الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق


04 - ربيع أول - 1438 هـ:: 04 - ديسمبر - 2016

زوجي يتعمّد إهانتي أمام الجميع!


السائلة:الله حسبى

الإستشارة:سميحة محمود غريب

السلام عليكم ..
أعاني من معاملة زوجي السيّئة علما أنّني تحدّيت أهلي من أجله وفي تقاليدنا من الصعوبة أن أتزوّج غريبا وهو زميلي في العمل . تزوّجته وقد كان متزوّجا وله ثلاثة أولاد وأنا والحمد لله على كلّ حال لم يشأ المولى أن أنجب وكنت متزوّجة قبله ، في البداية كان في الشغل طيّبا عندما تمّ نقله عندنا ، لكنّه كان بلا شخصيّة حتّى أنّ ابنه يمدّ يده عليه وقد حصل أمام زميلنا لمّا جاء عندنا في العمل ، وكانت زوجته تعامله أسوأ معاملة .. قوّيته وجعلت الجميع يحترمونه، لكن من الغريب أنّه بقي قاسيا "وحشا" معي يشتمني بأسوإ الألفاظ ويهينني حتّى أمام الزملاء ثمّ يتأسّف ويرجع إلى ما كان عليه، علما أنّ لي وضعي الخاصّ في العمل، حتّى رؤسائي يحترمونني وهو يتعمّد إهانتي أمام الجميع. لقد تعبت .. تارة أسكت وتارة أبكي .
في الأسبوع الماضي أهانني فنحن في قرية وكانت أمامه ترعة وسبق أن غرق فيها الكثير، وللأسف في لحظة يأس ألقيت بنفسي وبعد محاولة زملائي إنقاذي بأعجوبة وخاصّة أنّني لا أعرف السباحة أخرجوني. أصررت على الطلاق لكنّه لم يوافق ، والآن حصلت على إجازة وأنا في منتهى الخجل من زملائي ، أصبحت أعاني أكثر من ذي قبل ولا أحد يأخذ لي حقّي منه ، فأمّي وأبي توفّاهما الله جلّ وعلا.. بالله دلّوني ماذا أفعل ؟


