الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله
أحببت بنتا من أقاربنا منذ ستّ سنين وليس حبّا وهميّا بل أحببتها وكنت أفكّر أن أتزوّجها في المستقبل .. وجاء المستقبل واشتغلت في تركيا بعد توقّف المدرسة بسبب الحرب ، ومن ثمّ شرعت أعمل في السعوديّة حتّى الآن ولكنّ وضعي المادّي ضعيف . أعرف الكثير عنها ويقولون إنّها قد تزوّجت أو خطبت ولا أدري .. ومنذ أسبوع جاء إلينا عمّها وهو من أقاربنا وبينما كنّا نتحدّث عنها قال وبكل ّبساطة لقد خطبها ابن عمّها يعني ابن أخيه وهو في السعوديّة .. هنا الصدمة هل فاتني الأوان ؟ أريد أن أتزوّجها بقدر ما أحبّها وكأنّ قلبي معلّق بقلبها . أنا الآن في حالة حزن ووضعي المادّي ضعيف .. قلت لنفسي لن أتزوّج غيرها .
عمر المشكلة :
شهر .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
لقد خطبت فماذا أفعل وأنا إنسان لطيف ومستعدّ أن أقدّم لها ما تطلب منّي ؟
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
الخطبة .. لا أعرف ماذا أفعل من أجل حبّها .. لا أقدر أن أصف حبّها وأريد أن أتزوّجها ، لكنّها خطبت من ابن عمّها... إنّها مصيبة ولي أمل .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة؟
لم أقم بشيء .. ماذا سأفعل ؟ لا أدري .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله
شكرا لتواصلكم مع موقعكم "لها أون لاين" والله نرجو أن يوفّقنا وإيّاكم لكلّ خير، ويهدينا سبل النجاح والنجاة.
• الحبّ في الإسلام يبدأ بعد الزواج، وبعد الرؤية الشرعيّة، أمّا كلّ ما عدا ذلك فهو حرام . اتّق الله أخي فيما تعمل .
• ابحث عن فتاة مسلمة صالحة تقبل بوضعك المادّي الضعيف واطلب من وليّها أن ينكحك إيّاها، واستعن بالله ولا تعجز، وإن كنت صادقا مع الله سييسّر الله لك موضوع الزواج، وهذا حقيق على الله .
• إذا خطبها ابن عمّها، فادع الله له بالبركة والخير وأن يأدم الله بينهما ويوفّقهما للطاعات، واغبطه إذا كانت صالحة تقيّة، ولا تحسده على ما آتاه الله من فضله، واسأل المولى الجليل أن يعطيك من فضله الكبير. ليست هي الفتاة الوحيدة في العالم. وقد تكون الخيرة لك ولها ألاّ تتزوّجا، فما ييسّره الله هو الخير، وما كان لك فلن يخطئك، وما كان لغيرك فلا تفكّر فيه... فلن يصلك... ولو اجتهدت وحرصت وعملت... إلاّ أن يكتبه الله لك... احرص يا ولدي على ما ينفعك .
• يا ولدي: النساء كثيرات ... اسع بالخير... ابحث عن فتاة مسلمة صالحة تطلبها لتعينك على مشاكل الحياة... لا تعطّل وقتك... ولا تعطّل زواج ابن عمّها منها... واتّق الله في نفسك وعينك ورزقك... سيجعل الله لك من بعد عسر يسرا ...
• وفّقك الله لما يحبّ ويرضى...