الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله
بدأت معاناتي منذ أكثر من أربع سنوات عندما أصابني الوسواس القهري الديني عن الله والسبّ والشتم والاستعانة بغيره .. ذهبت إلى طبيب نفسيّ فقال لي إنّه وسواس قهريّ لا تأثم عليه بل تؤجر ، ووصف لي العديد من الأدوية مثل انافرانيل وسولتيك وزانكس وزولفت و بارسيبتا وسيروكسات ، لم أستفد نهائيّا من هذه الأدوية علما أنّني استمررت عليها سنتين فقرّرت الانسحاب منها ، ومن ثمّ بعد أكثر من ثمانية أشهر تعبت جدّا من حالتي النفسيّة وزاد الوسواس القهري خصوصا عند الدعاء فلجأت إلى طبيب أعصاب فوصف لي يونيروكس و لوكسول ودانكسيت فتحسّنت حالتي تسعة أشهر تقريبا ، ولكن بعدها أصبحت الحالة أسوأ بكثير من الأوّل لأنّني تعرّفت إلى فتاة وكانت تحبّني وأنا لا أحبّها ، وعندما أصبحت أحبّها بسبب جلوسي معها وحصلت أشياء لم تكن في الحسبان معها وصارحتها بحبّي لها فرفضتني فعدت إلى طبيبي فقال لي تحتاج إلى وقت لكي تنسى ، ووصف لي دواء آخر اسمه سوليكس 60 مل و دواء آخر ريزفارم وتحسّنت حالتي قليلا بالإضافة إلى قراءة سورة البقرة يوميّا أربعين يوما تخلّصا من الحسد والسحر وأيّ شيء من هذا القبيل .. ثمّ بعد أربعة شهور تقريبا ازداد وضعي سوءا وأصبح لديّ اكتئاب شديد جدّا وعصبيّة شديدة ورهاب كبير وما زلت أفكّر في البنت التي أحببتها ، فراجعت الطبيب فقال لي يجب تغيير الدواء فوصف لي دواء سركويل 50 مل وايزورا 10 مل فأخذته لمدّة شهر وازداد الوضع سوءا بشكل كبير لا يوصف، فعدت إلى دواء يونيروكس لعلّني أتحسّن ، ولكن حالتي لم تتغيّر ، وللأسف بعد أكثر من سنة من انتهاء علاقتي مع البنت ما زلت أحبّها بشكل فظيع وهي لا تكترث لأمري وأنا أغار عليها وطول الوقت أفكّر فيها رغم أنّني لا أنظر إلى أيّ شيء يذكّرني بها حسب توصيّات الطبيب ، ولكنّي الآن أعاني من اكتئاب شديد ورهاب كبير وعصبيّة قويّة جدّا وانعدام مشاعر المحبّة حتّى من جميع الرموز الدينيّة وكراهيّة وحقد على جميع الناس خصوصا الشباب وانعزال بشكل كبير عن الناس واحتقار النفس في كلّ حركة أقوم بها بشكل كبير وتحطّم الآمال وانعدام الثقة بالنفس بشكل نهائيّ تحطّم الطموح والآمال ..
ما زلت أحبّ تلك الفتاة وأغار عليها ، و أحيانا خصوصا عند النوم أشعر بضيق نفس كبير جدّا وفي فترات أتمنّى الموت لأنّني أعتقد أنّه هو الراحة من هذا الأمر علما أنّني ملتزم بالصلاة وبالدعاء ومؤمن بقضاء الله .. أرجو مساعدتي فورا .
عمر المشكلة
أكثر من أربع سنوات .

الإجابة
عليكم السلام ورحمة الله
أهلا وسهلا بأخي الفاضل عبد الله .
