الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حينما كان عمري ثماني سنوات كنت دائما ما أراقب الناس وأقوم بتحليل شخصيّاتهم فيم يفكّرون ؟ ماذا يجول في خاطرهم؟ ثمّ أقرأ مشاعرهم وأفكارهم ، حتّى كبرت فأصبح ذلك عادة .. هذه بداية مشكلتي .
قرأت مشاعر شخص قريب لي وهو معجب بي ، لم أصدّق هذا فقلت ربّما هذا أحد تخيّلاتي ، بعد ذلك لاحظت أنّه يقوم بحركات تباهيا بنفسه أو ينظر إليّ .. الخ وهو أمامي، فشعرت أنّه يفعل ذلك لألتفت إليه إلاّ أنّني تجاهلته فذهبت لأبحث في النت (كيف أعرف أنّه معجب بي ) فوجدت أنّ تلك الحركات هي دليل على أنّه معجب بي فقرّرت تجاهله ظنّا منّي أنّه سيملّ لكنّه لم يتوقّف بل بدأ يحاول التقرّب إليّ أكثر، وحينما أتحدّث إلى أختي يأتي ويتحدّث إليها حتّى حينما أكون مع أخي الأصغر يأتي إليّ .
أصبحت أحلم به وهو يحاول الاعتداء عليّ تعلو وجهه ابتسامة مخيفة ،ولكنّي كنت دائما أدافع عن نفسي فأستيقظ من نومي خائفة مرتجفة .. قرّرت تحصين نفسي ثمّ التدرّب على طرق الدفاع عن النفس إلاّ أنّني أخاف منه حينما أكون معه .
دعوت الله أن يقع في حبّ فتاة أفضل منّي أو يتزوّج ويخلّصني من شرّه .
لم أستطع إخبار أمّي أو أختي أو صديقتي فهنّ لن يصدّقنني و أنا أيضا لا أخبرهنّ بأسراري فلا أحد يعرف عنّي أكثر سوى الله ، فأنا أثق فيه وأعتمد عليه في كلّ شيء . فأتمنّى أن تساعدوني فأنتم عون لي بعد الله .
وشكرا لكم .
عمر المشكلة
سنتان ونصف
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
لقد أدركت المشكلة متأخّرا لذلك لا أعلم .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
ربّما لكونه يقاربا الثلاثين ويبحث عن شخص ليملأ فراغه الداخلي أو مساعدتي له .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
اعتمادي على الله ثمّ المداومة على تحصين نفسي والتدرّب على طرق الدفاع عن النفس .

الإجابة
وعليكم السلام ..
أهلا وسهلا بك أختي الفاضلة ميساء
الأخت الفاضلة من سمات الشخص الإيجابي أنّه يتحلّى بذكاء اجتماعيّ وقدرة على التواصل الإيجابي مع الآخرين وفهم لغة التواصل بشكل جيّد ، وهذا مفيد لك ولتواصلك مع الآخرين ، ولكن عليك أن تعلمي جيّدا أنّ الضحيّة لها دور في وقوع الظلم عليها حتّى في عالم الحيوان .. عندما يريد الأسد افتراس فريسته يختار الضحيّة الضعيفة التي تسير بمفردها عن الجماعة وتتّخذ حذرها فالحذر يمنع وقوع الخطر .. ابنتي العزيزة كوني حذرة لا تجلسي بمفردك مع هذا الشخص وتعاملي معه بثقة وحزم ، لا تقلقي ولا تتردّدي ، كوني على ثقة من نفسك فأنت على حقّ ولم تفعلي شيئا تخجلين منه، لا تظهري له خوفك أو ضعفك أو شكوكك تجاهه حتّى لا يتّخذها نقطة ضعف لديك ويتمادى في الخيال الذي يسبح فيه ، كوني متظاهرة بالقوّة في صوتك المرتفع وتفاعلي بتلقائيّة أمامه ولا تكوني منعزلة أو منسحبة حتّى يشعر أنّك لست ضعيفة ..اعلمي أنّ الله جلّ وعلا يقف إلى جانبك ، إذا ظهر منه تعدّ على نطاق حيّزك الشخصي فأوقفيه -عند حدّه- بأسلوب حازم وصوت مرتفع حتّى يخرج عن نطاق حدودك الشخصيّة وحدود حيّزك الشخصي ، كوني دائما على حذر ولا تمكّني الظروف أن تضعكما في مكان بمفردكما ، واعلمي أنّ الذي ينوي القيام بفعل خاطئ يكون في أضعف حالته ، فهو في موقف الضعيف ولست أنت ، وهو الذي يخاف من افتضاح أمره ولست أنت، أنت معك الحقّ ، أنت لا تفعلين أو تنوين فعل شيء خاطئ وهذا ما يجعلك في موضع الأقوياء .
تمنّياتي لك بالتوفيق والسعادة وراحة البال ولك منّي كلّ التحيّة والتقدير وفي انتظار تواصلك معنا ..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته