الاستشارات النفسية

السلام عليكم ورحمة الله
مشكلتي بدأت منذ صغري ، أمّي إنسانة غير واعية، كانت تمنعني من اللعب مع أقراني ، كانت إذا أرادت معاقبتي على شيء تافه تذهب إلى المدرسة وتطلب من الأساتذة ضربي أمام كلّ الزملاء، وإذا اعتدى عليّ أحد تحمّلني كامل المسؤوليّة، وكانت لا تريد أن تراني وحيدة و تقول لي إنّي لا أثق في أحد، أمّا أبي فكان لا يكلّمنا منذ الصغر، وإذا كلّمني يقول عنّي إنّني فاشلة ، ويستخفّ بي ويشتمني . ف
في مرحلة الثانويّة عانيت من التهميش وأحيانا التحرّش و الضرب من بعض الزملاء، فكنت دائما وحيدة بلا أصدقاء، كنت أحاول أن أقيم علاقة صداقة، لكنّ زميلاتي يحسدنني على جمالي و أناقتي التي كنت أتمتّع بها، ولأنّني لا أجيد الحوار مثلهنّ ممّا أثّر عليّ في المذاكرة، فتراجعت كثيرا وقد كنت من الأوائل وأصبح مستواي ضعيفا، وكدت أرسب في نيل شهادة الثانويّة العامّة، المهمّ عندما حصلت على الشهادة لم يكترثوا بمستقبلي، فلم أحضر إلى الجامعة ورسبت بسبب كثرة النوم وقضاء اليوم كلّه مستخدمة الإنترنت ...
مرّت سنوات على هذا الحال، ولم يكترث أحد من العائلة لحالي، كلّ اليوم في غرفتي، لا عائلة لا أصدقاء، حتّى كتب لي الله أن أجد عملا بعد رحلة طويلة في البحث عبر الإنترنت وأصبحت أعمل ، فتحسّنت حالتي النفسيّة و بدأت أتعرّف إلى الناس، لكن بدأ والداي يضغطان عليّ بشأن الزواج بأحد معارفهما فرفضت ، فبدآ يسيئان معاملتي بعد أن كانا قد نسيا وجودي .. استمررت في ذلك العمل خمس سنوات ثمّ تركته لأنّني بدأت أعاني من مضايقات الزملاء لطيبتي وعفويّتي وعدم خبرتي في التعامل مع الناس، فاستقلت وتعرّفت بعدها إلى شابّ و تزوّجته، لكن بعد مرور مدّة قصيرة بدأ بضربي وإهانتي لعدم معرفتي شؤون البيت و الطبخ واستقبال الضيوف، فمرضت وأهملني ، فازداد مرضي ثمّ طلّقته، و دخلت في حالة اكتئاب، لا أكمل عملا إلاّ وأتركه لثقلي و ضعف ذاكرتي و عدم معرفتي ما أجيد و ما أحبّ، حاليّا بلا عمل ، بلا شهادات وبلا تخصّص، وبذاكرة ضعيفة وحركة ثقيلة ، لا أجيد فعل أيّ شيء، وأهلي ينعتونني بالفاشلة والكسولة .. أنا منهارة فقدت ثقتي بنفسي وكرهت الحياة .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
عزيزتي السائلة ::
قرأت رسالتك وتفهّمت شعورك إزاء ما حدث لكِ .. واتّضح لي أنّ مشكلتك مشكلة اجتماعيّه بدأت صغيرة ثمّ تفاقمت مع استسلامك وانطوائك ، ومن ثمّ أثّرت على نفسيّتك وعلاقتك بالآخرين ..
أريد منكِ الآن أن تكوني حازمة مع نفسك وتشدّي أزرك وتذهبي إلى أقرب أخصّائيّة اجتماعيّة تساعدك في الاندماج مع الآخرين والتخلّص من عزلتك ومخاوفك من المجتمع ، بالإضافة إلى تأهيلك تأهيلا نفسيّا وشخصيّا لتكوني واثقة من ذاتك وقادرة على التخلّص من خجلك وضعفك .
الموضوع سهل جدّا ، لا تقلقي وإنّما هي مسألة وقت وشخص ثقة يساعدك في معرفة نقاط ضعفك وقوّتك عن قرب، ويكون لكِ بمثابة السند حتّى تنتهي من معاناتك وتستطيعي التعايش مع الظروف ومع الآخرين بسلاسة ودون أن تعطيهم بالا ..
وهذا الشخص لابدّ أن يكون مؤهّلا وباختصاص اجتماعيّ، ومن خلال الجلسات والمتابعة تدريجيّا ودراسة الحالة لمجتمعك تستطيعين بإذن الله أن تكوني في أفضل حال .. وهنا الاستشارة الإلكترونيّة قد لا تعطي نتيجة إيجابيّة بقدر ما تكون استشارة وجها لوجه مع المختصّ .. فـلا تهملي نفسك وحياتك ولا تجعلي السلبيّين يسيطرون علبكِ .. انهضي وانفضي عنك غبار الماضي وتوجّهي فورا إلى أقرب عيادة استشارات .
أتمنّى أن تطمئنيني عن حالتك ووضعك ، وأن تعيشي في سكينة واطمئنان في ظلّ رقيّ فكرك والقيم الإنسانيّة السامية .