الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله
أريد الطلاق من زوجي لأنّي مللت الحياة معه ..لقد منعني من عائلتي كلّها ، حبسني في البيت ويرفض الخروج معه ويمنعني من عائلته و من أبيه فلا أحكي معه .. لمّا تزوجنا أمّي هي التي ساعدته في بناء البيت واشترت كلّ المستلزمات المنزليّة .. زوجي بارد الإحساس و معقّد و يشكّ في أيّ حاجة بسيطة ، مضت ثلاث سنين وأنا متزوّجة لم أسمع منه كلمة حلوة .. لي ابن عمره ثمانية شهور عندما يمرض أمّي هي التي تأخذه إلى الطبيب ، بينما أبوه لا يفعل شيئا يكتفي بالقول غدا يصبح سليما .. نويت الطلاق فماذا أفعل ؟ شكرا ..

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الحمد لله ربّ العالمين والصلاة والسلام على خير خلق الله محمّد بن عبد الله ، خير قدوة للأنام منقذ الأمّة من الضلال المبعوث رحمة للعالمين ، حبّب إلى شباب أمّته الزواج - قوله صلّى الله عليه وسلّم :" يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوّج..." ، فكان في علاقته صلّى الله عليه وسلّم بنسائه أمّهات المؤمنين أسوة حسنة وقدوة هادية اعتلى سنام الخيريّة وذروتها فكان خير زوج لأهله - قوله صلّى الله عليه وسلّم :" خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي " هذه الخيريّة التي جسّمتها سيرته صلّى الله عليه وسلّم هي الطريق المفضي إلى سعادة زوجيّة في أشدّ الحاجة إليها مجتمعنا اليوم أعني المتزوّجين والمقبلين على الزواج من شباب الأمّة ، وزوجك أحد شباب الأمّة لكنّه لم ينهل من معين سيرته صلّى الله عليه وسلّم من خلال المعاملة الإنسانيّة السامية لزوجاته فلم يتشرّب معاني المودّة والرحمة والسكن ولم يبن سلوكه تجاهك على قاعدة الاحترام - إذ لا دوام لحسن معاشرة بدون احترام - ولم يقم تواصله الطبيعي معك على قاعدة الحوار، فظلّ في غياب هذه المعاني الجميلة والقواعد الليّنة عشوائيّ المواقف آمرا زاجرا متحكّما فارضا وفقا لهواه قانون المنع منعك من زيارة الأهل - قولك:( زوجي منعني من عائلتي كلّها ..) ثمّ منعك من عائلته - قولك : (يمنعني من عائلته ويمنعني من أبيه لا أحكي معه ) لم هذا التسلّط ؟ لم هذا القمع والمنع والقطع ؟ لم كلّ هذا ؟ لم هذا الاستعباد ؟ ألم يتذكّر يوما قولة عمر بن الخطّاب الشهيرة أم لم تذكّريه أنت ؟ :" لم استعبدتّم الناس وقد ولدتهم أمّهاتهم أحرارا " ؟ أقرأ قولك وجمود العين يؤرّقني : ( حبسني في البيت - لا أخرج إلى أيّ مكان ) .. أفرغ الله جلّ وعلا عليك صبرا وأثابك وفرّج كربك وحوّل بيتك أنسا لا حبسا ..إنّه الابتلاء في أدقّ تجلّياته ولا يقابل في هذا الحال إلاّ بالاستغفار فبالاستغفار يرفع بإذنه تعالى البلاء ..هذا ما يمثّله الجانب الأوّل من الشكوى فأنت تشكين من جملة الإجراءات والقرارات والأفعال التعسّفيّة الخاطئة وهو الجانب المحسوس من الشكوى، أمّا الجانب الثاني فهو الجانب المعنويّ في شخصيّته - قولك: ( زوجي بارد الإحساس أو معقّد أو يشكّ في أيّ حاجة بسيطة ..لم أسمع منه كلمة حلوة ) ..لأنّه فعلا إرادة السيطرة والهيمنة لا يتمتّع بها إلاّ من تبلّد إحساسه و ذهب ذوقه وقسا قلبه ما جعل ظاهر أفعال زوجك ترجمانا حيّا لتركيبته النفسيّة الباطنة المعقّدة ..وفي نهاية المطاف وقد نفد صبرك أو كاد ، اعتملت في نفسك فكرة الطلاق فاخترت الطلاق طريقا للخلاص - وفقا لرأيك - محقّة أنت أختي الفاضلة ، والمعاناة تلاحقك وتتكرّر وربّما تتفاقم يوما بعد يوم ، ومعروف والديك لم يأت أكله ليرعوي ويعود إلى جادّته فيقابل المعروف بمعروف ترينه في تغيّر سلوكه تجاهك نحو الأفضل وكفّه عن ممارسة القمع والمنع بدون مبرّر ولا داع ، وفي احترامه لك وإطلاقه لحرّيتك المسؤولة التي أنت أهل لها ..لكن هل سألت نفسك يوما : لم هذا المنع ؟ لم يجازف بمنعك عن زيارة والديك ؟ ما أسبابه ؟ لأنّه إذا عرف السبب بطل العجب ... هل حاورته ؟ إنّك لم تذكري ردود أفعالك ! لم تبيّني ولو موقفا واحدا منك أنت يدين أفعاله ! لم تسمعي منه كلمة حلوة .. وأنت هل أسمعته أجمل الكلمات وأحلاها ؟ هل تجاوزت برودة إحساسه بلينك ويقظتك وبسمتك وحيويّتك ورشاقتك وتجدّد مظهرك وزينتك وتعطّرك ؟ ألا يعلم والداك سبب منعك عن زيارتهما ؟ ماذا كان موقفهما ؟ زيارة والديك أمر لا يناقش ولا يجادل ، فليكن لوالديك موقف حاسم ومنصف تجاه قراره، وليكن هذا الأمر الواجب شورى بينكم حتّى لا تفتر صلة الرحم بينكم ، وفي حالة إصرار زوجك على منعك ليكن لوالدك القول الفصل وأمر الطلاق عندئذ يهون ويكون الملاذ الأخير بعد التحذير وبعد منحه الفرصة الأخيرة إن كان حقّا قادرا على الاعتراف بمعروف والديك المتكرّر ..أقول : رفقا الآن بابنك ذي الأشهر الثمانية و رفقا بالأمومة التي تتحمّلين قدسيّتها وطهارتها ومنزلتها ورفقا بجسدك وأحاسيسك ، أرجئي قرار الطلاق فلعلّ القادم يكون بإذن الله أفضل ولعلّ زوجك يثوب إلى رشده فيتّبع الصواب ويتدارك أمره بفعل فاعل بتذكير منك أو بتدخّل قريب أو صديق ..أخشى عليك الطلاق فالطلاق مأساة وإنّ أبغض الحلال عند الله الطلاق ، فصبرا صبرا .. تفاءلي خيرا وانشرحي صدرا وانتظري يسرا من ربّ رحيم ..حفظك الله جلّ وعلا وأعاد الأنس والسعادة إلى بيتك و هدى زوجك إلى صواب الأقوال والأفعال ...