الاستشارات النفسية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
أريد نصيحتكم ورأيكم جزاكم الله خيرا ..
أشعر بثقة كبيرة في رأيي ونظرتي للأمور من حولي، وغالبا ما أتّخذ قراراتي بنفسي وكثيرا ما تكون صائبة ولله الحمد، أصبحت أنصح من حولي كثيرا فيما أراه خطأ، إلى درجة أنّه يحزّ في نفسي إن لم يؤخذ برأيي، لكنّي مع مرور الوقت أنسى.
قرأت مقالا أنّ الأنثى في هذا العمر تكون أكثر نضجا وثقة؛ فزادني ذلك تمسّكا برأيي.
حاليّا أصبحت أفكّر في حياتي بعد الزواج بمشيئة الله، وأني قد أكون معاندة ويكثر جدالنا بسبب ثقتي هذه، لا أتخيّل كيف سأكون مطيعة له لأنّه لابدّ حينئذ من تنازلات كثيرة معه وهذا يصعب عليّ .
وجّهوني
جزاكم الله خيرا
عمر المشكلة
سنتان تقريبا .

الإجابة
وعليكم السلام ..
عزيزتي السائلة أقف احتراما لنظرتك القيّمة تجاه نفسك وأبارك لك هذه الثقة المبنيّة على أساس وعقل راجح ..
القرارات الصائبة لا تعتمد على العمر فقط ، بل هي أوّلا توفيق من الله وتنوير ومن ثمّ تستند إلى رجاحة الفعل والعقل والعلم والخبرات السابقة .
استمرّي في تطوير نفسك و اجعلي لك دائما آذانا صاغية للآخرين ، اسمعي منهم وافهمي شخصيّتهم ومن ذلك تستطيعين أن تؤثّري في تخلّيهم عن قراراتهم غير الصائبة .
ولكلّ شخص مفتاح شخصيّة ، ومن هذا المنطلق خذي وساعدي وأعطي من يحتاج إلى التوجيه والإرشاد .
وهناك ما يسمّى بالفروق الفرديّة بين الناس اقرئي عنها كثيرا فهذا سيساعدك في سهولة التكيّف بالتعامل مع الآخرين .
أمّا بخصوص موضوع القلق تجاه التعامل مع شريك الحياة في المستقبل فأنا أرى أنّكِ أعطيت الموضوع أكبر من حجمه ، واحتمالاتك قد تكون غير واردة فـلماذا هذا التحيّز الكبير بالتمسّك بثقة وقرارات لا أصل لها في الواقع .
عزيزتي قد يكون شريك حياتك أكثر منك نضجا وأرجح عقلاً وهنا هو الذي سيقودكِ و لا مانع جدّا من تبادل الآراء ووجهات النظر ومناقشة المشاكل ، لكن التحيّز والتحجّر على فعلٍ ما لكونك صاحبة قرار صائب هنا أنا أرفضه وخاصّة في الحياة الزوجيّة لأنّه طبيعيّا مع المعاشرة والتعايش مع الطرف الآخر لابدّ أن يكون هناك تضحية واستسلام من كلّ الطرفين، والرجال قوّامون على النساء فـاجعلي نظرتك للحياة المستقبليّة التكاتف والتعاون على بذل أفضل الآراء لبناء أسرة سعيدة وحياة مرفّهة خالية من المشاكل . ولا تكوني أسيرة مخاوفك والإنسان دائما هو في تطوّر وتجدّد لكسب معرفة الآخرين ونيل رضاهم وهذا يكون بسلامة المنطق قبل رجاحة العقل .
والأسلوب الطيّب هو دائما الحصن الحصين لشخصيّاتنا .
استمتعي بحياتك وأتمنّى أن تعيشي في سكينة واطمئنان في ظلّ رقيّ فكرك والقيم الإنسانيّة السامية .
كان الله في عون العبد مادام العبد في عون أخيه .