الاستشارات النفسية

السلام عليكم ..
أعاني من مشكلة الفراغ , حياتي "روتينيّة" رتيبة , مدرسة و نوم و أكل و جلسة على الجهاز , صار يفاجئني وسواس أنّي عالة على المجتمع , وليس لي أيّ قيمة في هذه الحياة .
عندما أفكّر بعمق ما هذه الحياة التي اهتماماتنا فيها كلّها مجرّد أمور تافهة لا تساوي أيّ قيمة , و عندما أقرّر أن أتابع فيديوهات تغيّر من الشخصيّة وتفكيرها كلّهم يقولون نفس الكلام اكتبي أهدافك وطموحاتك ونفّذيها , طيّب أنا لا أعرفها فكيف لي أن أحقّقها , الذي أحتاجه أمثلة على أمور أقوم بها ..
أشياء تجعلني أصحو صباحا وأنا متحمّسة من أجل أن أنجزها , لا أريد أن أنام لكي أنهيها , وعندما أقرّر أن أنام لا يكون النوم الذي أنام لأنّني أريد أن أنام , أريد أن أنام لكي أرتاح قليلا لأنّ هناك أعمالا أساعد فيها العالم , هناك ناس يحتاجون أعطيهم من وقتي .
أصابتني حالة اكتئاب صرت أسأل من حولي ما هي إنجازاتكنّ ؟ ما هي الأشياء التي تفتخرن بها ؟ كانت إجاباتهنّ كلّها مستقبليّة أو بعضهنّ يبحثن عن أيّ إجابة لكيلا يبيّنّ أنّهنّ تافهات , أغلبهنّ كانت إجاباتهنّ أصير دكتورة أصير مهندسة و .. و .. , شيء حلو لكن ليس فقط أن نفكّر في المستقبل، ليس ما نقوم به شيئا نفتخر به إن أنجزناه وأنهيناه , ونفتخر أن ننجز هذه السنة , ونفتخر أنّنا سننجز في سنين جديدة , يعني بالأصحّ هي أمور تفتخرين أنّك قمت بها في الماضي وفي الحاضر والمستقبل , لا يكفي المستقبل فقط , يعني مثلا أنا عمري ثماني عشرة سنة عمري ضاع وأنا أقول عندما أكبر أصير كذا .. صرت أستحي من نفسي ووصلت إلى مرحلة من هذا العمر وأنا ما أنجزت شيئا أفتخر به .
حاولت أن أكتب ما أقدر أن أنجزه لكن وللأسف الكسل مسيطر عليّ كلّيا , لأنّي تعوّدت على الرتابة وصار صعبا عليّ أن أتغيّر , كلّما قرّرت أن أتغيّر يوقفني الكسل في كلّ شيء .
وعندما أفكّر بمنطق الأشياء فيما كتبت أراه مجرّد تمشية حال من أجل كذا ، ليس هناك دافع يجعلني أكسر حاجز الكسل .
الذي أحتاجه منكم أفكار تجعلني شخصا مهمّا , أفكار أنجزها للمجتمع , أريد أفكارا تجعلني أجيب على سؤالي ماذا أنجزت في الحياة ؟
أريد أفكارا تجعلني أستيقظ صباحا من أجلها, أفكارا أسهر الليل من أجل أن أنجزها , ليتكم تعطونني من وقتكم وخبرتكم ولو قليلا .
عمر المشكلة
سنتان .

الإجابة
وعليكم السلام ..
عزيزتي السائلة أقف احتراما وتقديرا لـشخصك الكريم في طرح استشارتك القيّمة وتوجيهها إلى أهل الاختصاص وطلب المشورة فيما يعود عليك بالفائدة .
في البداية دعيني أخبرك أنّ كلّ ما سألت عنه وكلّ ما فكّرت فيه صحيح ، لكن أودّ أن أنبّهك إلى أمر أهمّ من ماهية الإنجازات وهو أنّ عمر الإنسان لا يتطلّب منه إنجازا معيّنا أو بمعنى أصحّ إنّ الإنجازات لا تتوقّف عند أعمار معيّنة .. فكلّ مرحلة عمريّة لها دورها في الحياة وفي تحقيق الأهداف والإنجازات ..
