الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والعلاقات العامة


21 - جمادى الآخرة - 1438 هـ:: 20 - مارس - 2017

ماذا أفعل لتصدّقني وتصالحني ونرجع مثلما كنّا وأحسن ؟


السائلة:Rania

الإستشارة:مبروك بهي الدين رمضان

السلام عليكم ورحمة الله
كذبت على صاحبتي المقرّبة لي جدّا (سارة) من أجل ألاّ تغضب من صديقتها الأخرى (ليلى) وعبر الجوّال أرسلت إلى ليلى رسالة صوتيّة أنّي ذهبت إلى بيتها وكنّا –مبسوطتين- ونتكلّم ، فجأة رأت سارة جوّالي ولاحظت المحادثة التي بيني وبين ليلى وكنّا نتكلّم عنها ، والمشكلة أنّي في بيت سارة وحاولت أن أكذب عليها أكثر لتصدّقني ولا تغضب منّي .. المهمّ أنّ سارة صدّقت الكذبة ومرّ على هذه الحكاية أسبوعان، اليوم سارة دخلت حسابي في "سناب شات" وكانت المحادثات والرسالة الصوتيّة التي بيني وبين ليلى محفوظة في الجوّال وسمعتها وغضبت منّي ورفضت أن تكلّمني و من حقّها أن تغضب وأنا المخطئة ... كيف أراضيها وأتصالح معها علما أنّها المرّة الأولى التي أكذب عليها وآخر مرّة ، وكذبت فقط حتّى لا تغضب من ليلى .. ماذا أفعل لتصدّقني وتصالحني ونرجع مثلما كنّا وأحسن ؟ ساعدني ..

عمر المشكلة :
يوم


الإجابة

عليكم السلام ورحمة الله
الحمد لله ربّ العالمين، والصلاة والسلام على نبيّنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين .. وبعد.
نشكر لكم حسن ظنّكم وثقتكم بموقع لها أون لاين، ونسأل الله تعالى لنا ولكم العون والتوفيق والرشاد ..
ابنتنا الكريمة .. جميل أن يشعر المرء بالخطإ والأجمل منه أن يسعى لتصحيح الخطإ.. والأجمل منه أن يعرف كيف يصحّح الخطأ .. ثمّ الشعور بالقلق وأنَّ هذا القلقَ يَدلُّ على سلامة القلب وصدقِ التوبة وحسن وسلامة النيّة الحسنة، كما أنّه بدايةٌ طيّبة لتصويب مسار صداقتك ..
إنّ الرغبة في استعادةِ ثقةِ صديقتك أمر جميل، وشعورك بالحرج والتقصير أو الكذب على صديقتك واعترافك به هو أوّل وأهمُّ خطوةٍ لتحسين العلاقة وعودتها نقيّة كما كانت، وستكونُ باقي الخُطواتِ متيسّرة بإذنِ الله؛ ولو علمت أنّ الصدق هو النجاة .. وأنّ صدقك مع الله يوجبُ لك القبولَ لدى الناس، ومنهم قلب صديقتك ، وفي نفس الوقت لا نبرّئ صديقتك التي لم تصدّقك في كذبتك عليها وأعادت وتجسّست على حسابك الخاصّ .. وهو أمر لا يصحّ ولا يجوز شرعا .. بل وقد سبّب لها حرجا في علمك أنّها تتجسّس عليك وتعلم خصوصيّاتك ..
ويمكن علاج الموقفين من خلال:
- ندرك أنّنا بشر نخطئ ونصيب .. وخير الخطّائين التوّابون... فأوّلا نتوب إلى الله ونحسن التوبة ..
- نعلم أنّ الإيذاء من الأصدقاء المقرّبين يكون أشدّ إيلاما .. فلنلتمس لهم العذر ..
- تقبّلي صدَّها بعض الوقت ، مع تقديم الاعتذار والاعتراف بالخطإ والتوبة منه .. وفي نفس الوقت إشعارها بشكل غير مباشر بخطئها في حقّك بالتجسّس عليك ومعرفة حسابك دون إذن منك ..
- اعلمي أنّ الهديَّة تُذهبُ وغرَ الصُّدور، فحاولي أن تُرسلي إليها ولو هديّة رمزيّة مغلّفة بالاعتذار ، أو مُرفقة برسائل وهمسات لطيفة تُشعرها بندمِكِ وحرصِكِ على عودةِ أخوّتكما كما كانت، مع صديقة لكما ثالثة تحبّكما معا...
- الاستعانة بالله تعالى والإكثار من الدُّعاءِ لنفسِكِ وصديقتك، أن يُصلحَ الله تعالى بينك وبينها، وأن يجمعكما على الخيرِ ..
- لا تجعلي صدّ صديقتك وبعدها المؤقّت يسبّب لك صدودا وبعدا عنها .. فالأيّام كفيلة بذوبان الجليد في المشاعر والعواطف ..
- الفتاة تحرص ألاّ تقتصر على صديقة واحدةٍ أو اثنتين، بل تكثر من مصاحبة الفتيات أهلِ الخير والصَّلاح؛ لتنعم بالرفقةِ الصَّالحة ..
نسأل الله تعالى أن يُصلحَ ما بينك وبينَ صاحبتك عاجلا غير آجل، وأن يوفّقكما لكلِّ خير .

( عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في أعلى الإجابة على اليمين .. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه )



زيارات الإستشارة:1873 | استشارات المستشار: 1527

استشارات متشابهة



Fatal error: Smarty error: [in newdesgin/counsels_da3awy.tpl line 18]: syntax error: unrecognized tag: وليس الذكر كالأنثى (Smarty_Compiler.class.php, line 436) in /var/www/vhosts/lahaonline.com/httpdocs/libs/Smarty.class.php on line 1088