الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ورحمة الله
أنا فلسطينيّة عشت في سوريا منذ ثلاث سنين و نصف تعرّفت عن طريق النت إلى أبناء عمّ جدّي في الأردن و تعرّفت إلى شابّ وهو زوجي حاليّا .. حدثت قصّة حبّ -على النت- تحدّينا فيها العالم ، و كان صعبا جدّا أن نتزوّج لأنّني لا أملك جواز سفر وإنّما أملك وثيقة "فلسطيني سوري"
و الحمد لله تمّ الزواج ، لكن بعد أن سافرت إلى الأردن لم يحضر أهلي حفل زفافي لأنّهم يمنعون من الدخول .
زوجي صغير السنّ عمره أربع وعشرون سنة ، مقدرته الماليّة ضعيفة ، أمّه هي التي تصرف على الأسرة .. لذلك نعيش في منزل أهله بعد زواجنا ، حبلت بعد شهرين ثمّ طلّقت أخته الكبيرة و أصبحت معنا هي و ابنتها و أمّه ووالده .
حياتي كلّها مشاكل نظرا لتعصّب زوجي لأهله ، كلّ كلمة أتكلّمها تجرحهم أو أنّ زوجي يرى ذلك ..أخته بعد طلاقها أصبحت عصبيّة جدّا تصرخ وهو دائم المشاكل مع أهله ..
عند أصغر خطإ منّي يعاملني وكأنّني سبب كلّ المشاكل... تعبت من غربتي و من السكن مع أهله ، ابني عمره الآن ثمانية أشهر ... مشاكلنا لأسباب تافهة جدّا مثلا إذا قلت له لا تطعم ابني "الشيبس" الذي بحوزة أخته أصبح في نظره لا أفهم و لا أعرف كيف أتكلّم و هكذا ..
أفكّر في الطلاق فأنا في غربة و تعب و مشاكل وأتحمّل نفسيّات الغير على حساب نفسيّتي .. زوجي يعاديني وإذا بكيت فلإحساسي بالضيق ... ما الحلّ ؟

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله أختي الكريمة إلهام ونرحّب بأهلنا بفلسطين والأردن .
أختي العزيزة إلهام ألهمك الله الصواب والتوفيق لتخطّي مشكلتك ، ونسأل الله الكريم أن يصلح أحوالكم ..
الحياة لا تخلو من المشاكل ولكن التروّي في حلّها يعيد المياه إلى مجاريها ..
إليك الحلّ .. نقول وبالله التوفيق
الزوج يقدّر ويحبّ زوجته التي تحترم أهله وتقدّرهم (وضعي تحتها خطّا عريضا) ، فوالداه في حاجة إلى الإحسان إليهما وتفهّم مشاعر كبر سنّهما والتلطّف معهما وإلى الكلمة الطيّبة .
وأخته تحتاج إلى من يقف إلى جانبها ويخفّف عنها مصابها ..
وزوجك يحتاج من زوجته أن تعينه وتخفّف عنه عبء المسؤوليّة وتهيّئ له سبل الراحة ..
فالأسرة الآن تمرّ بظروف وطلاق ابنتهم ، لا شكّ أنّ ذلك جعلهم متوتّرين ومتألّمين من أجلها ، وهي عصبيّة نتيجة طلاقها وكما لا يخفى كسر المرأة طلاقها..وزيادة المسؤوليّة على زوجك إثارة الجوّ العصبيّ في المنزل ...
ومع الزمن والتفهّم والتعامل الذكيّ للأوضاع الأسريّة كفيل كلّ ذلك بتخطّي الأزمة بإذن الله ...
أكثري من الدعاء فالله سميع قريب مجيب الدعاء
رزقك الله سعادة الدارين وهدوء الحياة ..