الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله
أنا مسافر أعمل خارج بلادي ، لي أخت عمرها أربع عشرة سنة اتّصلت بها ذات يوم فوجدتها حزينة . لمّا سألتها عن سبب حزنها ابتعدت عن الأهل وقالت إنّ لها مشاكل مع صاحباتها لأنّها تحبّ ولدا معها في المدرسة وإنّ صاحباتها ينقلن الكلام على لسانها ، طلبت منّي النصيحة وقالت إنّ هذا الأمر سرّ بيننا ... ظللت مصدوما من كلامها وكيف عرفت هذا الكلام كلّه ولا تزال تعتبر طفلة. تمالكت أعصابي ونصحتها بهدوء وحفّزتها على الاهتمام بدراستها والتقرّب إلى ربّنا. وافقتني لكن أحسست منها بعدم الاقتناع وبدأ خوفي وقلقي عليها خصوصا أنّها ممكن أن يضحك عليها بسهولة وأصحابها سيّئون وفقا لكلامها ..
أفيدوني كيف أتصرّف ؟ وهل أشرح لأهلي من أجل أن يهتمّوا بها ماذا أفعل ؟

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
يسعدنا تواصلكم معنا عبر موقعنا الفريد المتميّز
(لها أون لاين ) , ندعو الله أن يهدينا معا سبيل الرشاد .
جزاكم الله خير الجزاء عن الرعاية والاهتمام بالأخت الصغيرة وهذا من حسن تحمّل مسؤوليّة الرعاية .
(......كلّكم راع وكلّكم مسؤول عن رعيّته ....)
ونحن كمربّين وآباء وأمّهات مطلوب منّا التفقّد والمراقبة والتعليم والتربية .
وليست التربية بالأمر الهيّن وهي فرض وليست فضلا منّا
لذا وجب أن نعرف ونتعلّم فنون التربية .
نقدر حجم المسؤوليّة ونجتهد لها .
نبذل الوقت والجهد والمال من أجل الوصول بالرعيّة إلى شاطئ الأمان صالحين مصلحين .
أخي الفاضل لكلّ مرحلة من مراحل عمر الإنسان متطلّبات واحتياجات يجب إشباعها حتّى يتوازن ويستقيم سلوكه .
ولا شكّ من الاحتياجات الضروريّة التي لاغنى عنها الحاجة إلى الصحبة والمجموعة وخاصّة في فترة المراهقة .
(الصاحب ساحب )
(عدوى السيّئات أسرع انتشارا من عدوى الحسنات ) .
من أخطر وأسرع المؤثّرات في سلوك الفرد صاحبه ومن يعرفهم ويصادقهم .
لذا أوصانا نبيّنا محمّد صلّى الله عليه وسلّم بحسن اختيار الصديق ومعايير هذا الاختيار الدقيق وخطورة الخطإ وسوء الاختيار للإخلاء في الدنيا والآخرة .
قال تعالى (الأخلاّء بعضهم لبعض عدوّ إلاّ المتّقين ) .
قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ( المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل ) .
الأمر يحتاج إلى تدرّج وهدوء وحوار وإقناع .
كيف تتبدّل الصحبة السيّئة بصحبة صالحة تعين على الخير .
الفراغ عدوّ لدود للفرد ، لذا لا بدّ من شغل وقتها بكلّ ما هو مفيد ونافع ، ومع الوقت تنشغل عن الصديقة القديمة ومحاور الحديث بينهما وتنغمس في حوارات جديدة وصديقات جديدات .
تطوّع في بعض الأعمال التطوّعيّة مثل الإسعافات الأوّليّة، رعاية أيتام وغيرها ممّا يشغل وقتها ويثقل تفكيرها .
ما هي هوايتها ؟
نتعرّف عليها ونكتشف شخصيّتها , ما تحبّ وما تهوى ونجتهد أن تمارس هوايات مفضّلة وتحقّق فيها إنجازات ونجاحات .
في دراستها نجلس معها لتحديد هدف وتحقيق حلم بخطّة وخطوات مع المتابعة والتشجيع .
المراهق يحتاج إلى الحبّ والتقدير والاحترام والاحتواء،
ننصت له ونستمع وهو يأتي بسلوك مرفوض ويفكّر أفكارا خاطئة لا نصدم ونمنع ونعاقب ..
نستوعب ونتقبّل ثمّ نحلّل ونناقش ، لا بدّ أن يقتنع لماذا لا يعقل
نتقبّل ونحبّه لكنّنا نرفض السلوك ، يجب أن يظهر له ذلك من ردّ فعلنا معه لأنّ الخطأ الذي نقع نحن فيه أن يصله أنّنا لا نحبّه ونرفضه وبذلك يزداد سوءا ويعاند .
عناده لا نقابله بعناد فهي ليست حربا بيننا وبينه ، بل نحن معه على نفسه الأمّارة بالسوء وشياطين الجنّ والإنس من أصحاب السوء .
الصدق والصراحة يأتيان من بوّابة الصداقة بيننا وبينه .
والبنت خاصّة تحتاج إلى حبّ ومدح وإشباع أنوثتها في بيت أبيها وإلاّ سوف تبحث عنها خارجه وما أكثر الضالّين المضلّين العابثين لا أخلاق لهم .
على الأسرة خاصّة الأب والأمّ دور كبير في احتضانها وإشباع احتياجاتها .
حسن المراقبة ودقّة المتابعة بين الحزم واللين .
والمراقبة الفعّالة المجدية هي مراقبة الله عزّ وجلّ في السرّ والعلن (أنا ابنة لأمّ لم تراقبني ولكنّها علّمتني كيف أراقب الله) نغرس فيها حبّ الله ورسوله وبالحبّ لا نفعل ما يغضب الله ورسوله .
نرتقي بها بدوام التواصل والاتّصال بربّها .
الالتزام بالعبادات والطاعات والذكر والدعاء .
معايشة نماذج من الصحابيّات الصالحات وتربيتهنّ وأدبهنّ .
حسن الخلق والتأدّب والحياء قيم لا بدّ أن تراها فينا ونعلّمها وندرّبها وما أجمل ديننا وأعظم رسولنا القدوة الحسنة في حسن الخلق والحياء .
الوقاية خير من العلاج .
وبوّابة الحوار بين الأمّ وابنتها لا تغلق في كلّ مراحل عمرها .
نعم يجب أن يعرفوا ويدركوا الأمر بحكمة وبخطّة يشترك فيها الجميع كلّ بشكل بحيث لا نتركها فريسة الأفكار والصديقات .
نعرض نماذج للتجارب وما وقع من خسائر نتيجة الكذب والاختلاط والجري وراء كلام كاذب خادع .
التوجيه والتوضيح والشرح وأحيانا التلقين , التربية بالموقف .
لا شكّ أنّ هناك رغبة داخلها أن تجرّب وتكتشف ونحن معها و قبل أن تقع في المشكلة نعرضها ونوضح لها السلبيّات والإيجابيّات .
لا نعاقب ولا نفضح حتّى لا تنعزل عنّا ولا نعرف ماذا يدور من خلفنا .
للذنب توبة واستغفار ، المهمّ ألاّ يتكرّر .
الخطأ يصحّح ، المهمّ ألاّ يزيد عن هذا الحجم .
وبالدعاء ودوام الاستغفار والصلاة على الحبيب محمّد صلّى الله عليه وسلّم يحفظها الله ويحصّنها ويرعاها .
نستودعها الله ونتّقي الله ، فمن أسباب صلاح الأبناء صلاح الآباء وتقواهم وتحرّي الحلال والحرام والله المستعان يهديهم ويصلح بالهم .