تحيّاتي وتمنّياتي لك براحة البال والهدوء النفسي ، من الواضح أخي الفاضل عبد الله أنّ حياتك ليس بها ما يشعرك أنّك حيّ ترزق فحياتك متمركزة حول تلك الفتاة التي تملّكتها فأنت رغبت في تملّكها وليس حبّا لها ، أنت وجدت شيئا يشعرك بوجودك ويطمئنّ قلبك بحبّها لك وليس حبّك لها ، أنت تبحث عن شرعيّة وجودك في هذا العالم من خلال شخص آخر يقرّ ويعترف بوجودك وأهمّيتك ، لذا أنت تشعر بالفراغ والوحدة وهذا ما يسبّب لك القلق الكبير الذي تعاني منه ، وبالتالي تزداد لديك الوساوس والعصبيّة والعدوانيّة التي تعاني منها وسخطك على كلّ الرموز والشباب وفضّلت الانعزاليّة ومقاطعة الحياة وتمنّي الموت .. أخي الفاضل مشكلتك ليست تلك الفتاة ولكنّ مشكلتك من قبل معرفتك بتلك الفتاة مشكلتك مع نفسك ، اعلم جيّدا أنّ ما تعاني منه هو اضطراب الوسواس القهري وهو اضطراب نفسيّ يستلزم العلاج الدوائي وأيضا العلاج النفسي في شكل جلسات نفسيّة علاجيّة منتظمة ولمدّة لا تقلّ عن سنة حتّى تشعر بالراحة والإيجابيّة في حياتك ، ولكن قبل كلّ شيء العلاج بيدك أنت وبأسلوب حياتك أنت وبشكل علاقاتك أنت مع المحيطين بك ، أنت في حاجة سريعة لتغيير أسلوب حياتك وبداية اتّباع أسلوب جديد قائم على العمل والتفاعل البنّاء مع المجتمع الذي تعيش فيه ، ولكن دائما ما نقول ابدأ بنفسك، أخي الكريم أنت تعاني من قلق شديد ويستلزم لعلاج القلق اتّباع ما يأتي : في البداية لابدّ من البحث عن ممارسة نوع من الرياضة تمارسه بشكل منتظم ، ولتكن في البداية رياضة المشي يوميّا وبشكل منتظم نصف ساعة يوميّا ، لابدّ من التدريب على الاسترخاء من خلال ممارسة تمرينات الاسترخاء البدني والعضلي مع التنفّس العميق المنتظم .. ثانيا - التخلّص من الأشياء والأماكن والرموز التي تذكّرك بتلك الفتاة نهائيّا مع وضع مجموعة من الأهداف التي ترغب في تحقيقها لمدّة ستّة شهور قادمة ومكافأة نفسك عند تحقيق هدف من تلك الأهداف، لابدّ أيضا من تعلّم بعض المهارات السلوكيّة كأساليب للإلهاء عندما تداهمك الأفكار الوسواسيّة السلبيّة مثل ترتيب دولاب ثيابك ، كيّ ملابسك أو تنظيف غرفتك ، قراءة القرآن أو قراءة كتاب أو ممارسة بعض التدريبات الرياضيّة أو التحدّث مع أحد في الهاتف ، إعداد طعام بشكل مبتكر وجديد وغيرها من الأساليب السلوكيّة التي تهدّئ من توتّرك وتزيل الأفكار الوسواسيّة من رأسك .. ابحث عن تعلّم أشياء جديدة ومثيرة لتعلّمها هوايات قديمة أو تعلّم لغة أجنبيّة أو نشاط اجتماعي، كوّن علاقات اجتماعيّة إيجابيّة تدفعك للعمل واستثمار وقتك بشكل إيجابي ، تحدّث مع نفسك بشكل إيجابي ولائق ، شجّع نفسك من خلال حديثك الداخلي مع نفسك ، لا تقلّل من شأنك، سيطر على قلقك من خلال التفكير الإيجابي والتفاؤلي وابتعد كلّ البعد عن الانعزال والوحدة فهما سبب رئيسيّ في تراكم الأفكار السلبيّة والوسواس لديك ، شارك أسرتك في الحديث والخروج والتفاعل معهم بشكل إيجابي حتّى تستطيع التعامل مع الآخرين بشكل ناجح ، أصلح علاقاتك بالآخرين وتقرّب إليهم ، كن عضوا فعّالا في مجتمعك الصغير ، اكتب مخاوفك في ورقة وناقشها مع نفسك بطريقة عقلانيّة وابتعد عن التفكير السلبي التشاؤمي ، شجّع نفسك باستمرار على شحن طاقتك الداخليّة لتحقيق الإنسان الذي ترغب في أن تكون عليه أنت نفسك ، لا تستلم للظروف المحيطة بل كن أنت صانعا لشكل حياتك ، اجتهد وابذل الجهد واعرق حتّى تستطيع النوم وأنت راض عن نفسك .
أخي الكريم تمنّياتى لك بحياة هادئة مليئة بالتفاؤل والخير والسكينة وفي انتظار تواصلك معنا ..