وأريد أن أسألك ِ ما هو تعريفك أنت للإنجاز ؟ وما هو تعريفك للهدف ؟
((( الإنجاز أو الهدف لا يتوجّب أن يكون شيئا عظيما وكبيرا لا أبدا أبدا .. الإنجاز هو كلّ أمر ينجزه الإنسان في حياته ويكمّله إلى النهاية قد يكون بعضه وقتيّا بسيطا ينتهي بزوال اليوم أو الشهر أو السنة وبعضه يطول ويبقى شيئا مميّزا وبارزا في تاريخ هذا الإنسان )) .
مثال لإنجاز بسيط : (( هو إنجازاتنا اليوميّة كـالانتهاء من أداء الواجبات المدرسيّة أو البحوث الجامعيّة في وقتها المحدّد أو الانتهاء من تنظيف المنزل أو التخلّص من كركبة مستودع المنزل وإعادة كلّ شيء مكانه .. أو طلب أحد الوالدين منكِ أن تنجزي عملا معيّنا في وقت معيّن وهذا بحدّ ذاته إنجاز ونجاح للشخص لأنّه به أشغل وقت فراغه وتحدّى الوقت ......الخ
مثال لإنجاز عظيم : (( مثل كلّ سنة دراسيّة لكلّ طالب وهو يبدأ من بداية السنة ويدرس ويختبر ويجتهد وفي آخر العام يتفوّق وينتقل إلى المرحلة الأخرى وهذا لا يمرّ عبثا أبدا فهو إنجاز بحدّ ذاته .. والموصل السليم والقويّ للوصول إلى الأهداف العلميّة والعمليّة الأخرى كـهدف دراسة الدكتوراه أو دراسة القانون أو هدف العمل التطوّعي فكلّ هذه الاهداف تحتاج إلى عقل واع متعلّم مدبّر مُلمّ بكلّ المعارف وصاحبه إنسان ذو شخصيّة مثقّفة .
وهناك بعض الإنجازات في حياة الآخرين وهي جمع المال الكثير لبناء منزل مستقلّ من ماله الخاصّ .. كما أنّ الهدف مرتبط ارتباطا مترادفا مع الإنجاز .
وهي دراسة تبادليّة في الحياة تتبدّل وتتغيّر بتغيّر الظروف والفروق الفرديّة بين الآخرين ..
والأهداف هي وضع خطّة مدروسة في الحصول على متطلّب الفرد .. مثلا الهدف في الإصرار والتحمّل للتخلّص من مرض السمنة ، وعند الوصول إلى الهدف وبلوغ الوزن المثالي هنا يكون الإنجاز في ترادف الهدف والإنجاز أو الهدف في تعلّم لغة دولة أخرى بغرض الدعوة إلى الله. وهنا تحقّق الهدف والإنجاز يكون بقبول الآخرين بفهم لغتهم وتوصيل الرسالة الدعويّة لهم بالشكل المطلوب ......الخ
فـيا صغيرتي الأهداف والإنجازات مجالاتهما واسعة ومتعدّدة لا تقف عن بند واحد ، لذلك نجد أنّ كثيرا من الناس لم يحقّقوا أهدافهم وطموحاتهم إلاّ بعد سنّ الخمسين أو الستّين وهذا هو المهمّ أن يكون لدى الإنسان إصرار طالما هو على قيد الحياة ولا تتوقّف الأماني ولا الطموحات عند سنّ معيّن .. استمتعي بحياتك ولا تركّزي على أشياء ترهقك فكريّا و اجعلي من نفسك قدوة ومثالا للتميّز والنجاح .
ضعي خططك وأهدافك ولا تناقشي الآخرين في خططهم وأهدافهم .
تعلّمي واستمرّي في تطوير ذاتك من خلال القراءة الهادفة وانتقاء الرفيقات الصالحات والإيجابيّات .لا تستسلمي للعقبات ولا تسمحي للإحباط أن يقتحم حياتك واعلمي أنّ لكلّ مجتهد نصيبا .
وأنصحك بالعمل التطوّعي في مساعدة المحتاجين فهو فعّال جدّا لكسبك الثقة بنفسك وتعزيز قيمك الإنسانيّة (( كأن تذهبي إلى دور الأيتام أو المسنّين أو دار تحفيظ القرآن الكريم وتعليم الكبيرات أو مركز لذوي الاحتياجات الخاصّة ......الخ .
أتمنّى أن تعيشي في سكينة واطمئنان في ظلّ رقيّ فكرك والقيم الإنسانيّة السامية .