الاستشارات النفسية


25 - جمادى الآخرة - 1438 هـ:: 24 - مارس - 2017

لا أستطيع الثقة بنفسي وأشعر أنّي أفشل إنسانة!!


السائلة:نوني

الإستشارة:ملك بنت موسى الحازمي

السلام عليكم ورحمة الله
لا أستطيع الثقة بنفسي وأشعر أنّي أفشل إنسانة على وجه الأرض ، أكره نفسي بشدّة إلى درجة أنّي أفضّل أحيانا لو متّ ولا أعيش هذه الحياة ، ودائما ما أودّ الهروب من الواقع وعدم تحمّل المسؤوليّة وأفضّل أن أكون وحدي والجلوس أمام جهاز الإنترنت .. أنا الآن في السنة الثانية جامعة ، كرهت الجامعة بشدّة وكرهت الدراسة منذ الثانويّة ، لكنّي كنت أذاكر لأحصل على درجات جيّدة غير أنّي دائما لا أصل إلى هدفي في الحصول على امتياز مع بذلي جهدا كبيرا جدّا في الدراسة منذ أن دخلت الجامعة .. لقد قبلت بتخصّص أكرهه جدّا ولم أتخيّل يوما أنّي سأقبله مع أنّ نسبتي الثانويّة جيّدة تمكّنني من دخول أيّ تخصّصات جيّدة أرغب فيها ، ولم أستطع دخول التخصّص الذي أحلم به بسبب ظلم القبول الجامعي أصبحت أكره الدارسة بشدّة ، وما أن أدخل الجامعة حتّى أحسّ بحزن وضيق شديد إلى درجة الرغبة في البكاء .. لا أعلم لماذا ؟! وأحسّ بثقل شديد على صدري ولا أستطيع أن أركّز زمن المحاضرة، أحاول ولكنّي لا أستطيع ، أشعر أنّ عقلي فارغ وأحسّ بضغط على رأسي وعينيّ كلّما حاولت التركيز في المذاكرة أو وقت المحاضرة ، وعندي نسيان غير طبيعيّ إلى درجة أنّ أيّ معلومة أتلقّاها أو أحفظها أنساها بعد خمس دقائق ، وعندي أيضا بطء شديد في الحفظ حتّى لو كان الكلام قليلا ، إذ أحتاج إلى ساعة كاملة لحفظه وأذهب للاختبار النهائي ( كأنّي عجوز مصابة بمرض "الزهايمر" من كثرة النسيان ، وكثير من الأشخاص يسألونني هل أنا مصابة "بالزهايمر" من كثرة النسيان؟) ( علما أنّي أتذكّر مواقف حدثت لي في وقت قريب أو بعيد أو أحداثا حصلت لي ولا أنساها) وأنا لم أستطع حفظ ربع المقرّر .. ما الحلّ ؟ ساعدوني .. هذه مشاكل تؤرّق حياتي حتّى أنّي لا أستطيع النوم جيّدا وأصاب بالأرق ، حتّى لو نمت فترة طويلة لا أحسّ أنّي نمت جيّدا وأرغب طوال الوقت في النوم وعدم الاستيقاظ .

عمر المشكلة:
ثلاث سنوات و ثلاثة أشهر.

في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
ربّما انفصال الوالدين منذ الصغر .

ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة؟
حاولت بطرق كثيرة ولكنّي لم أستطع تذكّرها من كثرتها ..


الإجابة

عليكم السلام ورحمة الله
بعد الاطّلاع على استشارتك اتّضح لي أنّكِ تعانين من حالة اكتئاب وطالت المدّة ولم تعالجي .
إنّ مرض الاكتئاب يجعلك تشعرين بالإعياء والتعب وقلّة الثقة بالنفس وفقدان الأمل، كلّ هذه المواقف التشاؤميّة تجعلكِ تشعرين بالعجز واليأس .
لذا أرجوك أن تنتبهي لأنّ هذا النوع من التفكير والمشاعر جزء من أعراض مرض الاكتئاب ، وهذا يعني أنّ هذه الأفكار لا تعكس الحقيقة ولا الواقع وأنّها سوف تزول مع زوال أعراض هذا المرض وإلى أن تخفّ حدّة المرض أو يزول بالكامل أنصحك بالآتي :
• لا تجعلي لنفسك أهدافا عالية وصعبة المنال أو تتطلّب قدرا عاليا من المسؤوليّة .
• قسِّمي المهامّ الكبيرة إلى أجزاء صغيرة واعملي ما تستطيعين منها .
• لا تتوقّعي الكثير من نفسك فإنّ ذلك سوف يعطيك الإحساس بالفشل .
• حاولي أن تكوني مع الآخرين وتجنّبي الوحدة قدر المستطاع وانغمسي في نشاطات مريحة مثل التمارين الرياضيّة وحضور الدورات، والخروج مع الأصدقاء ... ولكنّنا ننصحك بعدم المبالغة في ذلك فقد تؤدّي إلى عكس المطلوب .
• لا تقرّري قرارات مهمّة حول مستقبلك أو حياتك مثل الزواج أو ترك الجامعة والدراسة من دون أن تستشيري أناسا مهمّين حولك من شأنهم أن يروا حقائق حياتك بصورة أصحّ، وانتظري حتّى تذهب أعراض الاكتئاب قبل أن تتّخذي مثل تلك القرارات .
• لا تتوقّعي أن تخرجي من حالة الاكتئاب بسرعة أو بسهولة ولا تلومي نفسك على عدم قدرتك على ذلك .
• تذكّري ألاّ تقبلي أو تتقبّلي التفكير السلبي أو النظرة التشاؤميّة ، فهذا النوع من التفكير أو النظرة إلى الحياة جزء من الاكتئاب وسوف يزول معه .
• دور عائلتك مهمّ في مساعدتك لأنّك قد لا تكونين على أتمّ صحّة أو مزاج، من المهمّ أن يعرف أفراد العائلة عن طبيعة ما تعانينه...
وأخيرا في حال لم تتمكّني من التخلّص من أعراض الاكتئاب أرجو زيارة أقرب معالجة نفسيّة لتساعدكِ في التخلّص من معاناتك .

أسأل الله أن أكون قد وفّقت في الإجابة عن استشارتك .

( عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في أعلى الإجابة على اليمين .. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه )



زيارات الإستشارة:1624 | استشارات المستشار: 42



Fatal error: Smarty error: [in newdesgin/counsels_da3awy.tpl line 18]: syntax error: unrecognized tag: وليس الذكر كالأنثى (Smarty_Compiler.class.php, line 436) in /var/www/vhosts/lahaonline.com/httpdocs/libs/Smarty.class.php on line 1088