . لم أجد أيّ شيء رغم أنّي استخدمت جميع الوسائل لمراقبتها ، لكن تجربتي السابقة تجعل الشكّ يقتلني . وبعد سنتين أصبحت تتهرّب من العلاقة الجنسيّة بسبب حبوب منع الحمل وفقا لقولها ، فأمرتها أن تتوقّف عن الحبوب ، لكنّها حملت فساء الوضع حتّى أنّها كانت لا ترغب أن أقبّل فمها وقالت إنّه بسبب الحمل رغم أنّ حملها السابق لم يكن بهذا الشكل .. والنتيجة ازدياد الشكوك إلى درجة أنّني أفسّر أيّ موقف تفعله أنّها على علاقة بشخص آخر وأنّ رغبتها في الجلوس في بيت أهلها حتّى تبتعد عن مراقبتي ..
عمر المشكلة :
قديمة .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
عدم تصديقي لحدسي مع الزوجة الأولى جعلني أعتقد أنّها تستطيع أن تخفي الحقيقة رغم أنّ كلّ المواقف ضدّها .. كأن يضيع أحد مفاتيح الشقّة فأشكّ أنّها أعطته لهذا الشخص حتّى يدخل متى شاء أو تعود و" الماكياج " مبعثر فأشكّ أنّه بسبب ممارسة ما رغم أنّها قالت إنّه بسبب الحرّ وهكذا ..
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة ؟
الرقية الشرعيّة ومحاولة الابتعاد عن الأفكار السيّئة ، لكن كلّما يحصل موقف أعود أكثر ممّا كان .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
السائل هاني
الغَيْرَةُ محمودةٌ شرعًا، ولكن يجب أن تنضبطَ بالضوابط الشرعيةِّ حتّى لا تجاوزَ حدّها، ولئلاّ تنقلبَ إلى ضدّها، وقد صحَّ عن رسول الله - صلّى الله عليه وسلّم - أنّه قال: ((مِن الغيرة ما يحبّ الله، ومنها ما يبغض الله، فأمّا التي يحبّها الله فالغيرةُ في الريبة، وأمّا الغيرة التي يبغضها الله فالغَيْرَة في غير ريبةٍ ....) الحديث
عندما يدخل الشكّ بين الرجل وزوجته فإنّ هذا يعني أنّ الحياة الزوجيّة كلّها تصبح مهدّدة بالخطر الكبير، ويعني أنّ السعادة ستغيب تماما عن هذا البيت كما غابت الثقة من قبلها .. والغَيْرَةُ محمودةٌ شرعًا، ولكن يجب أن تنضبطَ بالضوابط الشرعيّةِ؛ حتّى لا تجاوزَ حدّها، ولئلاّ تنقلبَ إلى ضدّها. فعليك أن تراعي النقاط التالية:
- قال الحبيب المصطفى صلّى الله عليه وسلّم : إنّ من الغيرة ما يحبّ الله ومن الغيرة ما يبغض الله فأمّا الغيرة التي يحبّ الله فالغيرة في الريبة ، وأمّا الغيرة التي يبغض الله فالغيرة في غير ريبة . رواه أحمد وصحّحه الألباني ، ولذلك لا بدّ أن تنظر في شكّك الذي أنت فيه هل هو مبنيّ على غيرة جيّدة أم غيرة سيّئة مبالغ فيها وليس لها مبرّراتها !!
- أن تزيد ثقتك بزوجتك وألاّ تجعل هذه الثقة تهتزّ لأيّ سبب مهما كان تافها، وخاصّة إذا كنت ترتضي دينها وصلاتها وصلاحها بشكل عامّ، وإيّاك أن تقع في تتبّع أخطائها وهفواتها لتضخيمها ، فقد قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم (يَا مَعْشَرَ مَنْ آمَنَ بِلِسَانِهِ وَلَمْ يَدْخُلِ الْإِيمَانُ قَلْبَهُ لَا تَغْتَابُوا الْمُسْلِمِينَ وَلَا تَتَّبِعُوا عَوْرَاتِهِمْ فَإِنَّهُ مَنْ يَتَّبِعْ عَوْرَاتِهِمْ يَتَّبِعْ اللَّهُ عَوْرَتَهُ وَمَنْ يَتَّبِعِ اللَّهُ عَوْرَتَهُ يَفْضَحْهُ فِي بَيْتِهِ ".
- الجلوس مع الزوجة والحوار الهادئ حول طبيعة علاقتكما مع بعضكما .
- التعامل معها بحسن الظنّ وتجنّب الشكّ والريبة والاتّهام بدون دليل واضح وتغليب جانب الثقة .
- استثمار الجوانب الإيجابيّة فيها ولا تركّز على السلبيّات.
- وأخيرا قد يكون ما أنت فيه عبارة عن حالة من الوسواس القهري في موضوع الغيرة ..بمعنى أنّك غير قادر على دفع هذه الأفكار التي تراودك رغم إيمانك الداخلي بعدم صحّتها ولكنّك تجد نفسك منساقا معها، وهنا وفي هذه الحالة لا تتردّد في مراجعة مختصّ نفسيّ يساعدك من خلال بعض الجلسات العلاجيّة ما أنت فيه من همّ قاتل ..
بارك الله لك، ونفع بك، وأتمّ نعمه عليك .