الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ..
أنا شابّ عربيّ لاجئ في أمريكا ، نجحت في الوصول إلى أرض أمريكا أخيرا بعد تعب ومشقّة ، وللأسف وضعي فيها لم يتحسّن ولا أزال ضعيفا مادّيا ومشتّتا وبعيدا عن أهلي في الأردن ، ولي أخ وصل إلى إيطاليا بالتهريب ويواجه مصاعب جمّة هناك . باختصار لست مستقرّا نفسيّا ولا مادّيا وأشعر أحيانا من كثرة الصدمات والوضع الصعب الذي عايشته خلال السنوات الماضية أنّني غير قادر على التفكير السليم لهذا أطمع في توجيهكم .
تعرّفتُ إلى بنت خليجيّة في حانة كنتُ أعمل فيها نادلا لفترة محدودة، وقبل أن تقسوا عليّ -لأنّه عمل حرام- أذكّركم بأنّني عامل غير ماهر كما أصّنف هنا، بمعنى آخر ليس لي خبرة طويلة أو احترافيّة في مجال ما أو مهارة يدويّة الخ .. في بلدي كنت أعمل في شركة مبيعات ولديّ بكالوريوس في التسويق ، لكن في أمريكا كلّ هذا لا معنى له، وفي ظلّ شحّ الوظائف وتنافس جموع السود واللّاتينيّين والمهاجرين عليها أتنقّل بين الوظائف المتدنّية حسب ما أجد، مثلا عملتُ بستانيّا، وبائعا في محلّ أحذية، وعملتُ مرافق كلاب، حيث يتركها أصحابها معي أثناء عملهم أو للتنزّه .. وعملتُ في بيع الشاي في الشارع لكنّه عمل غير شرعيّ -غيرقانونيّ- فاضطررت للتوقّف كي لا يقبض عليّ . أرجو ألاّ تتمّ القسوة عليّ لأنّ ظروفي أقوى منّي ولا تتوفّر أمامي خيارات كثيرة في العمل.
تعرّفت إلى أخت خليجيّة حين كنتُ أعمل نادلا في حانة ، كانت من ضمن الزبائن شبه الدائمين لكنّي لم أتأكّد أنّها عربيّة حتّى كلمّتني بلهجتها حين انتبهت هي لاسمي العربي الذي ينادونني به. علمتُ منها أنّها في السابعة والعشرين من العمر، وأنّها موجودة في أمريكا منذ ثماني سنوات تقريبا، أتت في البداية مبتعثة للدراسة ، لكن حدثت معها أشياء جعلتها تنحرف وتدمن وتركت الجامعة وحاول أهلها استعادتها عن طريق السفارة، لكن لأنّها تمكّنت من الارتباط بصديق لها بعقد زواج مدنيّ فقد مُنحت إقامة و"غرين كارد" وأصبحت زوجة مواطن أمريكي ولها حقوقها وعجزت السفارة عن استعادتها فتبرّأ منها أهلها. وقد عاشت هذه السنوات متنقّلة بين أكثر من مكان وكانت تسترزق من تصميم الأزياء وبيع تصميماتها للمحالّ ذات "الماركات" حيث تشتري منها المحلاّت بالقطعة وتضع علامتها على التصميمات فيما بعد .
ما حدث أنّني حاولتُ أن أقترب منها وأقف إلى جانبها واعتبرتها أختي في الغربة ، في البداية كانت طيّبة معي، وذهبت معها في مشاوير إلى البنك والمستشفى وللتسوّق ، لكن بعد ذلك بدأت ألاحظ أنّها ملّت منّي ومن نصائحي ومحاولاتي أن أساعدها وأصبحت تتهرّب منّي وتخلف مواعيد الّلقاء أو تعتذر، فتركتها وظللت أطمئنّ عليها بين الحين والآخر إمّا بالاتّصال أو بالزيارة، وتمرّ أحياناً شهور لا أراها ولا أعلم أين هي، ثمّ تمرّ شهور تظهر فيها في حياتي بشكل متكرّر وتحرص على التواصل بلطف وتأخذني معها في مشاويرها الاعتياديّة .
كلّمتني في شهر أبريل الماضي وقالت إنّها تريد أن تتوب وتتعافى من الإدمان وتعود إلى نمط الحياة الطبيعيّة وأنّها تريد أن تتزوّج شابّا مسلما وتنجب أولادا مسلمين، وفعلا تعافت وخرجت منذ فترة وقد تابت وأصبحت تحرص على العبادات أكثر منّي وأعادت ارتداء حجابها واحتشمت في ثيابها ...
أريد أن أتزوّجها ولا أعلم مدى تقّبّلها لفكرة الزواج منّي خاصّة أنّها تعرف ضعف حالتي المادّية ، لكنّي على الأقلّ كنت دائما لطيفا معها وهي تقول عنّي أنّني لست شابّا سيّئا.
