الاستشارات النفسية


28 - جماد أول - 1438 هـ:: 25 - فبراير - 2017

ما لا يعرفه الناس أنّني أكره نفسي وعلى عكس ما يرونني !!


السائلة:الزهرة

الإستشارة:ميرفت فرج رحيم

السلام عليكم ورحمة الله
شكرا و جزاكم الله خيرا و جعل عملكم هذا في ميزان حسناتكم .
سأدخل في صلب الموضوع .. لله الحمد أنا فتاة رزقني الله جمالا متوسّطا - في رأيي- و من يراني يمدح جمالي ... تطرّقت إلى هذه النقطة لأنّ أكثر شيء يهمّنا كنساء الجمال وصورتنا عن ذاتنا .. عائلتي محترمة و معروفة ، درست ولديّ مكانتي .. لكن ما لا يعرفه الناس أنّني أكره نفسي وعلى عكس ما يرونني ... فأنا كلّ يوم أكرهها و بلا سبب . منذ الصغر لا توجد لديّ تلك الثقة الكبيرة في نفسي بحكم معاملة والدي القاسية لحمايتنا فقط و دروس أمّي كلّ يوم ... الحمد لله رغم أنّني تربّيت على الخوف إلى حدّ الآن لم أقترف خطأ ... لا أعرف كيف أتكلّم أو أصف حالتي و أرجو النظر ومراعاة هذه الاستشارة فقد ضاقت بي السبل ... و المضحك في الأمر أنّني أدرس علم النفس... كما قلت أكره نفسي ... لأنّني أحسّ أنّ الجميع أحسن منّي و خاصّة من الناحية الجسميّة .. فأنا قصيرة ( لكن ليس القصر المعيب) طولي معقول ، لكن دائما ما أتمنّى لو أنّني طويلة ... ألوم نفسي كثيرا على هذا فأقول لو أنّني في سنوات مراهقتي لم أسمن ومارست الرياضة أكون الآن أحسن .. لو أنّ والديّ اهتمّا بي فقط في ذلك العمر و اعتنيا بي لصرت طويلة ..رغم جمالي المتوسّط إلاّ أنّني أكره نفسي لمجرّد أنّني لم أكن جميلة في صورة أخذتها كما حدث لي الليلة الماضية في عرس لنا ... أخذت قريبتي صورتين و لم تعجباني ، لكنّي لم أستطع الطلب منها أن تحذفهما... و لمت نفسي لأنّني ذهبت و أخذت صورة معهنّ ... و فكّرت في -مهاتفتها- و الطلب منها أن تحذفها وإلى حدّ الآن مازلت أفكّر في ذلك ، سأوضح سبب خوفي بصراحة . قريبتي هذه لديها صديقة كانت حبيبة صديقي الحالي و كانت تريد أن تراني و تتعرّف إليّ و ذلك لتفتعل المشاكل بيننا ... و خفت أن تأخذ الصورة من قريبتي وتضحك عليّ لأنّها ترى نفسها أحسن منّي . خفت أن تتواصل معه و تريه إيّاها و يتركني و يتخلّى عنّي لأنّني و بكلّ صراحة لا أثق في حبّه لي ، وخاصّة نحن الآن افترقنا بسبب مشاكل تافهة وأشكّ أنّه عاد إلى حبيبته الأولى ، ستريه الصورة ويضحك عليّ و يقول إنّه تخلّى عنّي ويعيّرني . منذ ليلة أمس و أنا ألعن نفسي بسبب أخذ تلك الصور و خاصّة أنّ صديقي لا يتكلّم معي الآن ، هذا ما زاد حالتي سوءا .. هو دائما يشعرني أنّني أقلّ من الجميع في كلّ شيء و أنا أصدّق وأقتنع بذلك .. لو أنّني جميلة و طويلة ، لو أنّني أعرف كيف أحادث الناس ، لو أنّ لديّ الحرّية اللازمة لمخالطة الناس لكنت الآن أحسن .
اليوم أوّل شيء قلته لنفسي عندما استيقظت : أكره نفسي .
أرجوكم اشرحوا لي حالتي .. أرجوكم .


الإجابة

بسم الله الرحمن الرحيم
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخت الفاضلة الزهرة
يتصوّر الكثير من الشباب تصوّرا هزيلا للذات ، وأعتقد أنّ اكتشاف دواخلنا وصفاتنا غالبا ما يحتاج إلى تحليل دقيق، وأعتقد أيضا أنّك واحدة من هؤلاء ولكنّ هذا الأمر مبالغ فيه وأعتقد أنّك في حاجة إلى أصدقاء جدد إيجابيّين حتّى يمدّوك بشحنات إيجابيّة .. ضعف الأنا أمر سيّئ للغاية لا تجعليه يسيطر عليك ، خلقنا الله عزّ وجلّ مختلفين وكلّ منّا لديه الكثير من الإيجابيّات التي تميّزه عن غيره ، ولكن المشكلة تكمن في كيف نكتشف هذه الإمكانيّات ..
والضغط النفسي يا عزيزتي هو النتيجة الطبيعيّة لأيّ ظرف يهدّد خيرنا وسعادتنا ، لذا علينا أن نجد من يكون بجوارنا داعما لنا ..
أوّلا عليك بتعلّم القدرة على التعامل مع كيانك الداخلي من مشاعر وأفكار والتعبير عنها بُحرّية ، وتوقّفي عن ربط استقرارك الداخلي بشيء خارجه سواء كان شيئا أو شخصا بمعنى "فعندما تقولين أنا لا أحبّ نفسي لأنّني قصيرة والحياة سوف تظلّ كذلك فهذا أمر مسيء إليك .
حينما يتحكّم أيضا شخص واحد مثل الشخص الذي ذكرته في رسالتك .
عزيزتي نحن نعيش في الحياة ونسير على أقدامنا ممسكين بأيدي من حولنا نستند إلى بَعضنَا عند التعب والاحتياج ، لكنّنا إذا عشنا متّكئين على شخص فإنّنا نسقط إن غاب أو تغيّر ذلك الشخص .
حاولي مرّة أخرى الخروج خارج هذا الإطار ، اكتشفي داخلك ولا تنظري إلى الأمور من منظور قشرة سطحيّة .
أعتقد أنّ توقّع الفشل نبوّة تحقّق نفسها بنفسها لأنّها تبعث على اليأس وبالتالي عدم بذل المجهود .
أرجو منك في الرسالة القادمة أن تتحدّثي عن التحرّك والمخاطرة في اكتشاف ذاتك الجديدة .. لك منّي كلّ الخير وأهلا بك صديقة على موقعنا المتميّز .

( عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في أعلى الإجابة على اليمين .. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه )



زيارات الإستشارة:1865 | استشارات المستشار: 688



Fatal error: Smarty error: [in newdesgin/counsels_da3awy.tpl line 18]: syntax error: unrecognized tag: وليس الذكر كالأنثى (Smarty_Compiler.class.php, line 436) in /var/www/vhosts/lahaonline.com/httpdocs/libs/Smarty.class.php on line 1088