الاستشارات النفسية

السلام عليكم .
أنا طالبة جامعيّة في المرحلة الأخيرة قلّما أختلط بزملائي الرجال .
في المرحلة الثانية فاتحني أحد الأشخاص في موضوع الارتباط رغم أنّني رفضت بكلّ لطف إلاّ أنّه استمرّ في المحاولة ، قلت له لا أفكّر الآن في هذا الموضوع لا أعلم ماذا سيحدث بعد أن أتخرّج فقال إنّه مستعدّ أن ينتظرني حتّى أتخرّج، علما أنّني لا أعلم لماذا تصرّفت هكذا لأنّني أعلم بنفسي لا أريد الارتباط بأيّ أحد ، حتّى فكرة الزواج لا أتحمّلها لأنّني متعلّقة بأهلي فكان عندما يراني مع صديقتي يقف معنا ويتحدّث ويفتح مواضيع ويمزح وأنا لم أكن أمنعه أو أنهي الموضوع لأنّ صديقتي كانت تقول لي عادي أن يتحدّث معنا هذا ليس شيئا خطأ ، واستمرّ يحاول أن يتحدّث معي في وجود صديقاتي وأنا لا أمانع وكنت أتحدّث بلطف ، لكن بعد فترة شعرت بتأنيب الضمير لأنّني لا أسمح لأيّ رجل بأن يفتح مواضيع وكلاما والمزح معي يعني أنّني أتحدّث مع زملائي لكن بشكل قليل وفي إطار محدّد جدّا لأنّ ذلك يخالف مبادئي ومبادئ أهلي ، و شعرت أيضا أنّه غير مناسب لي وتجاوز حدوده في المزح الزائد ، شعرت أنّني أعطيته مساحة لم يكن من المفروض أن أعطيها له فقرّرت أن أنهي الموضوع وقلت له ألاّ يأتي ولا يفتح أيّ موضوع معي لأنّني لا أريد أن أرتبط. وأكثر من مرّة بعد ذلك كان يأتي وأقول له لا أريد أن أتحدّث معك لن أغيّر رأيي ، ومازال إلى حدّ الآن يحاول وأنا لا أطيق أن أراه أبدا وكلّما أتذكّر الأيّام التي كنت أسمح له فيها بالوقوف والتحدّث والتجاوب معه أشعر بالندم والكآبة ، أشعر أنّه مازال يحاول بسببي لأنّني لم أنه الموضوع من البداية وأعلم أنّ الموضوع طبيعيّ وأغلب البنات يمررن به إلاّ أنّني أعيش حالة من الشعور بالندم وتأنيب الضمير ولا أستطيع مسامحة نفسي رغم أنّني لم أفعل شيئا يستحقّ كلّ هذا، لكنّي لا أستطيع أن أقتنع بهذا أبدا وحاولت كثيرا أن أسامح نفسي وأنسى أنّني خالفت مبادئي لكنّي لا أستطيع .. استغفرت وصلّيت كثيرا من أجل أن أنسى هذا الموضوع ولم أستطع أرجوكم أعطوني نصيحة مفيدة كيف أسامح نفسي أو أعالجها لأنّني أعلم أنّ مسألة عدم الرغبة في الزواج هي مسألة غير طبيعيّة .. آسفة جدّا على الإطالة ، فأنا أعيش في كآبة بسبب هذه المشكلة واضطررت أن أكتب كلّ ما في قلبي إليكم لأنّني طلبت من ربّي المساعدة وأرجو أن تكون مساعدته لي نصيحتكم وشكرا .
عمر المشكلة
سنة أو أكثر .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
لا أعلم
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
لا أعلم
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
قمت بالتسبيح والصلاة والاستغفار وقراءة القرآن وسماع محاضرات دينيّة وتنمية بشريّة لكنّ هذه المحاضرات تكون مسكّنا وسرعان ما أعود إلى نفس الحالة والتفكير .

الإجابة
وعليكم السلام ..
عزيزتي السائلة
قرأت مشكلتك وتفهّمت وضعك إزاء تأنيب الضمير الذي يراودك ، واسمحي لي أن أخبرك أنّك أعطيت الموضوع أكبر من حجمه وحمّلت نفسك ما لا طاقة لك به .
وموضوع تقبّل فكرة الزواج أو رفضها موضوع افتراضيّ عاديّ جدّا قد يمرّ على الشابّ أو الفتاة في ظروف معيّنه ومن ثمّ يتغيّر الحال وهو في الأوّل والأخير قسمة ونصيب .
ومن جهة أخرى حديث زميلك بالجامعة معك وطلبه لك بالرغبة في الزواج (( هذا الموضوع يتحتّم على ما ترينه أنت مناسبا لك بدون أيّ ضغوط ويختلف باختلاف الشعوب وعادات وتقاليد كلّ بلد )) .
فـاهدئي ورتّبي أفكارك وتخلّصي من مخاوفك التي لا واقع لها واستأصلي كلّ مشاعر سلبيّة أو محبطة تجاه سعادتك .
والأفكار السلبيّة كـكومة لفّة الصوف عندما تسحبين فكرة تنهال عليك باقي الأفكار بالإحباط والتذمّر .
ولا تلتفتي أبدا لكلّ شيء سلبيّ سواء بقول أو فعل أو مجرّد فكرة ..
وعند حدوث أيّ أمر يقلقك استخدمي أسلوب التنفيس الانفعالي بالحديث والفضفضة مع أختك أو صديقتك أو كتابة ما تشعرين به في ورقة خارجيّة ومن ثمّ تمزيقها أو مباشرة نشاط بدنيّ كـالرياضة أو الهرولة أو الرقص لتخرج الطاقة السلبيّة .
عزّزي ثقتك بنفسك من خلال تطوير مهاراتك الشخصيّة بالقراءة الهادفة وانتقاء صديقات إيجابيّات وحضور دورات في تطوير الشخصيّة .
واستمتعي بحياتك وأكملي دارستك واجتهدي ولا تعقّدي الأمور على نفسك ، عندما تحين الفرصة المناسبة صدّقيني ستجدين الأمور تسهل بأمر الله وحده ، وليس كلّ موضوع يعرض ارتباطا بين شخصين هو مؤكّد لا ، فكثير من البنات يخطبن من ألف رجل وتتزوّج الواحدة في الأخير رجلا واحدا فقط .
أتمنّى أن تعيشي في سكينة واطمئنان في ظلّ رقيّ فكرك والقيم الإنسانيّة السامية .