الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

.. طالبة طب.. أحوالي جيدة والحمدلله.. ولكنني أشكو من ضعف نفسي، وبالذات من الناحية الدراسية، وهذه المشكلة معي منذ أن كنت في المدرسة بالرغم من ذكائي، إلا أنني أشك دائماً في صحة إجاباتي.. لا أجرؤ على الإجابة أمام أحد، ولا أثق بصحة إجاباتي.. أخشى دائماً أن أكون موضع سؤال، وتنتابني حالة هلع حين أسأل من قبل الأطباء الذين يعلموننا. إلى جانب ذلك.. تصبح نفسيتي سيئة جداً جداً في أوقات الامتحانات.. قلقة.. أعاني من الأرق والبكاء الدائم.. أشعر وكأني روحي ستخرج.. لا أعلم..! كنت أفكر أن أزور أحداً يساعدني في حل مشكلتي..
ما هو الأفضل في حالتي.. طبيب نفسي أو مرشد نفسي؟ واعذروني على الإطالة.. ولكم مني جزيل الشكر.

الإجابة
الأخت ميس..
الشق الأول: إن ما تعانينه هو ما يعرف بـ "الرهاب الاجتماعي" (القلق الاجتماعي) ومن سماته الرئيسية عدم القدرة على التحدث في حضور آخرين، وعدم القدرة على المشاركة الاجتماعية وإبداء الرأي أو استخدام المرافق العامة في حضور الآخرين.
والأعراض التي ذكرتها هي الأعراض العقلية، مع وجود أعراض فكرية تتمثل في: ضعف التركيز، الانتباه، والنسيان، وعدم القدرة على اتخاذ القرار. مع وجود أعراض سلوكية كالسلوك التجنبي والعزلة الاجتماعية.
هذه المشكلة تنجم في الغالب من المبالغة في تقدير المواقف الخارجية وبخس حق الذات في التعايش مع تلك الأحداث. وهذه أخطاء في التفكير.
وعلاج مشكلة الرهاب الاجتماعي بالعلاج السلوكي المعرفي، وهذا النوع من العلاج النفسي يعمل على تصحيح أخطاء التفكير، ومن ثم ترجمة الأفكار الصحيحة إلى سلوك واقعي (تعديل السلوك). وقد يستخدم العلاج الدوائي بضمه مع العلاج السلوكي المعرفي.
وأنصح الأخت السائلة بالاتصال بأحد المختصين النفسيين في هذا النوع من العلاج الذي أثبت فعالية في علاج هذا المرض .