الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله
مشكلتي أنّي سابقًا عند أهلي كانت لديّ الحرّية في ديني في جميع النواحي ما لم أقع في الحرام .
هكذا تربّيت عند أمّي وأبي، وأستطيع القول أنّني عارفة أمور ديني والحمد لله ،لكنّي لست متديّنة ، بل متوسّطة التديّن.
تزوّجت مؤخّرًا من رجل متديّن خطبني لما لدى أهلي من سمعة في دينهم و سأل عنّي ، لكنّه لم يسأل عنّي في ديني متوقّعًا أنّني على سجيّة أمّي .
وعندما تزوّجته بدأت أحسّ أنّني مقيّدة أعيش حياة لم أعهدها ، بدأت أكره حياتي وأكره أن أخرج من بيتي بسببه ، علما أنّنا نحبّ بعضنا البعض، إلاّ أنّه لا تعجبه بعض الأمور في ستري -والتي هي ليست محرّمة -
في بداية الأمر وافقت هواه لأنّني كنت أخجل منه وأخجل أن أرفض له شيئا ، لكنّي ندمت الآن لأنّني أحسّ أنّني مقيّدة .
أكون أحيانا جالسة معه ومزاجنا حلو ، فأتذكّر أنّه منعني من بعض الأمور فأستشيط غضبًا منه ، وهو لا يدري ما سبب غضبي أصلا ، وأحيانا عندما أكون وحدي أبكي كثيرا عندما أتذكّر وأشدّ شعري وأحسّ برغبة في كسر الأشياء من حولي ، لكنّي لا أكسّر شيئا .. لاحظت أنّني أصبّ غضبي في شعري، قصصت منه كثيرًا ، حتّى قصر عن السابق، وحلقت من الأسفل مقدار ربع أصبع ، ولا أدري ما النهاية ، وعندما أنتهي أندم على شعري .
عمر المشكلة :
ستّة أشهر .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
عدم إعطائي الحرّية الكاملة .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
عدم رضوخي له .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة؟
حاولت الاقتناع والنقاش معه .

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته :
أهلاً عزيزتي :
أشكر لك شجاعتك هذه على كتابة مدى ما تشعرين به من ضيق . وبادئ الأمر أودّ لفت انتباهك إلى كلمة أدرك أنّها خطأ كتابيّ لا أكثر وهي قولك : ( لكنّه لم يسأل عنّي في ديني متوقّعًا أنّني على سجيّة أمّي ) فأنتِ بإذن الله تعالى من المتديّنات اللائي يخفن الله كما ذكرتِ ذلك في سطورك . هنا الاختلاف على ( القناعة والفكر ) فقط ليس أكثر . وحاشا أن يكون ذلك خارجا عن نطاق الدين ! .
زوجك قد يكون لديه بعض القناعات والقيم التي تختلف عمّا نشأت عليه في منزل عائلتك وهذا طبيعيّ ولا خلاف عليه، فنحن نختلف عن بعض بسبب اختلاف التنشئة وقيم البيئة التي نترعرع عليها , وقد تجدين في الأسرة الواحدة من يختلف معك ! وهذا لا يناقض الأصل وهو ( الدين ) . عليكِ أن تتحدّثي معه بلسان العقل لا العاطفة وتفهمي موقفه وقناعته في بعض الأمور التي يخالفك فيها , وربّما تصلان إلى نقطة مشتركة من الرضا . وتأكّدي ليس من السهل أن نرغم الآخرين على موافقتنا فيما نريد .
لا داعي لتهزّي صفاء أسرتك الصغيرة لاختلاف الأفكار بينكما فيما يحبّ وتحبّين . الحياة أكبر من أن نلتفت لمثل هذه الصغائر مهما عكّرت مزاجنا . انظري إلى المحبّة التي تربطك به وادعي الله أن يجمعكما دائما على الحبّ والخير . هذا ما يجب أن تفكّري فيه فقط من أجل سعادة تدوم طويلا . ولأنّ الأمر جديد بالنسبة لك مع مرور الوقت ستخفّ وطأته في نفسك وتنشغلين بوضع دعائم قويّة لأسرتك لن يهزّها مثل هذه الأمور. وفّقك الله وشرح صدرك لكلّ خير