الإجابة

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله ربّ العالمين، وصلّى الله وسلّم على رسوله الأمين، وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد .
يسرّنا أن نرحّب بك في موقعك المبارك، فأهلا وسهلا، ونسأل الله التوفيق في الردّ على رسالتك .
ابنتي الحبيبة .. الزواج من أخطر القرارات المصيريّة، لأنّه يُبنى عليه تكوين أسرة وحقوق وواجبات، وأنت قد أخطأت في اختيارك الزواج من هذا الرجل؛ وذلك لأسباب عديدة، أوّلا -ليس لأنّك قد فشلت في زواج سابق (كنت متزوّجة قبله)، أن تسارعي إلى الزواج من آخر دون تحقّق وتبيّن ودراسة واستشارة واستخارة، كلّ تلك الأمور التي من شأنها أن توضّح لك الرؤية وتضعك على الطريق الصحيح. ثانيا - من الواضح يا غالية أنّك لم تُنصتِي إلى نصائح الأسرة والمحيطين بك (تحدّيت أهلي من أجله) فغالبا نظرة الأهل تكون متعقّلة ومتوازنة، فهم يريدون سعادتك أوّلا وأخيرا، ويرون ما هو محجوب عنك، فهم أكثر حكمة وبعد نظر، وهم أدرى بكلّ ما يتعلّق بك من وضع نفسيّ وماليّ واجتماعيّ، فليس الأمر -كما ذكرت- تعنّتا منهم لأنّ تقاليد مجتمعك ترفض الزواج من خارجها. ثالثا - قبولك الزواج من رجل متزوّج وله أبناء؛ ليس معنى كلامي رفض الزواج من رجل متزوّج، ولكن ما أقصده أنّ الزواج من متزوّج تحيط به المشاكل من كلّ جانب، فطبيعيّ أنّ الزوجة الأولى عند العلم بزواج زوجها تقوم بشنّ حملة عنيفة ضدّ الزوجة الثانية والثأر لكرامتها التي انتهكت، وسيساعدها في ذلك الأبناء، كما أنّها تبدأ باستمالة زوجها إلى صفّها بكلّ الوسائل الممكنة والمتاحة لها، وتبدأ بإصلاح خطابها وتعاملها إن كانت فعلا قد أساءت إليه، والزوج في هذه الحالة سيميل إلى صاحبة العشرة الطويلة وأمّ الأبناء، وستكون الخاسرة في هذه الحرب المعلنة الزوجة الثانية. رابعا - اسمحي لي أن أستفيض في هذه الجزئيّة لأنّها الأخطر .. ذكرت أنّ زوجك عندما تمّ نقله إلى مكان عملك كان (بلا شخصيّة) إلى درجة أنّ ابنه (يمدّ يده عليه)!!!
فكيف تقبلين برجل عديم الشخصيّة هكذا ؟!
وهل مثل هذا الزوج يستطيع أن يتّخذ موقفا جادّا في حياته، أو يتحمّل مسؤوليّة ؟
وهل مثل هذا قادر على حمايتك والوقوف إلى جانبك في الملمّات ؟!
وهل مثل هذا يستطيع قيادة أسرتين بحكمة وإنصاف ويعدل بين زوجتين؟ !
وهل مثل هذا سيكون قراره من عقله أم ستتجاذبه أمواج الحياة مرّة يمينا ومرّة يسارا دون إرادة منه ؟!
وهل من الفشل في تربية أبنائه من زوجته الأولى يستطيع أن يربّي أبناء من الثانية إن قدّر الله لكِ الإنجاب ؟!
وهل من تداس كرامته أمام زملائه في العمل يستطيع أن يصونك ويحافظ عليك ويكون ظهيرا لك وقت الأزمات ؟!
تقولين يا عزيزتي إنّك (قوّيته وجعلت الجميع يحترمونه) فكيف يمكن لرجل أن يستمدّ قوّته واحترامه من الآخرين ؟ وهل تنتظرين منه وهو فاقد احترامه لنفسه أن يحترمك ويقدّرك ويتعامل معك بشيء من المروءة والتقدير ؟
من يقبل أن يهان من ولده أمام زملاء العمل؛ لا يتورّع أن يهين زوجته أمام الآخرين حتّى أنّه كما ذكرت (بقي قاسيا "وحشا" معي يشتمني بأسوإ الألفاظ ويهينني حتّى أمام الزملاء)!! ثمّ بعد ذلك تقولين (تعبت تارة أسكت وتارة أبكي) ثمّ يتأسّف ويرجع إلى ما كان عليه، حتّى فاضت نفسك إلى درجة أنّك حاولت الانتحار !
ابنتي الكريمة .. أصعب ما ذكرت في رسالتك موضوع الانتحار ! فكيف يصل بك اليأس إلى درجة أن تخسري الدنيا والآخرة ؟ اعلمي يا قرّة العين أنّه من قتل نفسه فقد يئس من رحمة الله عزّ وجلّ، يقول الله تعالى: { إِنَّهُ لا يَيْأَسُ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ}، ولذلك بادر إلى قتل نفسه؛ ولهذا جاء في صحيح البخاري أنّ رجلا فيمن مضى قتل نفسه فقال الله جلّ وعلا في الحديث القدسي: (عبدي بادرني بنفسه قد حرّمت عليه الجنّة). فتحرمين من الجنّة وتكونين ممّن قال الله تعالى فيهم: {وَلا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيما * وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَانا وَظُلْما فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَارا وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرا}، فهل تقدرين على هذا العذاب ؟ وهل تتحمّلين نيران جهنّم والعياذ بالله ؟. وكما قال - صلوات الله وسلامه عليه -: (من قتل نفسه بحديدة فحديدته في يده يتوجّأ بها في بطنه في نار جهنّم – أي يطعن بها بطنه – خالدًا مخلّدًا فيها أبدًا، ومن شرب سمًّا فسمّه في يده يحتسيه في جهنّم خالدًا مخلدًا فيها أبدًا) متّفق على صحّته. فانتبهي – ابنتي العاقلة – إلى مكيدة الشيطان، وافزعي إلى الله بهذا الدعاء :" يا حيّ يا قيّوم برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كلّه ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين "، " اللهمّ إنّي أمتك بنت عبدك بنت أمتك ناصيتي بيدك ماضٍ فيَّ حكمك عدلٌ فيَّ قضاؤك، أسألك بكلّ اسم هو لك سمّيت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علّمته أحدًا من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي، ونور صدري، وجلاء حزني، وذهاب همّي وغمّي" .
ابنتي الراشدة .. الهدف من الزواج الاستقرار النفسي والاجتماعي، فالزواج سكن القلوب وشعور بالطمأنينة، يقول الله تبارك وتعالى: " وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) "الروم: 21]. وإن لم يتحقّق الهدف من الزواج، جعل الله لنا الخيار في إنهاء هذه العلاقة في هدوء. قال تعالى " :وإن يتفرّقا يغن اللّه كلاً من سعته وكان اللّه واسعا حكيما ". فالفراق في مثل حالتك علاج، وقد أخبر اللّه تعالى أنّه سبحانه سيغني كلّ طرف ويعوّضه بمن هو خير له.
لهذا .. أنصحك يا بنيّتي باستخارة الله في أمر الفراق، واحذري أن يجعلك الشيطان تلجئين إلى شيء يغضب الله، وعندك ما شرع الله لمثل تلك الحالات. واعلمي أنّ الحياة دروس ولابدّ أن يقابل الإنسان فيها بعض المنغّصات ،ولكن يجب أن يتعلّم ممّا حدث ولا يكرّر الخطأ مرّة ثانية. ثمّ ننصحك يا ابنتي الحبيبة .. بالالتزام بالصلاة في وقتها، وزيادة النوافل، وذكر الله، وكثرة الاستغفار، وتلاوة القرآن والذكر بما ثبت عن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم من الأذكار، والجئي إلى الله أن يوفّقك في حياتك المستقبليّة ويكتب لك السعادة والهناء والاستقرار.
وفي الختام .. سدّد الله خطاك وأعانك على لزوم الحقّ والثبات عليه، وأن يأخذ بيدك إلى الحقّ والخير، ويزيدك ثباتا عليه، ونحن في انتظار جديد أخبارك فطمئنينا عليك .

( عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في أعلى الإجابة على اليمين .. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه )



زيارات الإستشارة:3194 | استشارات المستشار: 487


الإستشارات الدعوية

أريد أن أكون قريبة من الله أريد  أشعر بلذة الصلاة!
الدعوة والتجديد

أريد أن أكون قريبة من الله أريد أشعر بلذة الصلاة!

د.خالد بن عبد الله بن شديد 23 - ربيع أول - 1435 هـ| 25 - يناير - 2014

وسائل دعوية

كيف أستطيع إنشاء منشط دعوي؟

وفاء إبراهيم أبا الخيل6220



الاستشارات الدعوية

مكرر سابقا

قسم.مركز الاستشارات3989

استشارات محببة

هذه الحركات تكررت كثيرا!
الإستشارات التربوية

هذه الحركات تكررت كثيرا!

rn rnالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rn قبل فترة لاحظت...

د.إبراهيم بن حمد بن صالح النقيثان3177
المزيد

الأطفال والغيرة!
الإستشارات التربوية

الأطفال والغيرة!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..وبعد..فإني أشكر لكم إتاحة خدمة...

د.محمد بن عبد العزيز الشريم3177
المزيد

أعيتني الحيل في تربية ابنتي !
الإستشارات التربوية

أعيتني الحيل في تربية ابنتي !

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتهrnلدى طفلة عمرها 5 سنوات أعانى...

هدى محمد نبيه3177
المزيد

طفلتي كثيرا ما تردد: أنت لا تحبينني!
الإستشارات التربوية

طفلتي كثيرا ما تردد: أنت لا تحبينني!

السلام عليكم..rnجزاكم الله خيرا علي هذا الموقع المتميز الذي أستفيد...

د.سعد بن محمد الفياض3177
المزيد

مشكلتك ابنتك هو وجود شخص جديد في محيط العائلة!
الإستشارات التربوية

مشكلتك ابنتك هو وجود شخص جديد في محيط العائلة!

السلام عليكم.. بعد التحية.. بدأت القصة عندما رزقت بطفلتى الثانية...

أروى درهم محمد الحداء3177
المزيد

ما هو أفضل وقت لنوم القيلولة لأطفالي؟
الإستشارات التربوية

ما هو أفضل وقت لنوم القيلولة لأطفالي؟

السلام عليكم.. rnأحببت أستشير عن الطريقة السليمة لنوم القيلولة...

فاطمة بنت موسى العبدالله3178
المزيد

أريد أن أتغير من أجل والدي وأن أترك العصبية!
تطوير الذات

أريد أن أتغير من أجل والدي وأن أترك العصبية!

السلام عليكم ورحمة الله..rnأنا نفسي أتغير ونفسي أعزز الإرادة...

د.عصام محمد على3179
المزيد

هل أفسخ خطبتي وأعود لمن أحب؟
الاستشارات الاجتماعية

هل أفسخ خطبتي وأعود لمن أحب؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rnأنا في حيرة من أمري فأنا أحب...

د.مبروك بهي الدين رمضان3180
المزيد

هل انتقل إلى مدرسة أهلية لكي أرفع نسبتي؟
الإستشارات التربوية

هل انتقل إلى مدرسة أهلية لكي أرفع نسبتي؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..rn أنا فتاة نجحت في الصف...

د.محمد بن عبد العزيز الشريم3180
المزيد

بعد سقوطها أصبحت لا تتكلم بطلاقة!
الإستشارات التربوية

بعد سقوطها أصبحت لا تتكلم بطلاقة!

السلام عليكم rnأنا أم لطفلة كانت في عمر 3 سنوات طبيعية جدا تتكلم...

د.محمد بن عبد العزيز الشريم3180
المزيد