الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة


21 - صفر - 1438 هـ:: 22 - نوفمبر - 2016

هل أرغمه كي يطلّقها قبل أن تحمل ؟


السائلة:بدريه

الإستشارة:مها زكريا الأنصاري

السلام عليكم
مشكلتي مع زوجة ولدي، خطبتها لأنّها حلوة وجميلة لكنّي لم أكن أعرف تصرّفاتها وأخلاقها وتحدّيت الكلّ وزوّجتها إيّاه لأنّه أحبّها من نظرته إلى صورتها فأعجب بها وتّعلّق بها علما أنّ أخواله وأعمامه وإخوته غير راضين ولا أحد حضر العرس إلاّ القليل ..وكان أهلها راضين يسكنون معنا ، سألتني عنها أختها أين تسكن أختي فقلت لها هي معنا تسكن في غرفة وحمّام خارجي فطار عقلها وقالت أختي تسكن في غرفة بدون حمّام بينما زوجة ابنك الكبير عندها حمّام وأختي لا... وأمّها صامتة لم تردّ ولم تسكت ابنتها فقلت لها وأنا ماسكة أعصابي لقد قلت لكم تسكن معنا إلى أن ننتقل إلى البيت الذي اشتريته وأعطيها شقّة .. كنت أردّ عليها باحترام بينما هي تردّ بوقاحة وأمّها صامتة والعروس ساكتة .. قلت لولدي لا نريدها مادام هذا كلام أختها وأمّها لكنّ ابني رفض أن يطلّقها لأنّها مقتنعة وراضية وغير مكترثة بكلام أختها وأمّها. أتممنا مستلزمات الزواج ، لكن لمّا قرب العرس غيّر ولدي رأيه وقال لي لا أريد أن أسكن معكم .. هذا بسبب تأثير أمّها وأختها فأثّرت هي عليه لجمالها أمّا أنا فهدّدتّه بعدم الحضور . وأخيرا استأجر شقّة لنفسه وتزوّج فيها غصبا عنّي لكنّي وافقت لأنّ ولدي ألحّ عليها وأعطيناها المهر الذي كلّه منّي من حلال إخوته الأيتام ، ومكثا شهرا ثمّ غادرا الشقّة خائفين من الأصوات الغريبة لأنّ الشقّة مسكونة ، ووضعا أمتعتهما في بيتي، قالت لي سأسكن معكم ولم يبق سوى شهرين وننتقل إلى بيتنا ونستلم شقّتنا فوافقت واستأنست برجوع ولدي إلى البيت لكن بدأت المشاكل .. فهي دائما نائمة لا تقوم بزوجها ، قلت لها حبيبتي إنّي مشتهية منك طبخ حلويات وزوجك يحبّ طبخة الربيان قالت لي لا حبيبتي ما سكنت معك لأطبخ لك ،أنا أطبخ لزوجي فقط وهو ساكت غير راض لكنّه غير قادر أن يتكلّم لأنّه مقهور منها تضحك له فينسى كلّ شيء وينادي الخادمة تعدّ له طلباته ، هي غاضبة الآن ولا تسلّم عليّ وجالسة بفندق تأكل ولا تفعل شيئا -أكل مطاعم- تقوم آخر النهار وتسهر إلى الصبح وتجلس عند أذان المغرب لا صلاة ولا شيء وحتّى ولدي الذي كان يصلّي لم أره يصلّي والحالة كاسفة بالنسبة لي مقهورة من اختياري مقهورة أغضبت الأهل كلّهم من أجلها ولم تعرني اهتماما لا أدري ماذا أفعل .. أريد حلّا علما أنّ ولدي غير مرتاح معها يريد أن يطلّقها ، لكنّه خائف من شماتة أهله ، قال لي ادعي ربّي أنّها لا تحمل حتّى لا يتعسّر الأمر .. قلت له طلّقها ، لكنّي أستغرب عندما أسمعه يضحك عندها ويتحدّث معها .. لقد تعبت ، ماذا أفعل ؟ أريد حلّا هل أرغمه كي يطلّقها قبل أن تحمل أم أعيش معها طول عمري في قهر؟ شكرا أرجو الردّ بسرعة .


الإجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أرحّب بكِ أختي (بدريّة) وأشكركِ على ثقتكِ في موقعنا (لها أون لاين) وأسأل الله تعالى أن يجعل لكِ من أمركِ رشدا .

