الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات والحب

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أرجو المساعدة والنصيحة و أنا في حالة نفسيّة جدّ عصيبّة ..
بدأت قصّتي منذ دخولي الجامعة ، كنت فتاة مرحة و ذات طاقة كبيرة دائمة الابتسام دخلت شعبة الهندسة و كان لي زميل معي في الورشة من مقاطعة أخرى قربنا من بعضنا فأحببته حبّا لم أعرفه من قبل .. كان معي حنونا طيّبا ، لكن مع مرور الأيّام تغيّرت تصرّفاته فأصبحت دائمة البكاء يوما أكون كالملكة و أيّاما في أسفل السافلين ، و مع ذلك كنت متمسّكة به عذرته ألف عذر لأنّه كان جدّ عصبيّ إلى أن جاء اليوم الذي علم فيه أخي بهذه العلاقة بعد ما دامت أربع سنوات وكانت في فترة التخرّج والتحضير للمذاكرة . لمّا أخبرت حبيبي بأنّه يجب أن يتقدّم لي قال "أكيد وذلك بعد التخرّج" ، لكن بدأ باختلاق المشاكل ولأهون سبب يغلق الخطّ .. كنت في حالة يرثى لها وأخي يهدّد و يقول إنّه سيخبر أبي إلى أن جاء شابّ تقدّم لخطبتي فقبلت دون أن أراعي ظروفه و لأسكت أخي فقط وفعلا لم يخبره ..
دامت الخطبة أربعة شهور ، لكنّ خطيبي لا يشبهني في أيّ شيء رغم أنّه متديّن و على خلق إلاّ أنّ مستواه التعليمي ابتدائي ، وإضافة إلى ذلك عامل سيّارة أجرة و الآن عاطل عن العمل لأنّ صاحب الرقم لم يرض أن يجدّد له فزادت مخاوفي كيف سيلبّي احتياجات البيت ، علما أنّه سيؤجّر منزلا وكلّ الجوانب المادّية و التعليميّة لديه ليست جيّدة ، فأصبحت لا أريد أن أتحدّث معه و أرى مستقبلي أسود ، لا آكل وإذا كان معي أحسّ بفقدان الشهيّة ،علما أنّ حبيبي في حالة يرثى لها يبكي من أجلي و يريدني .. فماذا أفعل ؟
عمر المشكلة
أربع سنوات
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
أسباب المشكلة أنّني اتّخذت قرار الزواج بسرعة دون تفكير .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
توقّف خطيبي عن العمل و عودة حبيبي علما أنّه في فترة الخطوبة كان يطلب العودة كلّ يوم تقريبا .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
أنا في حيرة .. انصحوني هل أتخلّى عن خطيبي ؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أرحّب بكِ ابنتي (نسيمة) وأشكركِ على ثقتكِ في موقعنا (لها أون لاين) وأسأل الله تعالى أن يهديكِ إلى الصواب والرشد.
ابنتي ... تقولين إنّك تحبّين زميلك في الدراسة , وتذكرين أنّه أتعبكِ بتصرّفاته معكِ حتّى أصبحتِ تبكين منه, لأنّه عصبيّ معكِ , وعندما طلبت منه التقدّم لخطبتكِ بدأ باختلاق المشاكل ؛ أي أنّه يتهرّب منكِ , وبعد كلّ هذا تقولين أحبّه ! كيف يا غالية تحبّين رجلا هو أصلا لا يحبّكِ, لو أحبّكِ لأكرمكِ, ولأحسن التعامل معكِ, فهو لم يحافظ عليكِ لأنّ علاقته معكِ طيلة أربع سنوات علاقة لا تجوز شرعا , وفي نفس الوقت لا يرضى لأخته بمثل هذه العلاقة . تماما كما رفض أخوكِ هذه العلاقة, ولو كان يريد الزواج لتقدّم لخطبتكِ على أن يتمّ الزواج بعد التخرّج , ابنتي هذا الشابّ عيوبه واضحة أمامك فكيف ترغبين فيه زوجا ؟, إذا كان يبكيكِ وينكّد عليكِ وهو مجرّد زميل في الدراسة فماذا سيفعل معكِ إذا كان زوجا ؟؟! ابنتي حكّمي عقلكِ هذا الرجل لا يناسبك, وحتّى لو تقدّم لخطبتكِ أنصحكِ بأن ترفضيه , إنّ مشاعرك تجاهه ليست حبّا بل هي وهم , نعم وهم المراهقة, مشاعر مندفعة عمياء لا عقل فيها ولا تريّث ولا حسن اختيار, فلا تبني حياتك على وهم فتندمي بعد ذلك أشدّ الندم .
أمّا بالنسبة لخطيبكِ, فمن الخطإ أن تتّخذي قرار الزواج تحت تأثير ظروف معيّنة؛ لأنّ الزواج أهمّ قرار ممكن أن تتّخذه الفتاة في حياتها, فليس هو ثوبا أو فستانا أشتريه ثمّ إن لم يناسبني أتركه !! إنّما الزواج حياة ومستقبل وأسرة وذرّية فلا يصحّ أن تأخذي القرار فيه بهذه الصورة, ولذا أقول فكّري جيّدا قبل أن تكملي مع خطيبكِ, أو تنهي هذه الخطبة , على أن تأخذي هذا القرار باعتبار أنّ موضوع (زميل الدراسة) منته تماما من رأسكِ, فلا تتركي خطيبكِ على أمل أن يتقدّم زميلكِ؛ إنّ وجود شيء ما في قلبكِ وعقلكِ يؤثّر تأثيرا سلبيّا على صحّة قراركِ فانتبهي, وأودّ أن تعلمي أنّه حتّى لو كان خطيبك مناسبا ورائعا فلن تريه كذلك لأنّ قلبك مشغول بغيره , فالكوب إذا كان مملوءا لا يمكن أن نضع فيه أيّ شيء آخر, وهكذا القلب, فأفرغي قلبكِ أوّلا ممّا فيه كي يمكنكِ أن تحسني الاختيار, وإيّاكِ أن تتأثّري بأنّه يبكي ويريدكِ ؛ فأنتِ معه منذ أربع سنوات فما منعه من أن يخطبكِ ؟ هو يا غالية كان يتسلّى بكِ منذ أربع سنوات, وتعوّد على وجودكِ في حياته, ويريد ألاّ يخسركِ إلى أن ينتهي من الدراسة ثمّ يبحث عن فتاة أخرى يتزوّجها , فمن الرجال من يأبى أن يتزوّج فتاة كان على علاقة بها قبل الزواج, لأنّه فقد الثقة بها, وهذا حال أغلب العلاقة التي بين زملاء الدراسة , إلاّ من كان جادّا فهو يتقدّم مباشرة للزواج ولا يضيع الوقت في علاقة لا ترضي الله .
ابنتي... توبي إلى الله واستغفريه وأكثري من الدعاء , ولا تنسي الاستخارة قبل اتّخاذ أيّ قرار .
أسأل الله تعالى أن يحفظكِ ويستر عليكِ وعلى بنات المسلمين .