ما رأيكم ؟
عمر المشكلة
سنتان تقريبا .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
أشعر أنّ حالتي الأسريّة ضعيفة ، عليّ التزامات تجاه أسرتي المقيمة في مخيّمات اللاجئين في الأردن إضافة إلى حالتي المادّية الضعيفة قد تتسبّب في ألاّ تفكّر فيّ كزوج أبدا. وهي تذهب إلى المسجد كثيرا وتتواصل مع شيخ الجامع وزوجته ، وأخشى أن يبحث لها عن زوج مسلم ولا تأخذني في الاعتبار .
والحقيقة أنّني أريدها زوجة لسببين :
السبب الأوّل أنّها جميلة وأنا أفهمها وهي تفهمني وأشعر أنّنا يمكن أن نبني أسرة صالحة معا ونتحرّى طريق الخير معا.
السبب الثاني أنّها تفكّر في مغادرة أمريكا و تعود إلى الخليج وأنا مللت من أمريكا ولا توجد هنا فرص لي وأفكّر أن أعود معها لو تزوّجتني وسأعتني بها ونبني بيتنا معا. هي للأسف لا تزال لديها مشاكل عالقة مع أسرتها التي تبرّأت منها وتوعّدتها بالقتل ،ويبدو أنّها لا تفكّر في التواصل معها ولا تريد العودة إلى السعوديّة أبدا ،لكنّها قالت إنّها ترغب في الذهاب إلى قطر أو الإمارات لأنّها تستطيع هناك أن تعمل وتستقرّ في بلد مسلم قريب من عادات بلدها وتقاليده .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
لا أعرف ماذا تعتبرني في حياتها . يعني مثلا في أيّام الإدمان كانت أحيانا قاسية وتملّ من نصائحي وتدخّلاتي وتختفي منّي شهورا حتّى أنّها صرخت عليّ ذات مرّة ونحن عائدان في "المترو" بالعربيّة لأنّني كنت أنصحها أن تنتقل من شقّتها إلى شقّة أخرى في منطقة أخرى قريبة من منطقتي لأنّها أيضا أكثر أماناً وبنفس السعر الذي تسكن به في شقّتها الآن. الناس كلّهم التفتوا ناحيتنا واحمرّ وجهي لأنّني خفت أن يظنّوا أنّني أتهجّم عليها أو أضايقها، لكنّها في أحيان أخرى كانت تعاملني بقمّة اللطف .
أمّا الآن فهي متحفّظة جدّا معي، لا لطف ولا قسوة ولا أيّ شيء .. إنّما سلام متحفّظ وبعض العبارات المنمّقة وتطمئنني على نفسها بطريقة شبه رسميّة .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
قبل أن تتعافى من الإدمان لمّا كانت تحدّثني عن فكرة الزواج من شابّ صالح قلت لها إنّ أيّ شابّ سيتشرّف بالزواج منك وإنّني شخصيّا مستعدّ للزواج منك في أيّ وقت لكنّها الآن تعاملني بتحفّظ شديد ولا أعلم كيف أعرض عليها الفكرة مجدّدا. منذ يومين كنت أكلّمها للاطمئنان عليها وأخبرتها أنّني الآن أعمل في حراسة مبنى تجاري، ويبدو أنّني قد أكثرت من الحديث عن نفسي لأنّني سردت مميّزاتي مثل أنّني أصبحت أحافظ على فروضي و لا أشرب ولا أدخّن وأنّني رجل طيّب أردت أن تأخذني في الاعتبار ، لكنّها ظلت تقول ما شاء الله وبعد انتهاء المكالمة شعرت أنّني بالغت وأنّها ستعتبرني شخصا مفتخرا بنفسه .

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله الذي بيّن لنا طريق الخير من الشرّ (( وهديناه النجدين ))، وحثّنا على تزكية النفس، والعناية بها حتّى لا يخيب المرء في الدنيا (( قد أفلح من زكّاها ، وقد خاب من دسّاها )) والصلاة والسلام على السراج المنير، والهادي البشير، وعلى آله وأصحابه أجمعين .
