الإستشارات التربوية

السلام عليكم
‏عندي ثلاثة أولاد .
‏الكبير إحدى عشرة سنة .
‏الثاني ثماني سنوات .
‏الثالث سنة ونصف ..
‏كلّ شيء متوفّر لهم . أيباد ، بلايستيشن ، وغيرهما ..
ومن أجل دراستهم صرنا نسمح لهم باللعب بالأجهزة من يوم الخميس بعد المدرسة إلى وقت نومهم يوم الجمعة ليلا .
‏وإذا اجتهدوا في المذاكرة نعطيهم ساعة للّعب بالأيباد كتحفيز.
‏في أيّام الدراسة
‏منذ يومين سقط الأيباد وتكسّر ولم يتمّ إصلاحه .
‏‏اليوم قال الابن الأكبر لماذا أنتم تحرموننا من الإلكترونيّات؟
‏قلت له من أجل مصلحتكم ، ‏وفي الإجازة الأسبوعيّة العبوا وخذوا راحتكم .
‏وبعد ربع ساعة رجع يبكي فسألته لماذا تبكي ؟
‏أجاب: لأنّني تخيّلت أنّني أقتلك ...
‏أحببت أن أطرح هذه المشكلة لعلّي أجد عندك شيئا يساعدني .
‏وشكرا .
عمر المشكلة
يوم

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله أخي الفاضل أبا أحمد ومرحبا بك .
أخي الكريم .. جميل تنظيم أوقات لعب الأطفال وخاصّة مع الأجهزة الإلكترونيّة غير أنّ ذلك سيكون بشكل أفضل إن كان باتّفاق معهم دون إجبارهم ، ففي ذلك تعليمهم الحوار وإشعارهم أنّ ذلك في مصلحتهم دون أن تُقال بالكلمات فهم شركاء في التنظيم بين الدراسة واللعب دون أمر من والديهم .
حاول دائما الحوار معهم وتعليمهم ما تريد بهدوء حتّى وإن لم يُحسنوا التعبير كما عبّر طفلك عندما غضب وشعر بالحرمان من اللعب . علّمه خطأه بهدوء بالحوار معه كقولك (أشكرك يا ولدي فأنا أقدّم لك كلّ شيء لتكون متميّزا ومتعلّما ومستمتعا بألعابك وأنت تقول إنّك فكّرت في قتلي .. شكرا لأنّ هذه الأجهزة هي أثمن عندك من والديك ..أرجو ألاّ تكلّمني بعد اليوم ..) واتركه إلى أن يعتذر ويشعر بخطئه .
وحاول أن تكون هناك ألعاب أخرى ووسائل للترفيه غير الإلكترونيّة كالأنشطة الحركيّة ( كرة – درّاجة ..) وكن دائما أقرب إلى أولادك من أيّ شيء وقدّم لهم المحبّة والمصاحبة قبل الأشياء المادّية لتكون الأثمن في حياتهم .. وكذلك الأمر بالنسبة إلى أمّهم ...
دعواتي لكم بالتوفيق .