أختي الغالية أراكِ تتّفقين معي أنّ الخطأ منذ البداية كان منكِ حينما كان اختيارك لزوجة ابنك لم يكن على أساس الدين والخلق بل كان على أساس الجمال الشكلي, وقد روي عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( تُنْكَحُ الْمَرْأَةُ لِأَرْبَعٍ : لِمَالِهَا ، وَلِحَسَبِهَا ، وَلِجَمَالِهَا ، وَلِدِينِهَا ، فَاظْفَرْ بِذَاتِ الدِّينِ تَرِبَتْ يَدَاكَ ) , وليس في الحديث أمر أو ترغيب في نكاح المرأة لأجل جمالها أو حسبها أو مالها؛ وإنّما المعنى : أنّ هذه مقاصد الناس في الزواج ، فمنهم من يبحث عن ذات الجمال ، ومنهم من يطلب الحسب ، ومنهم من يرغب في المال ، ومنهم من يتزوّج المرأة لدينها ، وهو ما رغّب فيه النبيّ صلّى الله عليه وسلّم بقوله : (فاظفر بذات الدين تربت يداك) . قال النووي رحمه الله :" الصحيح في معنى هذا الحديث أنّ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم أخبر بما يفعل الناس في العادة فإنّهم يقصدون هذه الخصال الأربع ، وآخرها عندهم ذات الدين ، فاظفر أنت أيّها المسترشد بذات الدين .

هذا كان الخطأ الأوّل , والخطأ الثاني عدم التحرّي والسؤال عن الأسرة وعن البنت, أمّا ولدك فهو معذور؛ فأنتِ كامرأة خدعكِ الجمال والشكل , فما بالكِ بولدك وهو شابّ ؟! والشابّ في الغالب عندما ييسّر الله له الزواج يتعلّق قلبه بزوجته خاصّة إذا كانت جميلة وينجذب إليها ؛ فهي حلاله وبها يعفّ نفسه عن الحرام, وبها يهدأ قلبه وتستقرّ نفسيّته , ولذا تجدينه يغضّ الطرف عن عيوب كثيرة قد يراها فيها؛ خاصّة في الأشهر الأولى أو السنة الأولى من الزواج, ثمّ ما يلبث بعد فترة أن يفيق ويرى عيوبها ويضيق صدره بأفعالها ويقرّر هو بنفسه ما يمكن فعله بعد ذلك. فقط انصحيه بأن يحاول تأجيل الحمل قدر المستطاع , ولا تطلبي منه طلاقها , واتركيه حتّى يأخذ القرار هو بنفسه, وتجنّبي التعامل مع زوجته إلاّ في الأمور البسيطة, لا تطلبي منها شيئا لنفسكِ, بل أظهري لها استغناءكِ عنها , والأفضل لكِ ولهما الانفصال في المعيشة, وعندما يكون لها شقّة منفصلة اجعلي الخادمة لكِ ولأولادكِ الآخرين الذين لم يتزوّجوا فقط, واتركيها هي أن تتحمّل أعباء بيتها وطلبات زوجها وحدها, وأمّا الصلاة فلا يصحّ التهاون فيها أبدا ؛ فدائما ذكّري ابنك بالصلاة ولا تملّي من ذلك, يقول الله تعالى: {وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا} فاصبري على دعوته ترغيبا وترهيبا , بصورة مباشرة وغير مباشرة , وأبشري لأنّه متعوّد عليها منذ صغره فستنفعه التذكرة بإذن الله, وهو عليه أن يأمر زوجته بالصلاة فهو القيّم عليها وهو راعٍ لها و مسؤول عن رعيّته, وأكثري من الدعاء لولدكِ بأن يصلح الله حاله ويصلح له زوجته . ونصيحة أخيرة لكِ أختي الفاضلة اجعلي زوجة ولدكِ كابنتكِ, والأمّ الحنون الواعية تتغاضى عن بعض أخطاء ابنتها , وتحاول تعديل سلوكها بطريقة ليّنة حتّى تكسب قلبها, وأنتِ حينما تكسبين قلب زوجة ولدكِ يمكنك بعد ذلك أن تعدّلي وتغيّري فيها أمورا كثيرة بإذن الله جلّ وعلا .

حفظكِ الله ورعاكِ .

( عزيزي الزائر: المستشار بحاجة إلى أن يعرف تقييمكم للإجابة.. فلا تبخلوا عليه بالتقييم الموجود في أعلى الإجابة على اليمين .. ولا تبخلوا على المستشير برسائلكم وتجاربكم فإن الله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه )



زيارات الإستشارة:1881 | استشارات المستشار: 344


الإستشارات الدعوية

أريد أن أطهّر نفسي من الذنوب والمعاصي والحرام!
الدعوة والتجديد

أريد أن أطهّر نفسي من الذنوب والمعاصي والحرام!

فدوى بنت عبد الله بن عمير الخريجي 22 - جماد أول - 1437 هـ| 02 - مارس - 2016


الدعوة والتجديد

أنصح الناس وآتي ما أنهاهم عنه!

أ.د.عبد الكريم بن محمد الحسن بكار4199



استشارات إجتماعية

زوجي شكاك وموسوس!
الاستشارات الاجتماعية

زوجي شكاك وموسوس!

سارة المرسي 26 - جمادى الآخرة - 1436 هـ| 16 - ابريل - 2015



الاستشارات الاجتماعية

هيفاء الميموني1465


استشارات محببة

هل للولى الحق فى الإشراف المالي على ما تملكه المرأة ؟
استشارات الولاية

هل للولى الحق فى الإشراف المالي على ما تملكه المرأة ؟

السلام عليكم ..
هل للوليّ الحقّ في الإشراف المالي على ما...

د.محمد بن عبد العزيز بن عبد الله المسند1875
المزيد

يوجد 2% جيلاتين ولا أعلم هل هو حلال أم حرام ؟
الأسئلة الشرعية

يوجد 2% جيلاتين ولا أعلم هل هو حلال أم حرام ؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
جزاكم الله خيرا .. أودّ...

نورة فرج السبيعي1875
المزيد

أختي تتحدّث مع شابّ على الهاتف وتخطّط للهرب معه  !
الإستشارات التربوية

أختي تتحدّث مع شابّ على الهاتف وتخطّط للهرب معه !

السلام عليكم ..
أختي من مواليد 2001 عمرها 15 سنة

سأحكي...

فاطمة بنت موسى العبدالله1876
المزيد

هذه مشكلتي مع أولادي والالكترونيات!
الإستشارات التربوية

هذه مشكلتي مع أولادي والالكترونيات!

السلام عليكم
‏عندي ثلاثة أولاد .
‏الكبير إحدى عشرة سنة...

رانية طه الودية1876
المزيد

إحساس موحش لمّا أرى أنّ العالم لا يريدك ولا يتمنّاك !!
الاستشارات النفسية

إحساس موحش لمّا أرى أنّ العالم لا يريدك ولا يتمنّاك !!

السلام عليكم ورحمة الله أنا فتاة أبلغ من العمر سبعا وعشرين سنة...

رفعة طويلع المطيري1876
المزيد

صديقتي أصبحت تتدخّل في حياتي !
الاستشارات الاجتماعية

صديقتي أصبحت تتدخّل في حياتي !

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته لديّ صديقة تعرّفت إليها...

رانية طه الودية1876
المزيد

أنا حامل في الشهر السادس أمرّ بحالة قلق فظيعة وأفكار سلبيّة !
الاستشارات النفسية

أنا حامل في الشهر السادس أمرّ بحالة قلق فظيعة وأفكار سلبيّة !

السلام عليكم ورحمة الله أنا حامل في الشهر السادس أمرّ بحالة...

رفعة طويلع المطيري1876
المزيد

سجدت سجودا قبل السلام وبعد السلام، فهل صلاتي صحيحة?
الأسئلة الشرعية

سجدت سجودا قبل السلام وبعد السلام، فهل صلاتي صحيحة?

السلام عليكم ورحمة الله.rnمرة وأنا أصلي إحدى الفروض شككت في أنني...

د.فيصل بن صالح العشيوان1877
المزيد

كلّ الناس يكرهونني ويحبّون أختي!
الاستشارات النفسية

كلّ الناس يكرهونني ويحبّون أختي!

السلام عليكم ..
مشكلتي هي مجموعة مشاكل أحاول أن أجد لها حلولا...

ناصر بن سليمان بن عبدالله الحوسني1877
المزيد

هل فكرة إعادة العام الدراسي فكرة صائبة؟
الإستشارات التربوية

هل فكرة إعادة العام الدراسي فكرة صائبة؟

السلام عليكم
أنا طالبة في كلّية الصيدلة المستوى الثالث، قد...

فاطمة بنت موسى العبدالله1877
المزيد