الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ..
أنا فتاة متعلّمة و أدرس ماجستير نشأت في عائلة معروفة بأخلاقها و الحمد لله ..حالتنا المادّية جيّدة والحمد لله ...كنت "مخطوبة" و انتهت الخطبة في أشهر ، وبعد فترة تعرّفت إلى زوجي و طلب خطبتي لكنّ عائلته رفضت لأنّني كما يدّعون قمت بنهب خطيبي السابق و هو ما جعلهم يخشون على ولدهم ، و رغم هذا جاؤوا و خطبوني لأنّ زوجي يحبّني كثيرا و يعرف حقيقتي من أكون...و كثرت الأقاويل بعد الخطبة ...
خال زوجي يكرهني بشدّة لأنّه يحبّ السيطرة ويتدخّل في شؤوننا و حماتي لا تردعه بل تشجّعه ...
بعد عام تقريبا من الخطبة قرّرنا عقد القران و بدأ التحضير للزواج وكالعادة حماتي لا تريد ولكنّ خطيبي تشبّث بي و تمّ عقد القران ...و نحن الآن نقوم بتحضيرات الزواج لكن اكتشفت أنّ مشكلتهم هي المال و لا يريدون أن يتزوّج ابنهم...
يريدون استغلال راتبه ، و عند زواج جميع بناتها و الانتهاء من تجهيزهنّ يمكنه الزواج ..حتّى صارت تعاتبه أين راتبك .. ونحن نقوم بالتحضير للزواج و المنزل...أريد حلاّ لأنّهم تجاوزوا الحدّ ..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
أهلا وسهلا بك أختي الكريمة .. وأدعو الله أن يتمّ لك بالخير واليمن والسعادة .
أختي نور : على ما يبدو أنّ أسرة خطيبك تعتمد عليه في الإنفاق على العديد من متطلّباتهم وخاصّة فيما يتعلّق بتجهيز أخواته للزواج، ووالدته ربّما تخشى أن يتوقّف عن مساعدتهنّ في تلك النفقات إن تزوّج وأصبحت له التزاماته الزوجيّة.
فإن كان الأمر كذلك فيكفي أن يوضح خطيبك لوالدته أنّه لن يتوقّف عن الوقوف إلى جانب أخواته قدر المستطاع .. وخاصّة إن كان ميسور الحال .
أما إن كان التدخّل بغرض التحكّم في حياتكما فلا بدّ أن يكون موقفه ( أي خطيبك ) واضحا .. ويكون على دراية في حدود ما يمكن للأمّ أن تتدخّل فيه من شؤونكما وما يجب أن تقف عنده دون تدخّل ..
ولكن في جميع الأحوال يتمّ ذلك بأن يناقش والدته نقاشا هادئا لا يخرج عن حدود الأدب والاحترام والبرّ.
أنت أخيّتي تحتاجين إلى جلسة مع خطيبك تصارحينه فيها فيما يخصّ ذلك ، فهو أقدر منك على تحديد سبب تعامل أهله معك بهذا الشكل .. وعلى ذلك يمكنه التصرّف .
وما أنصحك به كالتالي:
* تحدّثي مع خطيبك برؤية وحكمة بغرض الاتّفاق على الخطوط العريضة لحياتكما بعد الزواج .
* حاولي مدّ جسور الودّ بينك وبين والدة خطيبك .. واستغلّي فترة التجهيز التي أنت فيها وقومي بنصح أخواته ببعض الأغراض التي قابلتك في السوق أو قومي بإهداء بعض الأغراض إليهنّ .. وخاصّة إن كانت إحداهنّ تتهيّأ للزواج .
* تذكّري أنّ والدة خطيبك أمّ تشعر بالقلق ، فحاولي أن تبيّني لها بأسلوب غير مباشر أن لا مُسبّب لهذا القلق وأنّك لن تأخذي ابنها منها ومن أخواته كما قد يتهيّأ لها، لا تتعاملي معها بعصبيّة أبدا والتمسي لها العذر وبادري بالمعروف وردّي على الإساءة بالإحسان وتذكّري قوله تعالى (( وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلَا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَة كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ)) صدق الله العظيم .
* لا تبدئي حياتك الزوجيّة وأنت مشحونة بالمشاعر السلبيّة تجاه أهله ،فإنّ هذا من شأنه أن ينغّص عليك سعادة مرجوّة وهناء منتظرا .
* على ما يبدو أنّ خطيبك يتمتّع بقدر لا بأس به من سعة الصدر والحكمة، وهذا يسهّل عليك بإذن الله أن تخطّطي معه وتحدّدي بعض الخطوات التي من شأنها استمالة قلب والدته.
* تذكّري : ربّما كانت والدة خطيبك مقتنعة بك كزوجة لولدها وتعلم في قرارة نفسها كذب الادّعاءات التي تُنسب إليك .. ولكن خوفها من تخلّي ابنها عن مساعدة أخواته هو ما يدفعها لمحاولة إبعادك عنه أو تأجيل زواجه .
* الجئي أخيّتي إلى مُصرّف القلوب ومُقلِّبها .. وتضرّعي إليه أن يُرقِّق قلوبهم جميعا نحوك ونحو خطيبك وأن يعينك على أن تكوني زوجة صالحة وأن يقوّيك على برِّ والدته ، وحثّي زوجك على برّها فكلّ ذلك أجرٌ لك وثوابٌ عظيم بإذن الله.
أدعو الله جلّ وعلا أن يعينك وييسّر لك زواجا سعيدا - وزوجا صالحا وعيشة هنيئة ويرزقك صلاح الذرّية .