الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » البرود العاطفي لدى الزوجين

السلام عليكم
مشكلتي باختصار أنّني أشعر بالفشل ، أشعر بأنّني فاشل في كلّ شيء .
تزوّجت مرّة في بدايات شبابي وحدث الطلاق بعد ثلاثة أعوام كانت مليئة بالمشاكل وعدم التفاهم وقد منحتها كلّ حقوقها وأقفلت تلك الصفحة من حياتي، ولم أشعر أنّني فشلت في ذلك الوقت بالعكس انطلقتُ في عملي بجدّية أكبر .
ثمّ توفّي أخي الأصغر رحمه الله منذ عام ونصف تقريبا وكان له طفلان بنت وابن ، ولأنّ الطفلين اليتيمين في حاجة إلى من يكفلهما فقد رتّبت الأسرة -كما يحدث عادة في مثل هذه الحالات المؤسفة- أن أكفلهما وأتزوّج من أرملة أخي فلم أمانع ولم تمانع هي أيضا وكنّا نفكّر في مصلحة الطفلين .
مشكلتي بدأت بعد الزواج ، لا أقول إنّ حياتي الزوجيّة مليئة بالمشاكل لأنّنا نادرا ما نتوتّر أو نتشاجر ، لكنّها لا تحبّني وهي باردة جدّا تجاهي وتتصرّف ناحيتي بطريقة شبه رسميّة وآليّة ، في البداية كنت أظنّ أنّ الحالة ستزول مع العشرة والتعوّد وأنّني أستطيع أن أحبّبها إلى نفسي وأحضر لها الهدايا وأسافر بها في العطل وأحافظ على شكلي ونظافتي لكنّها لا تزال لا تشعر نحوي بعاطفة قويّة .
أشعر أنّني فشلت معها ومع الوقت زاد شعوري بالفشل ليشمل كلّ شيء . بدأت أقدّر كلّ شيء في حياتي من منظور الفشل ، و يؤسفني أن أقول إنّ إنجازاتي في الدنيا قليلة جدّا .
عمر المشكلة
عام و أربعة شهور
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
إنّني فاشل في حياتي الزوجيّة وفاشل في حياتي الاجتماعيّة عموما وليس لديّ أصدقاء .. في أسرتنا دائما ما يقولون عنّي إنّني شاطر في الأرقام والحياة العمليّة بدليل أنّني أدير شركة العائلة ولله الحمد وأنّ أخي كان هو الرجل الاجتماعي ، كان يحضر كلّ المناسبات في القبيلة وكلّ أفرادها يتعاملون معه ويحبّونه وله أصدقاء ومعارف كثر وقد جمعته علاقة حبّ معروفة وجميلة بأمّ طفليه ، كان الجميع يحسدهما، كان ناجحا جدّا في التعامل مع الناس ومحبوبا بينهم ، بينما أنا لست مثله وبصراحة في كثير من الأحيان أجد نفسي أقول لربّنا لماذا أخذته هو ولم تأخذني أنا . أشعر أنّ حياته كانت ستكون أكثر قيمة من حياتي ، كانت له زوجة تحبّه وابنان يربّيهما. أشعر أنّه ما كان لأحد سيفتقدني إذا توفّيت خاصّة أنّ الوالد والوالدة متوفّيان ولم أكن متزوّجا فموتي بدلا منه كان سيكون أقلّ ألما للجميع .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
زوجتي ترفض أن تنام على سرير الزوجيّة ، لديها غرفة وأنا غرفة وهي لا تمانع أن آتيها في غرفتها في بداية الليل للجماع ثمّ أعود إلى غرفتي وأشعر أنّه تصرّف أشبه بتصرّف الحيوانات أن أذهب إليها للجماع فقط ، لكنّها لا تريد أن تنام معي في نفس الغرفة. وحين أجبرتها ذات مرّة نامت أقلّ من أسبوع ثمّ غادرت وهي تقول إنّها لا تشعر بالراحة .. أشعر أنّ مهاراتي الاجتماعيّة في التعامل معها فاشلة وأنّني غير قادر على جذبها نحوي ، وحتّى حين أحاول أن أكون "رومانسيّا" معها أفشل لأنّه ليس من طبعي ولا أعرف كيف أغازل البنات كما كان يفعل أخي ، لا أعرف كيف أغازلها وذات مرّة أحضرت لها هديّة وبقيت في الدولاب بضعة أيّام لأنّني لم أعرف كيف أقدّمها لها ، وفي النهاية ذات ليلة أخذت الهديّة وتدرّبت على طريقة إهداء وذهبت إليها في غرفتها ، وحين رأت الهديّة قالت (نعم رأيتها في الدولاب منذ يوم الأربعاء) وارتبكت وفي النهاية أعطيتها الهديّة ولم أقل الكلام الذي تدرّبت عليه .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
قرأت كثيرا عن طرق الغزل والتعامل مع السيّدات ، لكنّي أشعر بأنّ مهاراتي لا تسعفني في الكلام والغزل مثل أخي وأنا أرتبك سريعا.
أحضر لها الهدايا وأسافر معها في الإجازات يعني أخي لم يسافر بها خارج السعوديّة إذ لم تكن مقدرته الماليّة تكفي ، وأنا أحاول أن أفعل معها أمورا لم يكن يفعلها ، لكن تظلّ مشكلتي في المهارات الاجتماعيّة وارتباكي في الكلام .

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته,
والله أسأل أن يوفّقنا وإيّاكم لما يحبّ ويرضى من القول والعمل والهدى، ويوفّق عامّة المسلمين وخاصّتهم .
أخي الحبيب
• أحيّيك لجرأتك في الطرح وفتح قلبك لنا لعلّ الله يملأ قلبك خشية وإيمانا ورضا وتوفيقا .