الأخ علاء من سوريا
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته وبعد:
أخي الكريم، يقول العلماء : المقدّمات إذا كانت صحيحة، فإنّ النتائج ستكون سليمة، وبناء على هذا – ولا أريد الدخول في تفصيلات الاستشارة – فإنّ النتائج التي تعاني منها أنت، وهذه المبتعثة الخليجيّة هي من أسباب مخالفة لشرع الله تعالى وسنّة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، ومن خلال السرد القصصي لمشكلتك ومشكلة المرأة تبيّن لي أنّكما ما زلتما تتخبّطان في تصرّفاتكما بمقياس الشرع ؛ حيث كلّ تصرّف منكما تضع عليه علامات استفهام وتعجّب، وإن بدت منكما علامات التقويم والتصحيح. فكيف نطلب علاجا من مرض ونحن غارقون في دواعيه وأسبابه ، وربّما - والله أعلم بالسرائر - أنّكما تريدان التغيير إلى الأحسن؛ لكنّكما – إلى تاريخ كتابة الاستشارة – لا تزالان في حلّ غير شرعيّ؛ فالأخت – هداها الله - قد ارتكبت حماقات في تصرّفاتها، وأغرقت نفسها في مستنقعات – وأسرتها تتحمّل جزءا كبيرا ممّا حصل لها – وتريد أن تتطهّر وهي لا تزال في بيئة غير صحّية من الناحية الشرعيّة، ونحن نشكرها على توبتها وتخلّصها ممّا وقعت فيه؛ لكن هذا وحده لا يكفي لنجاح التوبة النصوح . إنّ عليها أن تستبدل حياتها بغير هذه البيئة ، وتعمل على مصالحة أسرتها، وتعود إلى بيتها بعد أن يتعهّد من له نفوذ في عائلتها ألاّ يؤذوها؛ لأنّهم مسؤولون مسؤوليّة مباشرة عن غلطها هذا، وربّما بادئ الأمر لا تسلّم نفسها إليهم، وإنّما إلى السلطات التي تهيّئهم لقبولها دون المساس بها حيث جاءت تائبة ومعترفة بالخطإ الذي بدر منها .
وأمّا بالنسبة إليك فالحمد لله أنّك اكتشفت بداية أنّك لم تسعد في هذه الهجرة – وقضيّة النزوح ثمّ البحث عن الخلاص السعيد !! في ديار الغرب وأمريكا تحتاج إلى مقالات لمعالجتها لقد قلت: إنّك تعرّضت إلى صدمات جعلتك غير قادر على التفكير السليم . إنّك طلبت السعادة من غير أبوابها الشرعيّة –وهذه تحتاج إلى مقالات لمعالجتها ومناقشتها – إنّ كلّ تصرّف من تصرّفاتك لا بدّ من وقفة تجاهه. والحلّ لا يكون بالترقيع ولا بسلوك طرق غير شرعيّة.
أخي الكريم أرجو ألاّ تفهم من كلامي أنّني ضدّ فكرة الزواج – أركّز على كلمة الزواج وليس المصاحبة والمعاشرة والمخادنة – وإذا صدقت الفتاة في توبتها وأنت تغيّر حالك إلى الأحسن، وأهل البنت رفضوا رفضا قاطعا ابنتهم حيث تبرّأوا منها !!؛ فالحلّ بالنسبة إليها هو الزواج من شابّ طيّب صاحب دين تاب من حياته السابقة وأنت – كما يبدو - المؤهّل لهذا الأمر .
وحيث إنّ هذه الخليجيّة مرتبطة بإمام المسجد وزوجه فيمكن للإمام هذا – في حال ليس لها وليّ في أمريكا – أن يعقد عقد الزواج وتكوّنا أسرة طيّبة حيث إنّكما عازمان على التغيير وفق دين الله الذي تدينان به، ولكن نصيحتي ألاّ تقيما علاقة غير شرعيّة بينكما ولو بالكلام والمشوار واللقاء – أنا لا أتّهمكما – فالشيطان خدين لكلّ فتاة وشابّ إذا اجتمعا ولم يكن بينهما عقد نكاح شرعيّ – ولكن أبيّن لكما سبيل الفلاح الصحيح .
أختم إجابتي : إنّ الهجرة التي اختارها أصحابها – ولو مضطرّين - إلى بلاد الفسق المفتوح والإباحيّة الفاضحة - لهي من أخطر ما وقع لهم ؛ فعليهم أن يبحثوا بجدّ وإخلاص عن المخرج متوكّلين على الله تعالى مخلصين في الطلب؛ فالله يقبل التوبة عن عباده ويعفو عن السيّئات (( ومن يتّق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب، ومن يتوكّل على الله فهو حسبه ...)) ( ومن يتّق الله يجعل له من أمره يسرا) ( ومن يتّق الله يكفّر عنه سيّئاته ويعظم له أجرا )).
وإنّ الصورة التي يتمّ بها الابتعاث – ولا سيما للفتاة – لهي من أتعس ما يصيب الفتاة في ميزان الشرع لا الهوى. ألا فليعتبر أولياء الشباب والشابّات ولا يدخلوا أولادهم في دهاليز لا يعرفون كيف يخرجون منها ظنّا منهم أنّهم يبحثون لهم عن السعادة !! وهل السعادة تستجلب بمعصية الخالق والبعد عنه !!؟
هذا ما لديّ وهذه نصيحتي أسأل الحقّ تبارك وتعالى أن يبصّرنا ويرشدنا، ويهدينا سواء السبيل والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .