الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله
لديّ ولد عمره ستّ عشرة سنة نشأ في بيت محافظ ، لكن منذ قرابة سنة ابتلي بالتدخين هو وأصحابه الذين في نفس عمره ونفس المستوى الاجتماعي ، فقد حرص والده أن يختار له أصحابا مؤدّبين ، لكن بحكم انتشار التدخين والمخدّرات بكثرة في مجتمعنا فقد وقعت الكارثة .. أصبح ولدي مدخّنا وقد حاولت معه بالإقناع أن يتركه فيستجيب لي ويتركه ثمّ يرجع إليه مرّة أخرى والآن يدخّن بكثرة ..
كان لا يدعنا نشمّ رائحته ، والآن أصبح يدخّن بالقرب من المنزل ويرجع ورائحته تعصف خلفه .
أصبح عصبيّا ومتمرّدا لا يهمّه كلام أبيه أو يخاف منه .
لا أدري ماذا أفعل أو كيف أتصرّف وأنا أرى ولدي ينجرف في هاوية ولا أستطيع أن أعمل شيئا ..
نحن الآن على أعتاب إجازة طويلة ونسبة الانحدار ستكون أكبر .
بدأت أفكّر أن ندخله دار الملاحظة الاجتماعيّة مع أنّني لست واثقة من موافقة أبيه .
أتمنّى أن أجد ما يعينني ويكون سببا في خروج ولدي من هذه المصيبة .
عمر المشكلة :
سنة .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله أختي الفاضلة فاطمة ومرحبا بك .
أختي الكريمة ..أسأل الله أن يصلح ولدك ويبعد عنه كلّ شرّ ويقرّ عينك بصلاحه .
لا شكّ أنّ وقوع المراهق في التدخين مشكلة لها أثرها عليه وعلى الأسرة ككلّ .
غير أنّنا لابدّ أن ندرك أنّ وراء هذا التدخين مسبّبات وحاجات غير مُشبعة ..
ومن أهمّ المسبّبات الصحبة السيّئة التي ينجرف إليها وتُظهر التدخين له على أنّه إثبات للذات وعلامة على أنّه أصبح رجلا ..كما أنّ وجود الفراغ والمال وقلّة الرقابة مع القدوة السيّئة عوامل محفّزة .
مع حرمان المراهق من احتياجاته كأن يستشعر قيمته ومكانته في أسرته وأنّ له رأيا وكلمة بينهم ، مع بعد وانشغال والديه عنه .. كلّ ذلك يحرمه من أن يتّخذ من والديه خاصّة صديقين يبوح لهما بمشكلاته ..لذلك كان من المهمّ التعرّف على احتياجاته وإشباعها فذلك سيساعده على أن يمنعه أو على الأقلّ يردعه عن التدخين في بدايات استخدامه .
فمن الطبيعي في هذا السنّ أن يتغيّر المراهق وتتغيّر انفعالاته وبعض سلوكيّاته ، لكن من المهمّ التوجيه باللين وكسب ثقته ، وأن يصاحبه والداه حتّى لا يبحث عن صحبة خارج البيت قد تعلّمه من السلوكيّات السيّئة الكثير دون علم الأهل .
وما عليك وعلى والده أن تفعلاه هو التقرّب منه أكثر والسماع له عن كلّ مشكلاته وما يريد قوله دون انتقاد ، بل بتقبّل كامل لتكسبا ثقته وصداقته وتتعرّفا على مشكلاته التي دفعته للتدخين .. وتدريجيّا حاولا نقله إلى بيئة جديدة من الأصدقاء بشكل تدريجيّ دون أن يشعر كأن يتعرّف إلى أبناء صديق لوالده يكونون على قدر من الاستقامة والخلق .. مع محاولة نقله من المدرسة إن كانت البداية هناك أو كان أصدقاؤه في نفس المدرسة .
ومحاولة أن تكون الإجازة نقلة مختلفة كأن يسجّل مع والده في ناد رياضيّ ليكون قريبا منه ويكسب صداقته وليشغله عن أصدقائه ويفرغ طاقته بما ينفعه ..فذلك أكثر فائدة من الوعظ للابن ..فالمراهق لا يتقبّل الوعظ المباشر ولا النقد لكن بالحوار والصداقة يتقبّل بشكل جيّد .
ويمكن أن يكون بعض الإجازة سفرا معه لينتقل إلى بيئة جديدة بعيدة عن الأصدقاء وما يحفّزه للتدخين .. والدعاء له بالصلاح دائما .. وأن يكون والده قدوة جيّدة له مع محاولة إلحاقه بمسابقات لتحفيظ القرآن وتشجيعه بالجوائز ليشغل فراغه ويكوّن صداقات جديدة أكثر نقاءً .
دعواتي لكم بالتوفيق .