الاستشارات النفسية

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته ..
أنا فتاة متزوّجة منذ شهر ثمانية الماضي ... مشكلتي أنّني عندما خطبت في البداية كنت سعيدة لأنّه من عائلة معروفة في البلاد و هو مقيم في الخارج لغرض العمل حيث أنّه طبيب . بعد أن أصبحت الخطوبة رسميّة شعرت أنّني تسرّعت وأنّه ليس الإنسان الذي كنت أتمنّاه حتّى في شكله ، أصبحت كئيبة و مهمومة طيلة فترة خطوبتي ولست سعيدة و كنت دائما أبكي ، لم أستطع أن أفسخ لأنّني كنت قد فسخت خطوبتي قبلها مرّة ، و لأنّي تعرّفت إليه قبل الخطوبة الرسميّة فوافقت عليه بدون أيّ ضغط ، وكنت كلّما أذكر أنّني لست سعيدة معه تصبح أمّي مريضة وتخاف عليّ من كلام الناس إذا فسخت ، لم أستطع أن أفعل أيّ شيء للأسف ، بعد ذلك جاء موعد العرس و أنا في قمّة حزني أضحك أمام الناس و لكنّي أموت و أتمزّق من الداخل .. يوم العرس عندما جاء العريس ليدخل معي إلى قاعة الفرح وعندما رأيته أصبحت أبكي وأقول لأمّي أنتم سبب زواجي منه أنا لا أريده ، ولكن في ذاك الوقت ما باليد حيلة ، دخل معي إلى القاعة و أنا مستحيية منه و أشعر أنّ جميع الضيوف يضحكون عليّ وفي نفس الحين يشفقون عليّ لأنّ هذا هو زوجي ، حيث أنّه ليس طويلا ، مع أنّ عمر المشكلة أصبح سنة إلاّ أنّني كلّما أتذكّر ذلك اليوم أشعر بالحسرة على نفسي لأنّني لم أفرح كأيّ فتاة في ذلك اليوم ، و أحيانا أتحسّر لأنّ شكل زوجي لا يعجبني حتّى أنّني لا أستطيع أن أقول له أحبّك .. طبعا هو معاملته معي جيّدة جدّا و دائما نخرج إلى المطاعم و سافرنا مرّتين في هذه السنة ، ولكنّ قلبي لا يريد أن يحبّه ! أشعر أنّني مظلومة و هو أيضا مظلوم معي .
عمر المشكلة
سنة

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
مرحبا بكِ عزيزتي أتفهّم مشاعرك تماماً وأسال الله لك الهدوء وراحة البال،
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: ( إِذَا خَطَبَ إِلَيْكُمْ مَنْ تَرْضَوْنَ دِينَهُ وَخُلقَهُ فَزَوِّجُوهُ...) ، لمست في رسالتك الوضوح حول خلق زوجك بأنّه بارّ في معاملته لكِ، ومن عائلة على خلق ، وذو منصب اجتماعي مرموق، أبشّرك بأنّ عرضك لمشكلتك بهذا الشكل المحايد والصريح هو بداية تجاوزك للمشاعر التي تعانين منها بإذن الله .
ذكرت أنّكِ وافقت على زوجك بدون ضغوط وأنّ الخطيب الثاني كان لك ، وفترة خطوبتك مررتما فيها -أنت ووالدتك- ببعض القلق بسب الخوف من كلام الناس إذا فسخت ارتباطك ثانية ، أريدكِ أن تتذكّري معي قليلا مشاعرك في ذلك الوقت، هل كانت مشاعر الرفض الفجائي لزوجك ناتجة عن عدم اقتناعك أو إعجابك بالشخص ذاته ،أم أنّها كانت مشاعر قلق ناتجة عن فكرة الخطوبة الثانية والقلق من المرور بنفس التجربة كما حدث في الخطوبة الأولى والوقوع في أزمة كلام الناس ، في رأيي ربّما تكون مشاعر القلق هذه تمّ إسقاطها بصورة لاشعوريّة على الشخص المتقدّم(الخطيب الثاني/زوجك).
ما فهمته أيضا من رسالتك أنّ مشاعرك يوم الزفاف وشعورك بأنّ الضيوف يضحكون عليك إلخ...له علاقة بالشكل الجسدي لزوجك وأنّه ليس طويلا ،حصرت تفكيرك في عدم تقبّل الشخص بالحكم على مظهره الجسدي فقط ، وذلك في رأيي ليس من العدل ولا من التفكير السليم،فكم من زوج وسيم وهو لزوجته خائن أو ظالم، وقد تتمنّى إحدى هؤلاء الزوجات التضحية بأيّ شيء مقابل الشعور بالحبّ والاهتمام والاستقرار في حياتها الزوجيّة ، وكم من الزوجات الجميلات الفاتنات مرضن لا قدّر الله أو كبرن في السنّ وتغيّر شكلهنّ تماما ، وكم من الناس تعرّضوا لحوادث لا قدّر الله غيّرتهم إلى الأبد ، لا أنكر أنّ معيار الشكل في الزواج شيء مهمّ في حياة البنات، لكن إذا كان هناك قبول من البداية حسبما ذكرتَ أنّك "كنت سعيدة في البداية " يعني أنّك تجاوزت معيار الشكل في الحكم على الشخص .
ما أراه الآن أنّ الشيطان يحاول أن يجد مدخلا إليكِ ليقوم بدوره الأشهر- أن يفرّق بين المرء وزوجة -.
لا تنظري خلفكِ عزيزتي وضعِي الماضي خلف ظهركِ، من الآن فصاعدا أريدكِ أن تركّزي على إيجابيّات زوجك بكلّ أشكالها وفي كلّ المواقف التي تمرّين بها ،حاولي أن تمارسي الاسترخاء بشكل يومي ،أريدك أن تتصنّعي مشاعر الحبّ تجاه زوجك وتستسلمي لها وتزيدي من محاولات التقرّب إليه ، محاولات التعبير عن المشاعر حتّى لو كانت بالتصنّع في البداية تفجّر مشاعر الحبّ الحقيقيّة من داخلك مع الوقت ، كوّني اهتمامات مشتركة بينك وبين زوجك لزيادة التواصل بينكما على مستويات مختلفة، فكريّة، روحانيّة، أدبيّة، ترفيهيّة ...إلخ .
استعيني بالله في كلّ ذلك وأخلصي النيّة في إقامة أسرة مستقرّة قائمة على أسس سليمة يسودها الحبّ والمودّة والسعادة .