• أنت رجل فيك خير، وأتمنّى لك من الله التوفيق والعون والنجاح ومجانبة الخطأ والفشل .
• إذا أعطيتك استشارتي، هل ستتّبعها؟ هذا أمر مهمّ جدّا. يقول حبيبنا المصطفى صلّى الله عليه وسلّم: ما ندم من استشار ولا خاب من استخار. وأنا أقول ما قالت العرب : المستشار مؤتمن . فبناء على هذا أودّ أن أعطيك نصيحة ضافية، صافية، مخلصة، خالصة لوجه الله، على سنّة رسول الله. إن تقبلها تفز وتستفد، وإن تهملها... فأنت وشأنك .
• لا تلتفت إلى الوراء .
• كن سخيّا جوادا كريما بذولا ، وتذكّر أنّ الحلم بالتحلّم والعلم بالتعلّم، والكرم بالتكرّم والتضحية والبذل والإقبال والجرأة والجود والبطولة. هل أنت على استعداد؟ امض على بركة الله وتوكّل على الله.
• أريد منك أن تعدّل أسلوب حياتك. قف أمام المرآة كلّ يوم خمس مرّات في أوقات الصلوات والوضوء وقل لنفسك: أنا شخص جديد... أريد التغيير... أريد أن أصبح أفضل وأحسن وأقوى وأكرم وأكثر حبّا للناس. أنا ناجح. أنا قويّ. أنا بطل. أنا اجتماعيّ. أنا جريء. أنا أستطيع مواجهة الحياة، بل والأسود الضواري في البرّية بعون الله وفضله وقوّته وإذنه.
• أريدك أن تسجل (مقطع فيديو - سيلفي) يوما بعد يوم تتحدّث فيه عن نفسك. قل أيّ شيء تريد, اضحك. نكّت. ابتسم. قل ما في قلبك. قل ما يجول في نفسك. تحدّث إلى زوجتك دون حضورها ومشاهدتها. تحدّث إلى أولاد أخيك. قل إنّك ستفعل كذا وكذا وكذا هذا اليوم... قل أيّ شيء. أيّ شيء على الإطلاق ." فرفش". فضفض عن نفسك.
• بعد ثلاثين يوما راجع مقاطع الفيديو التي سجّلتها وسترى فارقا كبيرا في تغيّر شخصيّتك .
• أرجوك... وأنت تقول إنّ حالتك المادّية ممتازة... عيّن... وظّف مستشارا خاصّا وجد عليه بالمال ويسعدني أن أكون هذا المستشار... اتّصل مع لها أون لاين واطلبني من خلال رقم الاستشارة، وسأعينك في كثير من الأمور ... أو اختر أيّ مستشار نفسي تربوي أو اجتماعي واطلب منه العمل معك ومتابعتك وإبداء ( الكوتشينغ ) والتوجيه المستمرّ لك... الأمر غريب في البداية ولكنّك ستتعوّد عليه، وقد لا تحتاج إليه أكثر من ثلاثة أشهر. استعن بالله ولا تعجز.
• أنت تعين وترعى وتهتمّ بشؤون ولدي أخيك، وهذه مهمّة جسيمة، بل رائعة، قل أن يفعلها أحد. وهذا يدلّني على مدى شجاعتك وصلابة رأيك ونجاحك في الحياة.
• أنت تحاول أن تقنع امرأة أرملة مات عنها زوجها الذي فهمت من كلامك أنّها تحبّه وتعزّه. وأنت لا تلومها. وهذه رجولة. وأنت تقبل ألاّ تنام معك في سرير الزوجيّة، وهذه تضحية كبيرة أيضا أحترمها وأثمّنها وأقدّرها. لا بدّ لك أن تحتال بأيّة حيلة، بل وبكلّ حيلة أن تلفّها إليك، وتقنعها بضرورة النوم معك في سرير الزوجيّة .
• استعن بالله، وأكثر من ذكر الله والاستغفار، والصلاة والسلام على رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، وأكثر من قول لا حول ولا قوّة إلاّ بالله العليّ العظيم، وحسبنا الله ونعم الوكيل، واجتهد في قراءة جزء على الأقلّ من القرآن الكريم يوميّا، وحافظ على أداء الصلوات في جماعة، وراء الإمام مدّة أربعين يوما على الأقلّ دون أن يفوتك وقت واحد من الصلوات المكتوبة وخاصّة الفجر والعشاء .
• حاول أن تمارس بعض الأعمال الخيريّة في مؤسّسة إنسانيّة إسلاميّة خيريّة، وعلّم الأطفال أو غيرهم ممّا علّمك الله .
• مارس بعض الهوايات المفيدة كالرياضة والمشي والقراءة الهادفة والاستماع لمقاطع "يوتيوب" مفيدة تعليميّة وتربويّة وأخلاقيّة واجتماعيّة وإسلاميّة وتوجيهيّة، بل حاول تسجيل بعضها ليستفيد منك الآخرون .
• مارس أيّ نوع من أنواع الكتابة: الشعر، القصّة القصيرة، المقالة، المسرحيّة، السيرة الذاتيّة... واقرأ كثيرا في هذه المجالات.
• أرجو أن تتواصل مع مدير الموقع المسؤول وتطلب منه نصيحة اجتماعيّة وتربويّة وعائليّة خاصّة.
• أنصحك بزيارة طبيب نفسي مسلم يخاف الله... د/ فضل الخاني أو غيره.
• أنصحك بزيارة مركز استشارات أسريّة واجتماعيّة وعرض موضوعك عليهم.
وفّقنا الله وإيّاك لما يحبّ ويرضى من القول والعمل والهدى، ويسّر لك طرق الخير والسعادة والنجاح ..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .