الاستشارات الاجتماعية

السلام عليكم
أنا فتاة جامعيّة تقدّم لخطبتي أستاذي في الثانوي ، علما أنّه متزوّج و أب لخمسة أبناء ، ومن شدّة حبّه لي وإصراره على أهلي أصبحت حقّا أتمنّاه ، لكنّ زوجته رفضت رفضا باتّا وطلبت الطلاق ،فهل لها حقّ في ذلك ؟ لا يمكن أن تكون كلّ واحدة منّا على ذمّته غير راضية ، ؟ انصحوني هل أقبل به وأهدم أسرة ولا أعيش مرتاحة أم ندوس على قلبينا ؟ علما أنّنا لم نخرج عن إطار الشرع ، أوّل ما قام به مفاتحة أهلي بالأمر، لكنّه لا يستطيع تركي ولا يستطيع إبعاد زوجته وأبنائه عنه ! فهل يجوز أن يتركها على ذمّته ؟ وهل آثم إن قبلت به ؟
جزاكم الله خيرا .

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلاً وسهلاً بك يا إكرام على صفحات لها أون لاين، والله أسأل أن ييسّر لك أمرك كلّه للخير، وأن يعينك على اتّخاذ القرار الصحيح الذي يسعدك ويجعل حياتك آمنة مستقرّة .
الأصل في الإسلام أنّه أحلّ التعدّد، لذلك لن نتحدّث عن هذا الأصل ، إنّما نتحدّث عن طبيعة مشكلتك أنت بظروفك وظروف هذا الرجل، فالزواج من رجل متزوّج له تبعات كثيرة يجب أن تدركيها جيّدا قبل أن تأخذي القرار، فسوف نفكّر إن هي قبلت بالأمر الواقع، وتراجعت عن قرار الطلاق، هل ستقبلين أن يكون زوجك يوما عندك ويوما عندها، بل قد يزيد عدد الأيّام عندها نظرا لعدد الأبناء واحتياجاتهم للرعاية وتحمّل مسؤوليّاتهم ، هل ستتقبّلين أن يضطرّ لتركك بعض الأوقات التي هي من حقّك لأنّ ابنه مريض مثلا ويحتاج لأن يأخذه إلى المستشفى ؟ أو أنّ حفل ابنته في المدرسة ويجب أن يتواجد معها، هل ستتقبّلين أن يتمّ تقسيم راتبه بينك كزوجة، وبينها كزوجة وأمّ لخمسة أبناء؟ هل ستتقبّلين أن تريهما سويّا يقبّلها أو يحتضنها وهي زوجته مثلك تماما ؟ أو يكلّمها وهو عندك ويناديها يا حبيبتي ؟
يجب أن تفكّري جيّدا في هذه الأمور قبل اتّخاذ القرار، حتّى لا تنقادي خلف مشاعرك الآن وتجدي أنّ الواقع مختلف عن تخيّلاتك الورديّة، ووقتها إن تفاقمت بينكما المشاكل ستصبحين أنت المطلّقة، لأنّه لم يتنازل عن خمسة أبناء في سبيلك، والأهمّ أنّه قد لا يقبل بوجود أبناء منك الآن وهذه نقطة أخرى تحتاج إلى النقاش بينكما، فرجل معه خمسة أبناء بالتأكيد قد أِشبعت لديه رغبات الأبوّة، وغالبا ما يريد فتاة تمنحه الحبّ والرومانسيّة !
يجب أن تتأكّدي أنّه يحبّك بصدق، ويريد أن يتحمّل مسؤوليّتك، وليس أنّه سوف يشبع رغباته منك، وفور أن يحتاج إلى العقل يختار بينك وبينها، سيطلّقك خاصّة مع فارق العمر بينكما يشكّك في مدى نجاح هذه الزيجة .
التفكير السابق في حالة أنّها وافقت، أمّا الآن فسوف ينظر إليك الجميع نظرة الشرّيرة التي دمّرت أسرة من أجل نزوة ! إن تأكّدتّ أنّه يحبّك بصدق، ووافق أهلك دون ضغط منك على هذا الزواج، اذهبي إليها بنفسك وتحدّثي معها، ووضّحي لها نيّتك الحسنة بما تحدّثنا إليه سابقا أنّك ستوافقين على كلّ الشروط السابقة، ولن تصابي بالغيرة، ولن تقفي عائقا بينه وبين أسرته الأساسيّة، لكن جهّزي إجابة لسؤالها المباشر، ألا يوجد غير رجل متزوّج لتتمنّيه زوجا ؟؟ خاصّة أنّك في مقتبل العمر، وسيتقدّم لك الكثيرون ممّن هم في بداية حياتهم، ومناسبون لك في العمر .
استخيري الله عزّ وجلّ وتضرّعي إليه بالدعاء، وفي هذه المواقف يجب أن تجعلي مشاعرك جانبا وأن تفكّري بعقلك فقط!
تمنّياتي لك بالسعادة والتوفيق .